تكنولوجيا

مشكلة Linus Tech الأخيرة تحت المجهر، من المُخطيء؟

اعترف لينوس سيباستيان، مؤسس شركة Linus Tech Tips، -ولو ضمنيّاً- بالتلاعب وعدم المهنية في تعامل القناة مع مراجعة الأجهزة مع الجدل الذي اندلع حول المراجعة الأخيرة لنظام التبريد المائي المتطور، ولكنه يقول إن ما يضايقه حقًا بشأن الموقف هو “مدى سرعة تطوّر المشكلة”.

بدأت المشكلة مع مقطع فيديو في 24 يونيو قام فيه سيباستيان ومساعده بتجميع جهاز كمبيوتر بتبريد مائي باستخدام نظام Monoblock من Billet Labs، وهو نظام مصمم لتبريد المعالج وكرت الشاشة في آنٍ واحد. لم يتم إنتاج Monoblock فعليًا في هذه المرحلة حيث أنّه مُتاح للطلب المسبق على موقع Billet Labs على الويب مقابل 841 دولارًا. لذا فقد كان الجهاز الذي تم اختباره بواسطة LTT على ما يبدو نموذجًا أوليًا فريدًا.

لسوء الحظ لم تتم عملية تركيب الجهاز بسلاسة، حيث كان تركيب وحدة التبريد أمرًا صعبًا، ولم يكن كرت الشاشة مُطابق للمبرد. فقد كانت وحدة Billet Labs المُرسلة مُخصّصة لكروت GeForce GTX 3090، ولكن LTT اختبرتها على 4090.

وفقًا لموقع Linus Tech قال الكاتب Adam Sonedergard الذي ساعد في الاختبار، أن الجهاز سيعمل مع بطاقة 4090، لكنه “لا يعرف جيدًا”. وقال سيباستيان في استنتاج المراجعة: “أفضل سيناريو لهذا الشيء هو أن درجات الحرارة أفضل قليلاً [من المبردات الأخرى]. لكن تجربة البناء كابوس، والمزايا التي تتفوق بها الوحدة مقابل أي حل آخر لا تكاد تُذكر”.

أدت تلك المراجعة إلى التعقيب عليها في 14 أغسطس من قِبل قناة Gamers Nexus -إحدى القنوات المنافسة- والتي شكّكت في “دقة، أخلاقيات، ومسؤولية LTT” واتهمها “بتسريع المحتوى، من أجل تحقيق السبق فقط مع ضياع الموثوقية “. 

كما قال ستيف بيرك -رئيس تحرير Gamers Nexus- في الفيديو إن شركة LTT “باعت” هذا النموذج الأولي الفريد من نوعه من وحدة التبريد Monoblock بعد الانتهاء من مراجعة الجهاز بدلاً من إعادته إلى الشركة المُصنّعة كما وعدت.

أثار فيديو Gamers Nexus دفاعاً مكتوبًا ومُطوّلًا من سيباستيان، الذي تنحى بالفعل عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة Linus Tech Tips في يونيو ولكنه قال إنه “بحاجة إلى التعامل وإنهاء” هذه الحادثة بالذات لأنه كان لا يزال مسؤولاً عند وقوعها.

على الرغم من أنه تعامل مع الأمر ببعض الإهمال العام، إلا أن سيباستيان دافع أيضًا عن التزام LTT وتاريخها في التعامل مع الأمور بشكل نظامي- بما في ذلك في حالة المبرد أحادي الكتلة. قائلاً أن المشكلة لم تكن في “دقّة” المراجعة، ولكن في التعامل مع رد الفعل عليها، بما في ذلك رفضه إعادة اختبار المُبرّد باستخدام كرت الشاشة المناسب له، حتى عندما دعاه أعضاء فريق LTT للقيام بذلك. كتب سيباستيان: “لقد قرأت الموقف بشكل خاطئ”.

 

“لقد اختلطت علينا أولويات المجتمع في هذا الأمر، وأننا لم نظهر البليت في أفضل صورة. لم يكن هدفنا إيذاء أي شخص. لم نرغب لأي شخص في شرائه (لأنه إهدار فظيع لـ المال بغض النظر عن درجات الحرارة) وأردنا أن تصنع Billet شيئًا قابلاً للتسويق”. 

كما عارض سيباستيان أيضًا لغة Gamers Nexus في النقد، ووضّح أن LTT لم تبيع وحدة تبريد Monoblock، بل قامت ببيعها بالمزاد العلني للجمعيات الخيرية بسبب سوء الفهم الحاصل. كما أن شركة LTT وافقت على تعويض Billet Labs عن تكلفة نموذجها الأولي.

 

لم يترك ذلك انطباعًا كبيرًا عند بورك، الذي جادل في فيديو مُتابعة نُشر اليوم بأن رد سيباستيان كان “غير دقيق”.

تعليق Billet Labs

من جانبها، أشادت شركة Billet Labs بـ “نزاهة” Burke في رسالة نُشرت على Reddit بينما أشارت إلى أنها تحترم LTT بدرجة أقل إلى حد ما. وأوضحت Billet Labs أنه “في العاشر من أغسطس، أبلغتنا LTT عبر البريد الإلكتروني أنه تم بيع الكتلة في مزاد علني، ولم يكن هناك اعتذار. وقد أجبنا في غضون 30 دقيقة، وأخبرنا LTT أننا معترضون على ذلك، وأن هذا كان نموذجًا أوليًا بقيمة XXXX جنيه إسترليني، وسألنا عما إذا كانوا يخططون لتعويضنا على الإطلاق. 

أضافت الشركة أنها لم تتلقّ أي رد أو عرض للدفع إلا بعد مرور ساعتين على بث فيديو Gamers Nexus في 14 أغسطس، وعند هذه النقطة أرسل لنا Linus نفسه عبر البريد الإلكتروني مباشرةً. وقد تم تقديم القيمة النقدية الدقيقة للنموذج الأولي كتعويض. ولم يتم تقديم أو طلب أي شكل آخر من أشكال التعويض. وقالت Billet Labs أيضًا إنها لن “تحزن على مجموعتنا المفقودة”، وتعمل الآن على تطوير كتلة أخرى.

 

الجدير بالذكر أن مقطع الفيديو الذي نشره Burke و Gamers Nexus ينتقد قناة LTT في أكثر من مُجرّد مراجعة Billet Labs، وتتهم القناة أيضًا بـ “أخطاء كبيرة ومتكررة في البيانات”. وفي رده، قال سيباستيان إن LTT كانت شفافة بشأن تصحيح الأخطاء التي تظهر في مقاطع الفيديو الخاصة بها، وأنّها تحاول جاهدةً لتحسين ما لديها وما إلى ذلك.

 

مع 15.6 مليون مشترك في قناة الـYouTube، تُعد Linus Tech Tips أكثر قنوات YouTube التي تركز على أجهزة الكمبيوتر شعبية. ولكن يبدو أن المتابعين لا يتفقون مع لينوس وهو ما يظهر في المنشور الأعلى رواجاً في الوقت الحالي على LTT subreddit. حيث يُطالب الكثيرين Linus بالاعتراف بخطأه وتصحيح الأمر بدلاً من المراوغة المُستمرّة.

?xml>