اخبار اليمن

غدا .. استئناف فعاليات مهرجان

سقطرى ( ) نبيل غالب:

     تستأنف يوم غدا الثلاثاء الموافق ( 26 ) يوليو فعاليات مهرجان الشيخ/ ” زايد للمورث الشعبي السقطري ” في محافظة أرخبيل سقطرى،

والذي كان قد بدأ فقراته تاريخ ( 3 ) من نفس الشهر، ليستمر ( 90 ) يومآ، نظمته مؤسسة خليفة للإعمال الأنسانية في دولة الأمارات العربية المتحدة .

     إعلن ذلك الشيخ/ غانم الزحقي معرف قبائل ” نوجد ” في سقطرى في تصريح صحفي، أوضح فيه أن المهرجان سيواصل برامجه المتنوعة التي نالت أستحسان الجميع في أبراز العادات والتقاليد والموروث الشعبي الذي تتميز به جزيرة سقطرى منذ القدم بهدف الحفاظ عليه من الأندثار .

  وعبر عن سعادته لدور المشاركين وجهودهم  الاحتفاء نحو أبراز هذا الموروث في هذا المهرجان بنسخته ال ( 5 )_ مشيدآ بوجود العديد من الفعاليات السقطرية التي أبلت بلاء حسنآ ينمى عن حرص الجميع أنجاح هذا الحدث الهام.

     ولفت الشيخ/ غانم أن من بين فقرات المهرجان ” التراثي الثقافي الرياضي ” هذا_ جرى تنظيم المعارض للمنتجات التراثية التي تحاكي عظمة هذه الاصالة الشعبية السقطرية الجميلة في الحرف والمشغولات اليدوية والصناعات التقليدية، وغيرها المتداولة والمتوارثة منذ القدم، كما أجريت المسابقات في فن الطبخ للمأكولات المحلية، وأقيمت الفعالية الشعرية والثقافية للشعراء السقطريين للأستماع الى هذا الفن الجميل العذب.

وتطرق الشيخ غانم الى أستكمال تنظيم دوري كرة القدم للأندية المحلية في الجزيرة والبالغ عددها ( 18) فريق كروي يتنافسون على بطولة المهرجان، مشيرآ الى أجراء سباق لحيوانات الأبل في الميزانية ومحالب الأبل، والقفز على الجمال، ومزانية الأغنام، ومسابقه في أنواع الرطب لتحديد أكبر سنبلة للبلح، حيت ستتم هذة في مدينة الشيخ ” زايد 1 أستيروة ” في منطقة ” نوجد ” لتمتعها بإجواء معتدلة في هذا الفصل ال ” خريف ” .

     وأوضح الشيخ/ الزحقي أنه على هامش المهرجان تم أفتتاح عدد من المشاريع الخدمية في منطقة ” نوجد ” في الجزيرة بدعم وتمويل مؤسسة خليفه للإعمال الأنسانية في دولة الامارات العربية المتحدة، ومنها أفتتاح فرع محطة ” أدنوك ” للمشتقات النفطية، وأفتتاح مشروع كهرباء الطاقة الشمسية الحديثة صديقة البيئة، وهي عبارة عن منظومة مكونة من ( 250 ) لوح شمسي قوة كل منها ( 340 ) وات،  لإنارة مدينة الشيخ ” زايد 1 أستيروة “_ التي قامت ببنائها دولة الامارات العربية المتحدة والمكونة من ( 285 ) شقة مع كافة ملحقات المدينة، لإهالي منطقة ” نوجد ” الذين تضررت منازلهم من أعصاري ” تشبالا وميج ” .

     وتقدم الشيخ/ غانم الزحقي في ختام تصريحه بالشكر والتقدير الى مختلف الفعاليات المشاركة  في هذا الحدث الهام لحرصها الحفاظ على الموروث الشعبي السقطري، معربآ عن ارتياحه وعرفانه العميق لدور الامارات في تقديم يد العون لسكان الجزيرة التي أصبحت تشهد نموآ طيبآ بفعل هذا الدعم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *