مقالات

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم والمخاطر الصحية المصاحبة

أعراض نقص البوتاسيوم عديدة ومتنوعة، ويجب أخذها على محمل الجد، خصوصاً عندما يكون نقص هذا المعدن كبيراً. لذلك يتوجب عليك التنبّه دوماً من تناول لمصادر هذا المعدن الهامّ جداً لصحة الجسم.

هل تتناولين ما يكفي من مصادر البوتاسيوم؟

يعرف نقص البوتاسيوم أيضاً باسم نقص بوتاسيوم الدم. هذا المعدن ضروري لتقلص العضلات، وبالتالي فهو يشارك في الأداء السليم لعضلات القلب والأمعاء والشعب الهوائية أو حتى المثانة. يوجد في بعض الخضروات مثل البروكلي، السبانخ، الأفوكادو، الملفوف وغيرها، في بعض الفواكه مثل الموز والحمضيات على وجه الخصوص، في البقوليات مثل الفاصوليا المجففة، البازلاء، العدس، وغيرها، في الأسماك الدهنية، في الحبوب الكاملة، في بذرة القمح أو كاكاو أو المكسرات النيئة مثل اللوز أو الجوز.

أعراض نقص البوتاسيوم

الانتفاخ المعوي من أعراض نقص البوتاسيوم
الانتفاخ المعوي من أعراض نقص البوتاسيوم

يمكن أن تشير عدة أعراض إلى نقص البوتاسيوم في الجسم، لعل أبرزها:
– التعب.
– تشنج العضلات.
– ضعف العضلات.
– الإمساك.
– الغثيان.
– الانتفاخ المعوي.
– اضطراب في ضربات القلب.

قد يهمك الاطلاع على  هذا الفيتامين الأساسي يحمي من مرض باركنسون

ما هي أسباب نقص بوتاسيوم الدم؟

يعدُّ نقص النظام الغذائي نادراً، حيث إن النظام الغذائي أكثر من كافٍ لتغطية الاحتياجات المقدرة والبالغة 2 جرام يومياً. يمكن أن يُفسر نقص البوتاسيوم بالأحرى من خلال أمراض الجهاز الهضمي (مرض مزمن في الأمعاء يعوق امتصاص البوتاسيوم على سبيل المثال)، أو عن طريق الإسهال أو القيء لفترات طويلة، أو عن طريق الاستخدام المفرط للملينات.

نقص البوتاسيوم خطر على القلب

في حالات نقص البوتاسيوم الشديد، هناك خطر على صحة القلب. بسبب نقص البوتاسيوم، يواجه القلب صعوبات في الانقباض وأداء دوره كمضخة.
يؤدي هذا الخلل الوظيفي إلى خفقان القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، وضيق في التنفس أو ألم في الصدر. إذا لم يتم الاهتمام بهذه الأعراض، فقد تتفاقم وقد تؤدي إلى الوفاة.
لذلك، فإنَّ الاستشارة الطبية ضرورية بمجرد ظهور أعراض نقص البوتاسيوم. سيتأكد الطبيب من تحديد سبب النقص للعناية به وسيصف مكملات البوتاسيوم الطارئة عن طريق الوريد.

• المصدر: femmeactuelle.fr

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

ربما تودين الاطلاع على أفضل طرق علاج التهاب المفاصل في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل