منوعات

أسباب مفاجئة لجفاف البشرة في الشتاء وطرق علاجها 

يعكس الجلد الجاف ضعف حاجز الجلد وخلل وظيفي أو نقص في الدهون الصحية الضرورية في الطبقة العليا من الجلد . تتكون الطبقة العليا من الجلد من الخلايا الميتة والزيوت الطبيعية، التي تساعد على حبس الرطوبة للحفاظ على البشرة ناعمة، وفقا لمستشفيات وعيادات جامعة أيوا . ولكن إذا كانت الطبقة العليا لا تحتوي على كمية كافية من الترطيب بسبب انخفاض الزيوت الطبيعية التي تقي البشرة فقد يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد.

في معظم الحالات، لا يشكل جفاف الجلد   قلق كبير،  فهو أمر شائع للغاية، ويمكن أن يحدث لدى الأشخاص من جميع الأعمار، ويمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، من اليدين والوجه إلى الساقين والمعدة.  الجفاف يمكن أن يجعل الجلد أحمر، أو متقشرًا، أو مثيرًا للحكة، الأمر الذي قد يصحبه ألماً ، ولكن لا يوجد عادة ما يدعو للقلق.
لكن في بعض الأحيان يكون الجفاف شديدًا وقد يشير إلى مشكلة جلدية أو حالة صحية. إذا كان الجفاف شديدًا لدرجة أنه مؤلم يجب هنا زيارة الطبيب على الفور. 
قد يكون أول ما يخطر ببالك عندما تعاني من جفاف الجلد هو استخدام المرطب. وعلى الرغم من أن ذلك سيساعدك  وقد تلاحظين  التغييرات في غضون بضع دقائق، إلا أن هذا حل مؤقت.الأفضل هو الوصول إلى سبب الجفاف أولًا. 

أسباب جفاف البشرة 

عدم الترطيب هو السبب الواضح للبشرة الجافة أو المتهيجة أو المتشققة. لكن الوراثة والعطر في منتجات العناية بالبشرة والماء هي محفزات أخرى. تعرفي على بعض أسباب جفاف الجلد هنا.

قد تعود بعض أسباب الجفاف إلى العامل الوراثي - المصدر freepik
                                                                     قد تعود بعض أسباب الجفاف إلى العامل الوراثي – المصدر freepik

العطور 

العطور تسبب تهيج البشرة الجافة لذا تجنبي مزيلات العرق ومنتجات العناية بالبشرة المليئة بالعطور، وذلك لأن العطر هو مصدر شائع لالتهاب  الجلد التماسي التحسسي . قد يستغرق الأمر عدة مرات حتى يتفاعل الجلد، أو قد ترين رد فعل في المرة الأولى. 

تحققي من قائمة المكونات بحثًا عن كلمة “عطر”، وتذكري أن “خالي من العطر” هو الأفضل. قد تضر مستحضرات وكريمات الجسم أكثر من نفعها عند تعبئتها بالعطور. لذا اقرأي الملصقات بعناية. 

قد يعجبكِ أيضًا كيف تمنعين بشرتك من الجفاف في الصيف؟ 

الغسول 

تقوم العديد من أنواع الغسول والمنظفات والشامبو بامتصاص الرطوبة من بشرتكِ وفروة رأسك، لأنها مصممة لإزالة الزيوت. لذلك اختاري غسول الوجه وغسول الجسم بعناية. استخدام غسول الجسم المرطب فقط أفضل من قطعة الصابون القاسية. 

الوراثة

يمكنك إرجاع الأمر إلى شيء آخر  وهو الوراثة. وفقا لإحدى الدراسات ، فإن الطفرات في الجينات التي تتحكم في إنتاج بروتين فيلاجرين، الذي يلعب دورا في تشكيل وترطيب حاجز الجلد، يمكن أن تسبب العديد من الأمراض الجلدية. يعاني الأشخاص الذين يعانون من هذه الطفرات من جفاف الجلد ولديهم فرصة أكبر للإصابة بالأكزيما. .

إذا كنت تعاني دائمًا من جفاف الجلد أو إذا كانت هذه المشكلة موجودة في عائلتكِ، فمن الضروري أن تستخدمي مرطبات أقوى من الطبيعي.ابحثي عن السيراميد والزيوت في المرطبات، التي تساعد على بناء وتعزيز حاجز الجلد” .

بعض أنواع المرطبات أو سيروم البشرة قد تسبب الجفاف - المصدر freepik
                                                                      بعض أنواع المرطبات أو سيروم البشرة قد تسبب الجفاف – المصدر freepik

ماء الصنبور

عندما يحتوي ماء الصنبور على نسبة عالية من المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم، فإنه يُعرف باسم الماء العسر، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية . يمكن لهذه المعادن أن تترك طبقة على الجلد تسبب الجفاف.تحول المعادن الثقيلة الزيوت الموجودة على الجلد إلى مادة سميكة تسد الغدد، وتفاقم حالات مثل حب الشباب والعد الوردي ، وتمنع امتصاص المرطبات في الجلد. الاستثمار في مرشحات مياه الصنبور قد يساعد، أيضًا بإضافة منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامينات أ وج إلى روتينك لأنها تتصدى للطبقة التي يرسبها الماء العسر.

اقرأي أيضًا لمنع الجفاف.. معدل شرب الماء حسب الوزن

أدوية حب الشباب 

يمكن أن يكون حمض الساليسيليك رائعًا في علاج حب الشباب، ولكنه قد يجفف بشرتك أيضًا عند البدء في استخدامه لأول مرة، الجفاف هو أحد الآثار الجانبية الشائعة  للريتينول أيضًا، ويحدث لأن الريتينول يخفف الاتصال بين الخلايا على سطح الجلد، وفقًا لإحدى الدراسات .لستِ مضطرة للتخلي عن هذه المنتجات الهامة للعناية بالبشرة، فقط قللي من تكرار الاستخدام من يوم إلى يوم أو نحو ذلك، وتأكدي من اختيار منظف لطيف لا يؤدي إلى تفاقم المشكلة. 

المصدر : women’s health