اقتصاد

الخميس 25 مايو 2023.. نشرة الشروق الاقتصادية: وزير المالية يدعو المستثمرين البريطانيين للاستفادة من الفرص الواعدة فى مصر


إعداد: أميرة عاصي


نشر في:
الخميس 25 مايو 2023 – 5:22 م
| آخر تحديث:
الخميس 25 مايو 2023 – 5:22 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم وآخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم أخبار اليوم الخميس 25 مايو 2023، والتي جاء في مقدمتها:

• وزير المالية يدعو المستثمرين البريطانيين للاستفادة من الفرص الواعدة فى مصر

دعا محمد معيط، وزير المالية، الشركات والمستثمرين البريطانيين للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة فى مصر، إما بتوسيع حجم أنشطتهم القائمة بالفعل، أو بضخ استثمارات جديدة خاصة في القطاعات الإنتاجية، موضحا أن بيئة الأعمال جاذبة وترتكز على بنية تحتية قوية، وجهود حكومية دافعة لتعظيم مشاركة القطاع الخاص سواء المحلي والأجنبي في النشاط الاقتصادي؛ باعتباره قاطرة النمو.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• 1.73 % ارتفاعا في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال فبراير 2023

ارتفع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) بنسبة 1.73٪، ليبلغ 106.90 خلال شهر فبراير 2023 (أولي)، مقابل 105.08 خلال يناير 2023 (نهائي)، وفقا لبيانات الرقم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية الصادره عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• الذهب يهبط 50 جنيها وعيار 21 يسجل 2360 جنيها

هبطت أسعار الذهب فى أسواق الصاغة المحلية، بقيمة 50 جنيها، خلال تعاملات اليوم، لينخفض سعر جرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر مسجلا 2360 جنيها، مقارنة بـ2410 جنيها بنهاية تعاملات أمس؛ وانخفض الجرام عيار 18 ليسجل 2020 جنيها، وتراجع الجرام عيار 24 مسجلا 2700 جنيها، وهبط سعر الجنيه الذهب بقيمة 160 جنيها ليسجل 18.880 جنيها، نتيجة لاستمرار تراجع أسعار المعدن الأصفر في البورصات العالمية، وفقا لنادي نجيب، السكرتير السابق لشعبة المشغولات الذهبية.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• المشاط تناقش توسيع التعاون مع النرويج في مجال الطاقة المتجددة

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع بيورج سانشاير، وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية النرويجية، تعزيز الأولويات المشتركة في مجال الأمن الغذائي، وتحفيز الاستثمارات في مجال العمل المناخي والطاقة المتجددة، مؤكدة عمق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والعلاقات المتبادلة في مجالات العمل ذات الأولوية لاسيما تعزيز جهود الأمن الغذائي بناء الصوامع لتعزيز قدرة الدولة على مواجهة التحديات التي يواجهها العالم.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• وزير الصناعة يبحث مع شركتين سعوديتين الاستثمار بمجالات الطاقة وتحلية والمياه والغذاء

التقى أحمد سمير وزير التجارة والصناعة مسؤولي شركتين سعوديتين متخصصين في مجال الطاقة وتحلية والمياه والصناعات الغذائية، حيث تناول أنشطة الشركة المتخصصة في مجالي الطاقة التقليدية والمتجددة وتحلية المياه، كما استعرض خطط الشركة المتخصصة في إنتاج الصناعات الغذائية التوسعية في السوق المصري في مجال الصناعات الغذائية خلال المرحلة المقبلة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• كيلو اللحم البلدي بـ260 جنيها.. مبادرة لتخفيض أسعار اللحوم بالمنيا

أكد هاني بدوي، رئيس مركز ومدينة المنيا، أن الوحدة المحلية قامت بعمل مبادرة للتخفيف عن كاهل المواطنين وتخفيض أسعار اللحوم، بالتنسيق مع الجزارين بمدينة المنيا؛ ليتم بيع كيلو اللحوم البلدية بسعر 260 بدلا من 340 جنيها.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• التموين لدينا احتياطي آمن من السلع

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، حيث يكفى احتياطي القمح نحو 6 أشهر، كما يكفي احتياطي مصر من الزيوت 5 أشهر، مضيفا نسعى إلى توفير اللحوم الحية من كافة الجهات بالتزامن مع قرب دخول عيد الأضحى المبارك، وقريبا سيتم استيراد لحوم من جيبوتي، بالتزامن مع استمرار تدفق اللحوم السودانية، مما سيحدث انفراجة في اللحوم قريبا.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• خطة النواب توافق على موازنة هيئة الطاقة المتجددة بـ8.7 مليار جنيه

