رياضة

الجهاز الفني للمنتخب يبدأ مهمته من مدرجات الأهلي والزمالك

القاهرة – مصر اليوم

ليس فى الإمكان أبدع مما كان.. كلمات تسود اتحاد كرة القدم منذ فترة طويلة وحتى اللحظة بعد الاستغناء عن البرتغالى كيروش والتعاقد مع إيهاب جلال مديرا فنيا للمنتخب الوطنى والكلمات السابقة هى مفتاح التعامل بين إيهاب وفريقه.. حيث لا فرصة على الإطلاق للتلاقى مع اللاعبين المحليين أو الدوليين إلا خلال المباراتين الأوليين فى تصفيات كأس الأمم الأفريقية ٢٠٢٣ بكوت ديفوار وذلك خلال مايو ويونيو القادمين.

وبدون معسكرات طويلة أو قصيرة وبدون لقاءات دولية ودية أو غيره سوف يتم تجميع اللاعبين لأداء المباراتين القادمتين، والمعروف أن القرعة أوقعت الفراعنة فى المجموعة الرابعة للتصفيات الأفريقية وتضم مصر وغينيا وأثيوبيا ومالى وجميعها من المستويات الأقل والأكثر سهولة أمام الفريق الوطنى والذى عليه احتلال المركز الأول أو الثانى فى مجموعته للتأهل إلى النهائيات الأفريقية والتى تقرر أن تقام خلال يونيو.. يوليو ٢٠٢٣ حتى تتاح الفرصة كاملة أمام كل الفرق الأفريقية للمشاركة بكامل النجوم المحترفين فى أوروبا وغيرها ودون أى غياب وللتأكيد على عدم التصادم مجددا مع البطولات الكبرى حيث عانت الكرة الأفريقية كثيرا من غياب النجوم عن منتخبات بلادهم لانشغالهم بمباريات فرقهم الأوربية التى يحترفون ضمن صفوفها.

ولا حل أمام إيهاب جلال المدير الفنى إلا المتابعة لكل مباريات بطولة الدورى وكذا متابعة الدوريات الأوربية لمشاهدة كل اللاعبين المصريين والوقوف على مستوياتهم بالطبع، وأعلن المدير الفنى للمنتخب أنه لا سبيل أمامه إلا البدء من حيث انتهى كيروش مع الفريق والذى وصل إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية ٢٠٢٢ وأن مراحل التغيير والتعديل سوف تأتى فى حال إفراز بطولة الدورى أى وجوه جديدة واعدة.

وهناك العديد من النقاط الهامة والحساسة فى ملف اتحاد الكرة حول اختيار وتعيين مدير فنى لاتحاد الكرة وهى القضية التى تشغل كل الأعضاء الآن وقبل إجازة عيد الفطر المبارك، فهناك من يريد تعيين خبير أجنبى بعد فينجادا البرتغالي، وهناك من أقسم بأغلط الأيمانات بأنه لن يفرط فى دولار واحد من العملات الأجنبية من أجل التعاقد مع مدرب أو خبير أجنبى وعلى رأسهم جمال علام رئيس الاتحاد، مشيرا إلى كثرة الخبراء المصريين الذين يصلحون لهذا المنصب دون اللجوء لأى أجنبى وبنفسه أعاد ترشيح محمود سعد وكذا عمرو أبو المجد وآخرين لتولى المهمة طالبا من بقية أعضاء المجلس ضرورة مناقشة أى خبير قبل الموافقة على تعاقده مع الاتحاد.

ونفس الأزمة بالضبط بالنسبة لاختيار وتعيين مدير فنى للفريق الأولمبى والذى سوف تشهد الأيام القادمة إعادة تكوينه.. ويؤكد وليد العطار المدير التنفيذى لاتحاد الكرة أن كل الاحتمالات واردة فى هذا الشأن وهناك العديد من الأسماء المرشحة لتولى المسئولية فى الوقت الحالى وأنه سوف يتم المفاضلة بين عدد من المدربين المصريين لاختيار الأفضل وهناك طرح آخر لاختيار أجنبى ولكن بمواصفات خاصة جدا لأهمية تلك المرحلة بالإضافة إلى أن المنتخب الأولمبى سوف يكون الداعم الأول والأساسى للفريق الأول خلال السنوات الأربع القادمة والتى سوف يدخل فيها المنتخب تصفيات أخرى لكأس العالم بعد القادمة ولابد من التخطيط والاستعداد من الآن.

وخلال الأيام الأخيرة مع فريق بيراميدز لاحظ بعض مرافقى المدرب إيهاب جلال أنه يحمل نوتة بيضاء صغيرة فى جيبه ويقوم بفتحها وتدوين بعض الملاحظات فيها من آنٍ لآخر وتبين أن تلك الملاحظات تخص المرحلة القادمة من عمره التدريبى مع الفريق الوطني، وأنه يتذكر بعض الأشياء من آنٍ لآخر ويقوم بتدوينها على الفور ويرى كثيرون أن المهمة الأساسية الآن للمدرب الجديد والتى تجيء وسط ظروف أكثر من صعبة تتركز فى ضرورة بث الثقة فى نفوس اللاعبين أولا وتهيئتهم نفسيا بطريقة علمية مدروسة لخوض الفترة القادمة بقوة وإجادة وعدم تفويت أى فرصة لتطوير أداء المنتخب واستعادة مكانته من الناحية الفنية والبدنية، وكذا البحث عن نجوم جدد داعمين لصفوف الفريق ومن أجل خفض متوسط أعمار اللاعبين حيث إن هناك عددا كبيرا من بين اللاعبين تخطوا سن الثلاثين ومن الصعب استمرارهم حتى تصفيات كأس العالم القادمة، وهو الأمر الأول الذى يسعى لتحقيقه إيهاب جلال مع الاعتماد الكامل على الجيل الحالى للوصول إلى نهائيات الأمم الأفريقية والمشاركة فيها والفوز بها.

وخلال بعض المحادثات الخاطفة التى تمت بين جمال علام رئيس اتحاد الكرة ومعه بعض أعضاء مجلسه مع إيهاب جلال، حاول رئيس الاتحاد تبرير ونفى ما يتم أثارته من آنٍ لآخر حول علاقة النجوم المحترفين بالمدرب الجديد وكيفية التعامل بينهم خاصة محمد صلاح هداف ليفربول وكابتن المنتخب الوطني، خرجت كلمات قليلة للغاية من المدرب قائلا.. أعلم جيدا كيف سأتعامل مع صلاح وبقية اللاعبين المحترفين وأن هذه المشكلة لا تؤرقنى على الإطلاق.

ومن ناحيته بدأ بالفعل إيهاب جلال متابعة وفحص بعض ملفات الفرق المنافسة للمنتخب الوطنى فى تصفيات كأس الأمم الأفريقية وتجهيز عدد من مباريات غينيا وأثيوبيا ومالاوى للوقوف على تلك المستويات والتى سوف يواجهها الفراعنة، بالإضافة إلى دراسة الأجندة الدولية ومواعيد توقف البطولات المحلية من أجل استغلال كل فرصة لصالح الفريق الوطني، وسوف يتم وضع النقاط فوق الحروف بالنسبة لطاقم المساعدين للمدرب الجديد والذى سوف يختاره بنفسه ودون أى ضغوط من اتحاد الكرة كما وعده رئيس الاتحاد. 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سبب تأجيل توقيع عقود إيهاب جلال لتولي تدريب منتخب مصر

اتحاد الكرة المصري يقدم إيهاب جلال مدرب المنتخب الجديد لوسائل الإعلام بعد العيد

egypttoday
egypttoday