تكنولوجيا

هاتف HONOR 90 5G هو الوحيد الذي لن تخبرك والدتك بأنه يؤذي عيناك!

من اللحظة التي نستيقظ فيها من النوم، يُسيطرعلى يومنا النظر إلى هواتفنا الذكية أغلب الوقت، تلك الأجهزة الصغيرة التي لا تتجاوز السبعة إنشات وأصبحت جزءاً لا يُمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية، ومع انتشار المحتوى المرئي ومقاطع تيك توك، حُبست أعيننا داخل مساحة من البكسلات المحدودة بأربع إطارات ننظر إليها لساعات وساعات، ووفقاً لعدد من الأبحاث، وقت النظر المُطوّل للشاشة يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين ومشاكل رؤية مُحتملة.

وللأسف فإن أغلب مصنعي الهواتف الذكية لا يُركزّون على حماية أعين المستخدمين من شاشات الهواتف الذكية التي أصبحت مهيمنة على حياتهم، ويصبوا تركيزهم الأكبر على تطوير شاشات بدقة وتردد عاليين للسيطرة على المنافسة، فَتسمع عن هاتف “ألف” الذي يأتي بشاشة أوليد دقة FHD+ وتردد 120 هرتز، وهاتف “باء” الذي ذو شاشة LTPO أوليد الداعمة للتردد التكيفي، ولكن لم تسمع -حتى الآن- عن هاتف تأتي من ضمن مميزات شاشته أنها لا تُرهق أعين المستخدم وتحافظ على صحتها!

لِحسن الحظ تبنت HONOR هذه المشكلة وعملت على حلها في هاتف HONOR 90 5G عبر تحديد أسباب تأثر العين بالشاشات، وعلاج تلك الأسباب باستخدام تقنيات متطورة بجانب العامل البَرمجي، ما يُعطيك أسباباً مقنعة تخبر بها والدتك بأن هواتف HONOR لن ترهق عيناك أبداً مهما طال نظرك إليهم.

ولكن وقَبل أن نستعرض معكم تلك التقنيات التي يًستخدمها العملاق الصيني في هواتفه للحفاظ على صحة العين، دعونا نستعرض أولاً سبب تأثر أعيننا بشاشات الهواتف الذكية في المقام الأول.

سبب تأثر العينين بشاشات الهواتف الذكية

أغلب الهواتف الموجودة في السوق اليوم تأتي بشاشات من نوع أوليد، وهو ما نعتبره ميزة هامة نظراً للقدرة على التحكم في البكسلات بشكل فردي وغلقها تماماً عند الرغبة في إنتاج اللون الأسود، تستخدم هذا النوع من الشاشات تقنية “تعديل عرض النبضة” أو “PWM” للتحكم في سطوع الشاشة، وذلك عبر فتح وغلق البكسلات بسرعة كبيرة تعجز العين البشرية عن ملاحظة الوميض الناتج عن ذلك، ويظهر للمستخدم أن السطوع يتغير بسلاسة، وعلى الرغم من أن العامل هنا هو السرعة، إلا أن أغلب الهواتف تعتمد ترددات قليلة تتراوح بين 360 إلى 480 هرتز، وهو ما يُسبب إرهاقاً للعين بجانب الصداع والصداع النصفي، خصوصاً في مستويات السطوع المنخفضة.

وميض الشاشات الأوليد ذو تقنية PWM الذي لا تلاحظه العين البشرية. – المصدر: dxomark

وكما تحدثنا في بداية المقال، لا تهتم أغلب الشركات بصحة العين، وبالتالي ستجد أنه بغض النظر عن تكلفة الهاتف أو الفئة الموجه إليها، فإن التردد المستخدم في تقنية PWM لا يخرج عن النطاق الذي أوضحناه، على سبيل المثال، يستخدم هاتف Samsung Galaxy S23 Ultra تردد 240 هرتز فقط على الرغم من أنه أحدث هواتف الشركة الكورية المتاحة في السوق حالياً.

الاعتماد على ترددات منخفضة لدعم تقنية تقوم على السرعة يؤذي بالعين البشرية ويسبب الإرهاق والصداع خصوصاً في مستويات الإضاءة المنخفضة حيث يكون الوميض ملحوظاً أكثر.

كيف تغلبت HONOR على هذه المشكلة؟

يأتي هاتف HONOR 90 5G بشاشة أموليد، ما يعني أنه يستخدم كذلك تقنية PWM للتحكم في الإضاءة، ولكن وعلى عكس المنافسين، يأتي هاتف HONOR بتردد 3840 هرتز، ونظراً لأن العين البشرية لا تلاحظ الوميض في تردد 360 هرتز، فلك أن تتخيل زيادة هذا التردد لأكثر من عشرة أضعاف، النتيجة هنا أن شاشة HONOR خالية فعلياً من الوميض، وبالتالي لن تُسبب أي ضرر على العين البشرية. الأمر الذي جعل شاشة الهاتف تتجاوز جميع اختبارات السلامة وتحصد شهادة «TÜV Rheinland» التي تضمن تجربة تعتيم خالية من المخاطر الصحية على الأعين.

شاشة تساعدك على النوم أيضاً

لم تكتف HONOR بعلاج مشكلة الوميض في شاشة أوليد وحسب، وإنما سَعت لأبعد من ذلك في هواتفها وقدّمت المزيد من الخصائص الموجهة لسلامة أعين المستخدمين ومساعدتهم على النوم العميق، من ضمن هذه الخصائص ضبط درجة حرارة ألوان الشاشة لتساعد على راحة العينين في ظروف الإضاءة المنخفضة، بجانب خاصية «Circadian Night display» التي تُعدل في مستويات إضاءة الشاشة لتحاكي الساعة البيولوجية في جسم الإنسان. وحسب تصريحات الشركة، تُساعد تلك الخصائص في زيادة تركيز هرمون الميلاتونين في الجسم بنسبة 20% ما يساعد على النوم بشكل أفضل. 

الخلاصة.. الهاتف الوحيد الذي لن تخبرك والدتك بأنه يؤذي عينيك!

من الأمور التي تتشارك فيها جميع الأمهات اعتقادهم المستمر بأن النظر المتواصل إلى الهواتف الذكية قادر على أن يصبب لك أي مرض في العالم، وفي بعض الأوقات يكونوا محقين، فكما أوضحنا، قد تسبب الشاشات إرهاقاً للعينين وصداعاً، ولكن هذا لن يحدث في هاتف HONOR 90 5G، نظراً للتردد الرهيب الذي يستخدمه في تقنية PWM، بجانب الخصائص الأخرى التي استعرضناها، وبالتالي لا يجب أن تشعر بالارتباك عند النظر لهذا الهاتف لساعات وساعات، فهذا لن يؤذي عينك على الإطلاق!

أخيرًا لا تنسى أنه بإمكانك الإطلاع على المزيد من التفاصيل وطلب الهاتف مُسبقًا عبر هذا الرابط.

شراء هاتف HONOR 90 5G