تكنولوجيا

مراجعة الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W

لا شك أن مزودات الطاقة الداعمة لمعيار الجيل الجديد ATX 3.0 أصبحت أكثر رواجاً في الفترة الأخيرة. وهذا بالطبع إن دلّ على شيءٍ فهو يدل على التحوّل التدريجي لدعم المعيار الجديد من تصميمات وحدات الباور سبلاي. لذا فالمتابع الجيّد لسوق أجهزة الباور سبلاي، يعلم أن معيار ATX 3.0 الجديد هو معيار الصناعة الجديد في مجال مزودات الطاقة. وكعادتها، فقد حرصت XPG على توفير مجموعة واسعة من الخيارات الداعمة للمعيار الجديد تشمل كافة الكفاءات Gold/Titanium/Platinum والقدرات التي تتراوح بين 650 واط وحتّى 1600 واط عبر أربعة سلاسل من المزودات الطاقة الخاصّة بها Fusion/Core Reactor II/CYBERCORE II/Kyber.

هذا التنوع الكبير في الكفاءات والشهادات، يوفّر بدوره الكثير من الحلول للمُستخدمين، بداية ممّن يبحثون عن مزودات ذات أسعار وكفاءات معقولة، ووصولاً إلى أصحاب المنصّات الاحترافية الذين يبحثون عن أفضل ما قد يجدونه في السوق. واليوم نحن على موعدٍ مع ضيفٍ جديد من هذه الوحدات الجديدة، والذي سيُغطّي مساحة الفئة المتوسّطة من مزودات الطاقة (وهي الفئة التي تأتي داعمة لمعيار 80+ Gold بقدرات 700-1000)، رحّبوا إذاً معنا بضيفنا اليوم الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W.

تعتبر شركة XPG من الشركات الرائدة عندما يتعلّق الأمر بالأجهزة الطرفية للألعاب ومنتجات الهاردوير الرئيسية التي تُصنّعها شركات الطرف الثالث مثل الرامات، وحدات التخزين، الكيسات ومزودات الطاقة أو وحدات الباور سبلاي. وقد أظهرت تجاربنا المُستمرة لمُنتجات الشركة أنها مميزة للغاية من ناحية القيمة الإجمالية للمُنتجات. لذا فعند النظر لكلٍ من عامليّ الأداء والسعر، أظهرت مراجعتنا أنه من الصعب تجاوز الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850w ATX 3.0 80 PLUS Gold الجديد من XPG.

نظرة على الباور سبلاي XPG Core Reactor II 850W

منذ ما يقرب الأربعة سنوات تقريباً، قمنا هنا في عرب هاردوير بمراجعة النسخة الأولى من مزود الطاقة XPG Core Reactor، والذي أتى حينذاك بسعة 650 واط. منذ ذلك الحين وحتى لحظتنا هذه، قامت شركة ADATA XPG بإطلاق العديد من مزودات الطاقة المميزة ضمن سلسلة CORE REACTOR تميّزت بالجودة، الموثوقية، والأداء المُرتفع.

يتميز الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W بتصنيف ذهبي 80 Plus وCybenetics ليوفّر لك كفاءة طاقة مُرتفعة وخرج طاقة مستقر في معظم الأحيان مع مستويات أداء متطابقة مع المواصفات. كما يحتوي CORE REACTOR II أيضًا على كابل كامل بقدرة 600 واط من فئة 12VHPWR مع تحقيق معامل شكل ATX صغير الحجم.

من ناحية التسعير، يختلف السعر الرسمي أو الـMSRP الخاص بمزود الطاقة  CORE REACTOR II لكل طراز من نماذج القوة الكهربائية، بدءًا من النسخة ذات القدرة 650 واط التي تأتي مقابل 109.99 دولارًا، تليها النسخة ذات الـ750 واط مقابل 129.99 دولارًا، و850 واط مقابل 139.99 دولارًا (وهي العيّنة التي معنا في مراجعتنا اليوم)، ثم نسخة الـ1000 واط التي تتوافر مقابل 209.99 دولارًا، و1200 واط مقابل 249.99 دولارًا.

