اخر الاخبار

ندرس إقامة دورة للرياضات الإلكترونية بعيداً عن «الأولمبياد»

لمّح توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى معارضته إدخال الرياضات الإلكترونية ضمن دورات الألعاب الأولمبية، وأوضح أنه يريد فصل المسابقة عن ألعاب الحاسب الآلي.

وفي رسالته بمناسبة العام الجديد، والتي نُشرت الخميس، قال الألماني باخ: إن الثورة الرقمية، وتحديداً ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي والرياضات الإلكترونية تقدم فرصاً هائلة للحركة الأولمبية.

وقبل يوم من احتفاله بعيد ميلاده الـ70، قال المبارز الأولمبي السابق: إن الرياضات الإلكترونية في حاجة إلى فعالية خاصة بها.

وقال باخ: «تدرس لجنة الرياضات الإلكترونية التابعة للجنة الأولمبية الدولية إنشاء دورة ألعاب أولمبية للرياضات الإلكترونية».

كانت اللجنة الأولمبية الدولية أطلقت بالفعل أول مسابقة رياضية إلكترونية «أوليمبك فيرتوال سيريز» في عام 2021، والأسبوع الأولمبي للرياضات الإلكترونية في سنغافورة في يونيو (حزيران) من العام الماضي كتمهيد.

وتضمنت المسابقة 10 ألعاب للحاسب الآلي، مع خلفية رياضات البيسبول، والقوس، والسهم، وسباقات السيارات، والدراجات، والشطرنج، والرماية، الإبحار، التايكوندو، والرقص والتنس.

وأضاف باخ: «أياً كان الشكل الذي ستتخذه دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية، فإن معاييرنا وشروطنا محددة. سنظل مخلصين لقيمنا، القيم الأولمبية الخاصة بالسلام، والاحترام، وعدم التمييز والتضامن».

كما أعرب عن حماسه قبل انطلاق أولمبياد باريس 2024 التي تقام خلال شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) المقبلين.

وقال: «مع تبقي أشهر قليلة على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية، ودورة الألعاب البارالمبية، نتطلع جميعاً، الرياضيون والجماهير والمجتمع الأولمبي، لحقبة جديدة من الألعاب الأولمبية: شابة، أكثر شمولاً، أكثر تحضراً وأكثر استدامة».

وأضاف: «إنها أول دورة ألعاب أولمبية تحقق التكافؤ الكامل بين الجنسين».