اخبار الإمارات

وزارة الخارجية والتعاون الدولي تطلق برنامج DiploXChange

أبوظبي في 24 فبراير /وام / أطلقت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الشهر الجاري بالتعاون مع أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية مركز التدريب الدبلوماسي الرائد في دولة الإمارات، برنامج DiploXchange الذي يهدف إلى تبادل الأفكار، وتعزيز التفاهم، وتوفير تجربة تعليمية على أرض الواقع للدبلوماسيين الإماراتيين والأجانب.
أقيمت فعاليات البرنامج في الفترة من 20 إلى 24 فبراير الجاري في أبو ظبي، وقدم نهجا تفاعليا لتعريف 20 دبلوماسيًا أجنبيًا من مختلف أنحاء العالم بالاتجاهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في دولة الإمارات.

و غطى البرنامج أربعة محاور رئيسية تركز على تاريخ الدولة والدبلوماسية العامة والثقافية، والسياسة الخارجية، والاقتصاد.
بدأ اليوم الأول بتقديم موجز عن البرنامج ومقدمة عن الدبلوماسية الإماراتية، مع سعادة الدكتورة الصغيرة الأحبابي، مديرة إدارة الشؤون الأمريكية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وسعادة الدكتور محمد الظاهري نائب مدير عام أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، اللذين رحبا بالمجموعة الأولى المشاركة في البرنامج.
وتلقى الدبلوماسيون عددا من المحاضرات والجلسات التفاعلية من مدربي الأكاديمية واخبار السعوديةوا مع ممثلي وزارة الخارجية والتعاون الدولي، الذين قدموا تجربة مباشرة ورؤى عن دبلوماسية دولة الإمارات.

و زار الدبلوماسيون مواقع مختلفة في أبوظبي، بما في ذلك قصر الحصن وبيت العائلة الإبراهيمية ومسجد الشيخ زايد الكبير وتسنى لهم التعرف على التراث الثقافي الذي تحظى به دولة الإمارات ومبادئها الراسخة في التعايش والتسامح.
وأختتم البرنامج بحفل تخريج وكلمة ختامية لسعادة سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، أعرب خلالها عن امتنانه للدبلوماسيين لمشاركتهم الفعالة في البرنامج، وسلط الضوء على أهمية هذه المبادرات في تعزيز التفاهم المتبادل والتعاون بين الدول.
يعد برنامج DiploXchange أحد مشاريع “M1” التي أطلقتها حكومة الإمارات والتي تعمل على ترسيخ تنافسية الدولة إقليمياً وعالمياً وتحقيق الأولويات الوطنية .

و تهدف هذه المشاريع التي تسترشد بمبادئ الخمسين في رسم المسار الحكومي الجديد إلى صياغة ثقافة مؤسسية جديدة تواكب وتناسب التطلعات المستقبلية.

عاصم الخولي