فنون

أحمد فؤاد سليم: يوسف شاهين اتمرمط ونام في الشوارع حتى صنع اسمه


محمد شعبان


نشر في:
السبت 23 سبتمبر 2023 – 2:04 ص
| آخر تحديث:
السبت 23 سبتمبر 2023 – 2:04 ص

قال الفنان أحمد فؤاد سليم، إن المخرج يوسف شاهين بذل التضحيات الغالية وكافح كثيرا من أجل تكريس وصناعه اسمه في تاريخ السينما، معقبا: «اتمرمط وخذ الحياة من تحت الصفر علشان يصنع اسمه، سافر وباع عفش أهله، والفلوس خلصت فاضطر ينام في الشارع علشان مقدرش يدفع الإيجار».

وأضاف خلال لقاء ببرنامج «بالخط العريض» عبر شاشة قناة «الحياة» مساء الجمعة، أن خلفية شاهين الثقافية والفنية استطاعت أن تصنع مخرجا سينمائيا على خلاف مجال دراسته المسرحية في الولايات المتحدة، معقبا: «أثناء عودته من أمريكا ذهب إلى باريس ليتدرب على الإخراج بالقناة السابعة الفرنسية قرابة أسبوعين ليعود لمصر مخرج سينمائي وليس مسرحيا».

وأشار إلى استمرار عرض مسرحية كاليجولا إخراج يوسف شاهين مسرحية طيلة 25 عاما في باريس، معقبا: «الممثلين كانوا بيعجزوا فيراسلوه في فرنسا علشان يروح يدرب ممثلين جدد طوال 25 سنة».

وأوضح أن بداية تعارفه بالمخرج يوسف شاهين تزامنت مع ذهابه لحضور العرض المسرحي «لعبة الموت» لتوفيق الحكيم على المسرح القومي بطولة صديقه الفنان خالد النبوي، معقبا: «كان بيتفرج على خالد بالصدفة، فخالد بيعرفه عليا ويقول له أحمد فؤاد سليم قال له بيطلع في البوتاجاز ولا فين ده !».

وتابع: «رديت عليه قولت له على فكرة أنت عملت قناوي في فيلم باب الحديد من برا قناوي شكلا لكن من جوا خواجه، فقال لي (متروحش تعال معايا أعشيك ورحت معاه المكتب واتكلمنا في كل حاجة وكانت بداية معرفتي بيه)».