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، على مشروع موازنة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للسنة المالية الجديدة 2023-2024، بإجمالي 8.7 مليار جنيه مقابل 8.3 مليار العام المالي الجاري 2023-2022.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• قطاع الأعمال تستعد لافتتاح المصانع الجديدة للغزل والنسيج

واصل محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام اجتماعاته اليومية؛ استعدادا لبدء افتتاح المصانع الجديدة، حيث اجتمع اليوم مع أحمد عبد الجواد رئيس شركة “ECH”- إيجيبشيان كوتون هب – المسؤولة عن تسويق منتجات الغزل والنسيج، وأحمد شاكر رئيس شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، للاستعداد لافتتاح أول مصنع ضمن خطة التطوير التي تشمل جميع المراحل المتعلقة بالصناعة في كافة المحافظات بداية من زراعة محصول القطن وصولا إلى صناعة الملابس كمنتج نهائي مرورًا بالصناعات التحويلية مثل الأعلاف والزيوت وغيرها.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• إنشاء مصنع ملابس بغرب القنطرة باستثمارات 20 مليون دولار

سلم جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خطاب نوايا مع شركة Shanghai Shengda وهي شركة صينية متخصصة في صناعة الملابس الجاهزة والاكسسوارات باستثمارات 20 مليون دولار، لإقامة مشروع لإنتاج الملابس الجاهزة في منطقة أبو خليفة بالقنطرة غرب التابعة للمنطقة الاقتصادية وعرض تفاصيل المشروع على مجلس الإدارة في الاجتماع المقبل؛ لإقراره مبدئيا واستكمال خطوات تنفيذ المشروع، بالتنسيق مع مسئولي الشركة خلال زيارتهم المرتقبة لمصر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• بروتوكول تعاون بين معهد الخدمات المالية وصندوق حماية المستثمر

شهد محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية فعاليات توقيع بروتوكول التعاون بين معهد الخدمات المالية وصندوق حماية المستثمر، في إطار حرص الهيئة على دعم وتطوير المهارات العلمية والعملية للمستويات الوظيفية المختلفة بكافة القطاعات المالية غير المصرفية، وتوقع البروتوكول أحمد رشدي بصفته القائم بأعمال المدير التنفيذي لمعهد الخدمات المالية ومحمود منتصر بصفته رئيس مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• برتوكول لتطبيق المعايير العالمية على المنتجات الطباعة والتغليف المصدرة

وقعت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بروتوكول تعاون مشترك مع المجلس التصديرى للطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية، وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID TRADE)، بهدف التعاون بين الطرفين في مجال التحاليل الكيميائية بمعامل الهيئة وتبادل المعلومات والبيانات، وتعد تلك الخطوة مساهمة في دعم قطاع الطباعة والتغليف لتيسير إنهاء الإجراءات الخاصة بالشركات التابعة للقطاع.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• صرف 2 مليار جنيه من صندوق الطوارئ إعانة لـ422 ألف عامل

أعلن وزير القوى العاملة حسن شحاتة، إجمالي ما أنفقه صندوق الطوارئ لدعم العمال في الشركات المتعثرة منذ تأسيسه عام 2003، وحتى نهاية مارس الماضي، حيث بلغ 2.188 مليار جنيه إعانات طوارئ من الصندوق، استفاد منها 422.743 ألف عامل يعملون في 3969 منشأة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• توفير 100 ألف دولار لدول المجموعة التنموية للجنوب الإفريقي للاستفادة من تجارب مصر التنموية

أعلن منجستاب هايلي، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي، توفير 100 ألف دولار لدول المجموعة التنموية للجنوب الأفريقي، التي تضم 16 بلدًا، بهدف تعزيز جهود تبادل المعرفة مع مصر في إطار التعاون جنوب جنوب، والاستفادة من التجارب التنموية ممثلة في المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري “حياة كريمة”، خلال جلسة نقاشية رفيعة المستوى حول تعزيز التكامل الاقتصادي في أفريقيا من خلال التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية بشرم الشيخ.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

• تراجع طفيف للبورصة بنهاية التعاملات

تباينت مؤشرات البورصة المصرية في نهاية تعاملات اليوم الخميس، حيث تراجع المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة 0.27% ليغلق عند مستوى 17043.62 نقطة، فيما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة «إيجي إكس 70» بنسبة 0.56% ليغلق عند مستوى 3101.92 نقطة، وارتفع المؤشر الأوسع نطاقا «إيجي إكس 100» بنسبة 0.34% لغلق عند مستوى 4665.57 نقطة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

شاهد أيضاً
إغلاق