اخبار الكويت

السعدون: شهب «ايتا» تدخل الغلاف الجوي في 6 مايو وستشاهد في سماء الكويت

قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون اليوم إن زخات من شهب النجم (ايتا) ستدخل الغلاف الجوي في السادس من مايو الجاري وستشاهد في سماء دولة الكويت.

وأوضح السعدون في تصريح صحفي أن شهب النجم (ايتا) من برج الدلو والتي تسمى (ايتا الدلويات) تبدأ بدخول الغلاف الجوي من 19 أبريل الى 28 مايو، ولكن ذروة عدد الشهب تكون في يومي 5 و6 مايو من كل عام.

الوزير الموسى مع العاملين
مستشفى مبارك

وأضاف أن عدد الشهب يتراوح ما بين 30 إلى 60 شهابا بالساعة، لافتا إلى أنها سميت بشهب النجم «ايتا» من برج الدلو لأنها تشاهد ظاهريا وكأنها تدخل من برج الدلو.

وبين أن هذه الشهب عبارة عن غبار وصخور صغيرة جدا تخلفت عن مذنب هالي الذي يدور حول الشمس كل 76 سنة. وتابع أنه عند رحيل المذنب فإنه يخلف من ورائه على طول مداره غبارا وصخورا وغازات وعندما يتقاطع مدار الأرض أثناء دورتها السنوية حول الشمس مع مدار هذه المخلفات تجذبها وتدخل الى جو الأرض بسرعة 66 كم/ث وتنصهر وتحترق على ارتفاع حوالي 80 كيلومترا من سطح الأرض ولا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات.

وتابع أن ما نراه من احتراق للشهب في السماء هو عبارة عن احتراق كمية من الغبار تساوي حفنة يد مليئة بالرمل بعد دخولها للغلاف الجوي للأرض وانضغاطها من الهواء بسبب السرعة الشديدة فترتفع حرارتها وتصل الى درجة الانصهار وتحترق ويتبخر هذ الغبار والصخور وتعطي ألوانا مختلفة بحسب العناصر المكونة لها مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر.

وأشار إلى أن أفضل وقت لمشاهدتها هو الساعة 2 صباحا حتى طلوع الفجر ويكون موقعها في اتجاه الجنوب الشرقي.