اخبار المغرب

فيلم “كذب أبيض” ينافس بمهرجان تشيكي

فيلم "كذب أبيض" ينافس بمهرجان تشيكي
صورة: مواقع الاخبار السعودية

هسبريس – منال لطفيالثلاثاء 4 يوليوز 2023 – 06:26

اخبار السعودية المخرجة المغربية الشابة أسماء المدير بخطوات ثابتة شق مسيرتها نحو التألق والنجاح بأعمالها المغربية المحضة خارج الحدود، بعد سلسلة من التتويجات في تظاهرات وطنية ودولية كان آخرها بمهرجان “كان” السينمائي الدولي.

وأعلنت المخرجة أسماء المدير عن اختيار فيلمها السينمائي “كذب أبيض” للمشاركة بالمهرجان الدولي للفيلم “كارلو فيفاري” بجمهورية التشيك في دورته الـ57، وهو من أبرز التظاهرات السينمائية العالمية التي لها صيت كبير وسط عالم الفن السابع، حيث ستنافس فيه بشريطها المغربي إلى جانب مجموعة من الأعمال المتنوعة.

وتغوص أسماء المدير، خلال 93 دقيقة من فيلمها الوثائقي “كذب أبيض”، في عوالم طفولتها بمنزل والديها وذكرياتها، حيث تحكي عن رحلة عودتها إلى بيتها بمدينة الدار البيضاء لمساعدة والديها على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة، وعلى حافة إطار الصورة تشدها فتاة صغيرة تجلس على مقعد تنظر إلى الكاميرا بخجل، فتستخدم المخرجة المغربية كاميرتها وتنتقل من هذه الصورة لتسلط الضوء على جراح مرتبطة بـ”انتفاضة الخبز” سنة 1981 التي بصمت فترة مهمة من تاريخ المغرب.

وتألقت المخرجة المغربية، مؤخرا، بعد حصولها على جائزة الإخراج في اختتام حفل “فئة نظرة ما” ضمن مهرجان “كان”، وجائزة العين الذهبية بالتظاهرة ذاتها؛ ما يؤهلها بشكل مباشر إلى المشاركة في الأوسكار.

وكشفت المدير، في حوار سابق مع هسبريس، أنها تستوحي مواضيع أفلامها من الصور؛ فشعارها في العمل “وراء كل صورة حكاية”، وهو الشعار الذي تتبناه الجزيرة الوثائقية التي تشتغل معها هذه الأخيرة، مشيرة إلى أن القصة تحكى بطريقة مختلفة ومن وجهة نظر كل شخص؛ مضيفة أن حضور الإنتاجات السينمائية المغربية في التظاهرات العالمية يعد معادلة صعبة جدا، ليس من السهل تحقيقها. لذلك، فهي تحرص على التصفيق ودعم من يستطيع الوصول إلى ذلك، وتكون سعيدة عندما تشاهد فيلما يمثل المغاربة في محفل دولي.

أسماء المدير التشيك السينما