منوعات

البشرة المختلطة: دليل مفصّل للمشاكل والحلول

هل تلاحظين أن بشرتك زيتية مع مسام واسعة في الوجه، جافة ومتقشرة في الوقت نفسه؟ إذا أنتِ تمتلكين بشرة مختلطة. هذا النوع من البشرة يشكل تحدياً كبيراً لصاحبتها، لجهة كيفية التعامل معها والمستحضرات التي يجب استخدامها. 
إذا كنتِ من ذوات البشرة المختلطة، ستجدين في سطور هذا المقال معلومات وافية عن كل ما يتعلق بها، من أسبابها، إلى علاماتها ونصائح الخبراء في كيفية التعامل معها… 

 

ما هي البشرة المختلطة؟

كما يدل اسمها، البشرة المختلطة، وتعرف كذلك بالمركبة، هي مزيج من البشرة الجافة والدهنية، أي أن  الجلد فيها يختلف بطبيعته في مناطق الجبهة، الأنف والذقن التي تعرف بالـ T-Zone عن بقية مناطق الوجه، ما يعني أن هذا النوع من البشرة خليط من الخصائص والمشاكل، فقد تعاني من اتساع المسام وبثور في منطقة الـ T ومن انسداد المسام في مناطق أخرى من الوجه، هذا إضافة إلى تباين في لون البشرة. 

ما هي أسباب البشرة المختلطة؟

الصورة من Freepik

هناك عوامل عدة تساهم في تركيبة البشرة مهما كان كان نوعها، جافة، دهنية، عادية أو مختلطة : 

  1. العامل الوراثي أحد هذه العوامل، فطبيعة البشرة، كلونها، كلون العيون، نوع الشعر قد تكون متوارثة من الآباء او الأجداد. 
  2. يلعب أيضاً عامل السن دوراً كبيراً في إحداث تغيرات بالبشرة، فعادة ما تصبح البشرة أكثر جفافاً وأقل دهنية مع التقدم في السن.
  3. قد تؤثر هرمونات الجسم على البشرة كما يحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية أو مع استخدام موانع الحمل.
  4. النظام الغذائي يؤثر على صحة البشرة، فأصناف الطعام المتناولة تلعب دوراً مهماً في دهنية البشرة أو جفافها. 
  5. قد يعود أحد أسباب البشرة المختلطة إلى استخدام منتجات قاسية، مثل الكبريت والكحول الطبية، تعمل على تجفيفها، ما يحفز  الجلد على إنتاج المزيد من الزيوت في منطقة الـ  T .

 

ما هي علامات البشرة المختلطة؟

كيف تعرفين أن بشرتك مختلطة؟

  •  هناك علامات ليس من الصعب ملاحظتها  لتحديد ما إذا كانت بشرتك مختلطة أم من نوع آخر.  قومي بغسل بشرتك بغسول لطيف ومن ثم انتظري لمدة ½ ساعة ولاحظي التغيرات التي تطرأ على بشرتك. 
  • ستلحظين زيوتاً في مناطق الجبين، الأنف، والذقن، وهي المناطق التي يطلق عليها T- Zone وجفافاً في بقية مناطق الوجه.
  • في منطقة الـ T، تكون المسام أوسع، وذلك نتيجة إفراز الغدد الدهنية الموجودة فيها الزهم بمعدل فائض، ما يؤدي إلى انسداد المسام واتساعها نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة، البكتيريا والأوساخ. 
  • في الجو الحار، سرعان ما تبدو منطقة T لامعة، مقارنة بما هي عليه عادةً.
  • عند توزيع كريم الترطيب على البشرة المختلطة، ستلاحظين بقعاً زيتية في منطقة T، في حين منطقة الخدين امتصت الكريم بشكل كامل. 
  • غالباً من تمتلك بشرة مختلطة تعاني من القشرة، لأن فروة الرأس تكون جافة.
  • إتساع وانسداد المسام في منطقة الـ  T-Zone نتيجة تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة يؤديان إلى ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء. 

