منوعات

أمجد الحداد: لقاحات كورونا لا تحمي من الإصابة بمتحور دلتا.. ولا تستخفوا بالبرد


هديل هلال


نشر في:
الأحد 29 أغسطس 2021 – 11:21 م
| آخر تحديث:
الأحد 29 أغسطس 2021 – 11:21 م

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن اللقاحات لا تحمي من الإصابة متحور «دلتا» كورونا، لافتًا إلى أنها تحمي من مضاعفات المتحور والدخول إلى المستشفى.

وشدد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «جروب الماميز»، الذي تقدمه الإعلامية ياسمين نور الدين عبر فضائية «مدرستنا»، مساء الأحد، على أهمية لقاحات كورونا في منع انتقال العدوى وتطور حالة المصاب بالفيروس، موضحًا أنها تقي بنسبة تتجاوز 90% من المضاعفات الخطيرة.

ونوه إلى أن خطورة متحور «دلتا» تكمن في تزامن ظهوره في مصر مع موسم نزلات البرد في شهري أغسطس وسبتمبر، محذرًا من أن الأمر يتسبب في نوع من اللبس عند المواطنين ويقلل من فكرة الالتزام الإجراءات الاحترازية.

وحذر رئيس الحساسية بالمصل واللقاح، من أن وقع «دلتا» أكبر على كبار السن، فضلًا عن أنه سريع الانتشار، قائلًا إن الأعراض البسيطة من الممكن أن تتحول إلى شديدة حال الاستخفاف في التعامل معه.

وذكر أن أعراض «دلتا» البسيطة تكون مماثلة لأعراض دور الإنفلونزا ومنها الاحتقان في الحلق والآلام في العظام وارتفاع درجة الحرارة، مناشدًا المواطنين عزل أنفسهم وتطبيق الإجراءات الاحترازية في هذه الحالة منعا لنقل العدوى.

وتوجه برسالة إلى المواطنين: «لا تستخف بدور البرد، طبق بروتوكول العزل وارتدي كمامة إذا اضطررت إلى النزول»، ناصحًا إياهم بالتواصل مع الطبيب المختص حال الإصابة بمشكلات تنفسية وارتفاع في درجة الحرارة بصورة شديدة لعمل الفحوصات اللازمة.

ولفت إلى أن أعراض «دلتا» البسيطة والشديدة تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة وآلام في العظام وكحة بصورة شديدة، إضافة إلى فقدان حاسة الشم، مشيرًا إلى أهمية التواصل مع وزارة الصحة للحصول على العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *