اخبار الإمارات

واشنطن: المناورات العسكرية الصينية “عدوانية”

سفينة حربية صينية قرب جزر ماتسو التي تسيطر عليها تايوان (أرشيف)

سفينة حربية صينية قرب جزر ماتسو التي تسيطر عليها تايوان (أرشيف)

الإثنين 5 يونيو 2023 / 23:21

حذر البيت الأبيض اليوم الإثنين من أن المناورات العسكرية الصينية التي وصفتها واشنطن بأنها “عدوانية” قد تؤدي في النهاية إلى التسبب “بجرح شخص ما”، بعد حادث بحري وقع في نهاية الأسبوع.

واتهمت البحرية الأمريكية السبت سفينة صينية بالابحار المتعرج “غير الآمن” حول مدمرة أمريكية في مضيق تايوان، بعد أقل من عشرة أيام من حادث جوي بين البلدين في المنطقة.

ونشرت البحرية الأمريكية تسجيلاً مصوراً لاقتراب السفينة الحربية الصينية من المدمرة الأمريكية في مضيق تايوان.
وقال الجيش الأمريكي في بيان إن المدمرة الأمريكية تشونغ-هون والفرقاطة الكندية مونتريال كانتا تعبران “روتينياً” المضيق السبت، عندما قطعت السفينة الصينية الطريق أمام المدمرة على مسافة 137 متراً.

وفي التسجيل الذي نشرته البحرية الأمريكية، الأحد، تظهر سفينة حربية صينية تقطع الطريق أمام المدمرة الأمريكية التي تعمل بالصواريخ الموجهة، ما أجبرها على الإبطاء لتجنب الاصطدام، دون أن تغير مسارها.

وأمكن سماع صوت رسالة بالإنجليزية للسفينة الصينية عبر اللاسلكي تحذر من “محاولات تقييد حرية الملاحة” لكن المعنى الدقيق للعبارة لم يكن واضحاً بسبب صوت الرياح.
وفي 31 مايو (أيار)، اتهم الجيش الأمريكي، سلاح الجو الصيني بتنفيذ مناورات “عدوانية بلا داعي” قرب طائرة عسكرية أمريكية فوق بحر الصين الجنوبي في المجال الجوي الدولي.
وقالت القيادة العسكرية الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادي في بيان إن الطائرة الصينية من طراز جيه-16 نفذت مناورة الأسبوع الماضي وأجبرت طائرة أمريكية من طراز آر.سي-135 على التحليق في وضع اضطراب ناتج عن خلخلة الهواء.