اخبار الإمارات

ماذا أفرز اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن السودان؟

اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة (تويتر)

اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة (تويتر)

الأحد 7 مايو 2023 / 21:28

قرر وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، خلال اجتماعهم في العاصمة المصرية القاهرة، سلسلة قرارات بشأن الأزمة في السودان، مؤكدين ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية الوطنية، ومنع انهيارها.

وتضمنت قرارات الوزراء العرب، تشكيل مجموعة اتصال عربية وزارية تضم السعودية ومصر والأمين العام للجامعة العربية، تتولى الاخبار السعودية مع الأطراف السودانية والدول المؤثرة إقليمياً ودولياً بهدف التوصل لتسوية الأزمة.
وستعمل مجموعة الاتصال العربية على بذل المساعي من أجل الوصول إلى وقف كامل ومستدام لإطلاق النار، والعمل على معالجة أسباب الأزمة بما يلبي طموحات الشعب السوداني وتطلعه إلى الاستقرار والأمن.
وأكد وزراء الخارجية العرب أن مجموعة الاتصال العربية الوزارية ستتولى التنسيق مع الأمانة العامة والمنظمات والهيئات الإغاثية الدولية والأممية، لتوفير الدعم الإنساني والطبي العاجل للمواطنين والنازحين داخل السودان، عبر السلطات المعنية، وكذلك للباحثين عن ملاذ آمن بدول الجوار التي تستقبل لاجئين لمساعدتها على تحمل الأعباء المتزايدة، فضلاً عن حث الدول المانحة عربياً ودولياً على تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السودان، وفق ما ذكر موقع صحيفة “الأهرام” المصرية.
وأكد وزراء الخارجية العرب، ضرورة الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، والتعامل مع الأزمة الحالية باعتبارها شأناً داخلياً سودانياً، والحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية الوطنية، ومنع انهيارها والحيلولة دون أي تدخل خارجي في الشأن السوداني، تجنباً لتأجيج الصراع وتهديد السلم والأمن الإقليميين.