منوعات

أين يتم صنع خلايا الدم في جسم الإنسان

مكونات الدم

الدم سائل حيوي لاستمرارية حياة الإنسان ، والدم يملأ جسم الجماد من خلال تدفقه في الأوعية الدموية مثل ؛ تحمل الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية معها التغذية والكهارل والفيتامينات والهرمونات والأجسام المضادة والأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة ، وكذلك تعمل على التخلص من الفضلات من الأنسجة ، ويتم إنتاج خلايا الدم وفقًا لاحتياجات الجسم ، ومن الجدير بالذكر أن الفترة الطبيعية لخلايا الدم في جسم الإنسان تكون ؛ حوالي 10 أيام للصفائح الدموية ، ومن بضع ساعات إلى بضعة أيام للخلايا ، وحوالي 120 سوم لخلايا الدم الحمراء ، ويتم استبدالها بشكل دوري. يتكون دم الإنسان من عدة أشياء ، وهي ؛ البلازما وخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. حيث: البلازما هي السائل الذي يتكون منه الدم. تحتوي البلازما على خلايا الدم الحمراء التي تعمل على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم ، وخلايا الدم البيضاء التي تمثل درعًا واقيًا للإنسان من خلال مكافحة الالتهابات ومساعدتها في عملية مناعة الجسم. يحتوي البلازما أيضًا على الصفائح الدموية التي تعمل على التحكم في النزيف.

ما هو مصنع الدم في جسم الانسان

  • مصنع الدم في الإنسان البالغ

مصنع الدم في جسم الإنسان ، أو المكان الذي يتكون فيه الدم هو نخاع العظام ، حيث يتكون حوالي 95٪ من خلايا الدم ؛ نخاع العظام مادة دهنية ناعمة تتواجد بين تجاويف عظام الإنسان ، ويوجد معظم النخاع العظمي في جسم الإنسان البالغ في عظام الصدر ، وعظام الحوض ، وعظام العمود الفقري. بالإضافة إلى نخاع العظام ، تساعد الأجهزة والأعضاء الأخرى في جسم الإنسان على تنظيم وتشكيل وتفتيت الدم أيضًا. مثل الكبد والطحال والغدد الليمفاوية. بالنسبة للإنسان البالغ ، ينتج نخاع العظم جميع خلايا الدم الحمراء في الجسم ، وحوالي 60 أو 70 في المائة من خلايا الدم البيضاء ، وتتكون جميع الصفائح الدموية من أجزاء من سيتوبلازم الخلايا العملاقة في نخاع العظام. يتم إنتاج نوعين من الخلايا البيضاء وهما ؛ الخلايا التائية التي تنضج في الغدة الصعترية ، بينما تنتج الغدد الليمفاوية والطحال الخلايا الليمفاوية (الخلايا البائية) التي تشكل ما يقرب من 30 ٪ من الخلايا البيضاء ، والأنسجة الشبكية البطانية في الطحال والكبد والعقد الليمفاوية والأعضاء الأخرى تنتج خلايا أحادية مسؤولة لما يقرب من 8٪ من الخلايا البيضاء.[2]

  • مصنع الدم في الجنين البشري

يتكون الدم في الجنين البشري على مراحل. في بداية حياة الجنين يكون مصنع الدم هو الكيس المحي ، بينما في المراحل المتقدمة من حياة الجنين البشري يصبح الكبد العضو الأكثر أهمية الذي يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء ولكن باختصار الوقت الذي يأخذ فيه نخاع العظم المهم من الكبد ليكون الأكثر غزارة في سن البلوغ.[2]

كيف يتكون الدم؟

بعد أن نعرف ما هو مصنع الدم في جسم الإنسان ، دعونا نلقي نظرة فاحصة على كيفية تكوين الدم ، والتي تحدث على مراحل على النحو التالي: [1]

  • الخلية الجذعية: وهي المرحلة الأولى في تكوين جميع خلايا الدم ، حيث تبدأ خلايا الدم المتكونة في نخاع العظام كخلية جذعية ، ويتم إنتاج خلايا الدم أولاً إما على هيئة خلايا دم بيضاء غير ناضجة ، أو خلايا دم حمراء غير ناضجة. ، أو الخلايا المكونة للصفائح الدموية غير ناضجة ، ثم تنضج الخلايا وتتكاثر مكونة خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية.

  • خلايا الدم غير الناضجة – الانفجارات: عندما تنضج خلايا الدم الجذعية ، تتطور عدة خلايا متميزة تشمل خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية ، والتي يبقى بعضها في نخاع العظام حتى تنضج.

  • خلايا الدم الناضجة: الشكل النهائي لخلايا الدم التي يتم إطلاقها من النخاع العظمي ، وتنقل إلى باقي الجسم (الكبد والطحال والعقد الليمفاوية) من أجل أن تتطور إلى خلايا دم ناضجة وعاملة.

يختلف معدل تكوين خلايا الدم في جسم الإنسان اعتمادًا على الشخص ، ولكن قد يصل متوسط ​​الإنتاج النموذجي إلى 200 مليار خلية حمراء يوميًا ، و 10 مليارات خلية بيضاء يوميًا ، و 400 مليار صفيحة دموية يوميًا. في جسم الإنسان الطبيعي البالغ ، ينتج نخاع العظم حوالي نصف لتر من خلايا الدم الحمراء أسبوعياً ، مما يعني أن 1٪ من خلايا الدم الحمراء يتم إنتاجها يوميًا في جسم الإنسان ، ويتم الحفاظ على التوازن بين إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة. خلايا الدم ، وإزالة خلايا الدم الحمراء القديمة (التي تستخدمها خلايا الدم البيضاء في التئام الجروح) من الدورة الدموية بدقة.

وظائف خلايا الدم

يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية كما ذكرنا أعلاه ، ولكل مكون من مكونات الدم وظيفة مهمة للجسم. دعنا نعرفهم على النحو التالي: [1]

  • خلايا الدم الحمراء: نقل الأكسجين هو الوظيفة الأساسية لخلايا الدم الحمراء ، حيث تعمل خلايا الدم الحمراء ، وخاصة بروتين الهيموجلوبين الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء ، على نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة أخرى في جسم الإنسان أيضًا. حيث يتم التخلص من الفضلات على شكل ثاني أكسيد الكربون من أنسجة الجسم ونقلها إلى الرئتين للزفير.

  • خلايا الدم البيضاء: تتكون خلايا الدم البيضاء من عدة مكونات ، لكل منها دور في مكافحة العدوى والالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية والطفيلية. الوظيفة الرئيسية لخلايا الدم البيضاء هي ؛ محاربة العدوى والالتهابات. تساعد خلايا الدم البيضاء أيضًا في التئام الجروح من خلال استخدام الخلايا الميتة وخلايا الدم الحمراء القديمة وحطام الأنسجة. ومن الجدير بالذكر أن مكونات خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة العدوى هي: الخلايا الليمفاوية ، العدلات ، وحيدات ، والخلايا القاعدية.

  • الصفائح الدموية: حجم الصفائح الدموية صغير جدًا مقارنة بخلايا الدم الأخرى. تتجمع الصفائح الدموية معًا لتكوين كتل ، عند فتح أحد الأوعية الدموية (الوريد أو الشريان) لإيقاف النواة الناتجة عن الجرح ، وبالتالي فإن الوظيفة الرئيسية للصفائح الدموية هي تخثر الدم.

المصدر: th3math.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *