اخبار مصر

رهبة ورعب.. أول لقاء جمع بين محمود مرسي وطارق لطفي

تحل اليوم الإثنين 7 يونيو، ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل محمود مرسي، الذي ولد بمثل هذا اليوم عام 1923، ورحل عن عالمنا في 24 أبريل عام 2004، عن عمر يناهز 81 عامًا. 

 

حياة محمود مرسي 

ولد محمود مرسي بالإسكندرية والتحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية القسم الداخلي، وبعد تخرجه في المدرسة الثانوية التحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة.

وبعد تخرجه في الجامعة، عمل مدرسا إلى أن استقال منه وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي، وأمضى خمسة أعوام حتى انتهت أمواله فغادرها إلى لندن وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية – بي بي سي، وبعد سبعة أشهر من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر والتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية، وبعدها عمل مخرجًا بالتليفزيون المصري ومدرسًا للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة.

 

محمود مرسي وطارق لطفي

قبل 3 سنوات، روى الفنان طارق لطفي، موقفًا نادرًا له مع الفنان الراحل محمود مرسي، في بداية حياته الفنية، فقال “لطفي” إن أول مشهد صوره في مسلسل “العائلة” كان أمام محمود مرسي، مشيرًا إلى أن قبل هذا المشهد قام بعمل المكياج، وارتدى ملابسه، بعدما حفظ المشهد جيدًا قبل الوقوف أمام الكاميرا.

وأضاف طارق لطفي، في تصريح خاص لـ “صدى البلد”: “اتجهت للتصوير بعدها وتفاجئت بـ محمود مرسي، وكنت في موقف لا أحسد عليه فشعرت بالرهبة والرعب، وكانت تراودني فكرة الهروب من الإستوديو وعدم العودة له مرة أخرى”.

وأضاف طارق لطفي، أن ما أنقذه في ذلك الموقف هو كلمة “أكشن” التي قالها المخرج إسماعيل عبد الحافظ، فجعلته يبدأ في أداء الدور والتغلب على حالته.

وتابع طارق لطفي، قائلًا: “بعد ذلك الموقف، أصبح الفنان محمود مرسي بمثابة صديق لي، وكنا نصور وقتها في أحد العمارات بمصر الجديدة، وكنت أحرص على الذهاب للتصوير مبكرًا للجلوس والتحدث معه”، مؤكدًا أنه استفاد كثيرًا من كلامه.

 

وفاة محمود مرسي

توفي الفنان القدير محمود مرسي، في مسقط رأسه بمحافظة الإسكندرية، يوم السبت 24 أبريل عام 2004، إثر أزمة قلبية حادة، ليرحل عن عالمنا عن عمرٍ ناهز 81 عاما.