نصائح للبشرة المختلطة

الصورة من Freepik

  • إستخدام غسول لطيف على البشرة قابل للذوبان في الماء على شكل جل أو لوشن، يزيل الشوائب والمكياج ويساعد على تنظيف المسام دون أن يسبب جفافاً للجلد. 
  • بعد  تنظيف البشرة بالغسول، يتم استخدام التونر، حيث يعمل على التخلص من بقايا الزيوت والمكياج المتبقية على سطح البشرة بعد تنظيفها بالغسول، كما أنه يعمل على موازنة درجة الحموضة البشرة. ينصح باختيار تونر مرطب ومهدئ للبشرة، يحتوي على مضادات للأكسدة، خالٍ من الكحول الطبية، لا يسبب جفاف البشرة. 
  • ينصح باستخدام نوعين من مستحضرات الترطيب، أحدهما للمناطق الجافة على هيئة كريم، وآخر للمناطق الدهنية، خفيف وذي أساس مائي.
  • ترطيب البشرة بكريم ليلي يحتوي على مضادات للأكسدة ومكونات تساعد على تهدئة البشرة والتخفيف من معدلات الزهم، كما تحفزها على تجديد خلاياها. 
  • كريم الوقاية من الشمس، مستحضر ضروري لجميع أنواع البشرة. وللمختلطة، ينبغي اختيار تركيبة خفيفة الوزن وبعامل حماية من الشمس 30 SPF على الأقل.
  • لإزالة المكياج، يعد ماء الميسيلار من ألطف أنواع مزيل المكياج للبشرة المختلطة.
  • يمكن استخدام أنواع مختلفة من السيروم للبشرة المختلطة خلال النهار أو المساء، تعمل على ترطيب البشرة وعلاج مختلف مشاكلها.
  • تقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت، مرة إلى مرتين في الأسبوع، ما يساعد على تضييق المسام في المنطقة الدهنية من الوجه. إذا كنت ترغبين باستخدام أقنعة التقشير الجاهزة، ينصح باختيار التي تحتوي على أحماض ألفا – هيدروكسي Alpha Hydroxy Acid. 

ما رأيك هنا الاطلاع على طرق تقشير البشرة: فوائد وأضرار

ما هي الأمور التي يجب تجنبها للبشرة المختلطة؟

بسبب دقة التعامل مع البشرة المختلطة، ينصح خبراء العناية بالبشرة وأطباء الجلد بتجنب العوامل والممارسات الخاطئة التي تضاعف من مشاكلها، أهمها: 

 

الصورة من Freepik

تجنب المنظفات القاسية

يجب على من تمتلك بشرة مختلطة تجنب مستحضرات التنظيف التي تحتوي على الكبريت أو الكحول الطبية، لأنها مواد قاسية تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، حتى على مناطق الوجه الدهنية، لأنها تحفز البشرة على إفراز المزيد من الزيوت. 

الابتعاد عن التوتر

ربطت بعض الدراسات بين التوتر وتفاقم مشاكل البشرة، بما فيها البشرة المختلطة، فيضاعف من حساسيتها ومن احتمال ظهور العديد من الشوائب. 
عدم استخدام منتجات انسداد المسام
للبشرة المختلطة، ينبغي الامتناع عن استخدام مستحضرات العناية بالبشرة أو مساحيق التجميل التي تساهم في تشكل البشرة المختلطة، من بينها مستحضرات الترطيب أو كريم الأساس التي تحتوي على مواد دهنية، مثل الزيوت.

تجنب الروائح العطرية القوية

إلى ذلك، يجب الامتناع عن استخدام المنتجات التي تتكون من عطور، لأنها من المكونات التي تتسبب بهياج البشرة وبجفافها، ما يعرضها للعديد من المشاكل، مثل الشحوب، التجاعيد، البقع الداكنة، البثور وغيرها. 

قد يهمك هنا الاطلاع على علاج تهيج البشرة ونصائح للوقاية

تفادي المطهرات القوية

كما ذكرنا في سياق المقال، يجب اختيار مستحضرات العناية بدقة للبشرة المختلطة وتفادي منتجات التطهير القوية. يفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية لاختيار ما يناسبها ولتحديد المكونات التي يجب أن تتضمنها .