التغليف والعبوّة

يأتي الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W في عبوّة بُرتقالية اللون -كما هو الحال مع العديد من منتجات الشركة- بحيث تأتي الواجهة الأمامية للعبوّة مطبوعاً عليها من الأمام صورة للباور سبلاي نفسه وMera، تميمة الرسوم المتحركة الخاصّة بالشركة.

على الجانب الخلفي من العبوّة تظهر أمامنا كلٌ من المواصفات، الأبعاد والكابلات المضمنة مع الباور سبلاي لـ XPG CORE REACTOR II 850W ATX 3.0 PSU. تُظهر أحد جوانب العبوة أيضاً منحنى العمل الخاص بمروحة الباور سبلاي وكفاءة المزود، والتي سنختبرها عند حمل بنسبة 50٪ لاحقًا في المراجعة. في حين يعرض أحد الجوانب الأُخرى بعض رموز QR لموقع المنتج أو للحصول على نسخة رقمية من الدليل، بالإضافة إلى جميع الرموز الشريطية والشهادات المختلفة التي حصل عليها الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W.

أمّا الجانب الأخير من العبوّة فيعرض ببساطة شعار ألعاب XPG المعروف “Game to the Xtreme”. 

العبوّة من الداخل

بعد فتح العبوّة، سنجد أمامنا جميع الكابلات الخاصّة بالمزود المعياري (الوصلات منفصلة ويتم تركيبها حسب الحاجة) موجودة في حقيبة الكابلات الرائعة التي تأتي باللون الأسود وتحمل شعار XPG المميز. وضعت XPG جميع الكابلات في كيس بلاستيكي ومن ثم وضعتها مع الحقيبة السوداء. جميع الكابلات المُضمنة مع الباور سبلاي CORE REACTOR II 850W مزودة بأكمام؛ لذا فبصرف النظر عن وصالات SATA و MOLEX التي تأتي عارية، فإنك لن ترى تلك الكابلات الأُخرى.

تم أيضاً وضع دليل التشغيل السريع في الصندوق، وعدد قليل من البراغي السوداء، وورقة من ملصقات XPG و Mera. وأخيرًا وليس آخراً، سنجد أمامنا الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W. حيث أنك ستجد داخل الحقيبة السوداء عبوّة الباور سبلاي ATX 3.0 PSU محميّة بقطعتين من الفوم الكثيف باللون الأسود وكيس بلاستيكي شفاف يحمي الباور سبلاي من أي ضرر أثناء الشحن. 

تصميم الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W من الخارج

أول ما ستُلاحظه بعد إزالة الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W من عبوته هو أن الباور سبلاي يأتي بتصميم أسود جميل للغاية يتخلله بعض اللمسات البيضاء هنا وهناك. تأتي الوحدة بتصميم نموذجي ذو تهوية جيدة للمروحة بفضل تصميم شبكته المفتوحة، والتخطيط الجيد لمنافذ الكابلات، وتصميم مضغوط موفّر للحجم بشكل عام.

كما هي العادة، يُظهر الملصق الكبير الموجود على الجانب السفلي من الباور سبلاي CORE REACTOR II جميع مواصفات الطاقة الخاصّة بالوحدة. في حين يحتوي الجزء الخلفي على مدخل الطاقة الخلفي على مفتاح طاقة أساسي ومقبس الطاقة، كما يظهر أمامنا تصميم هذا الجزء الشبكي لدخول الهواء على نمط قرص العسل. وبالرغم من أن هذا التصميم للفتحات جيّد، لكن أظن  أن التصميم كان سيكون أكثر تناسقاً لو أن هذه الفتحات كانت بنفس تصميم الفتحات المُستطيلة الموجودة على باقي أوجه المزوّد. 

يُظهر الجانب الأخير من الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W بعض النقوش المُستطيلة واسم XPG CORE REACTOR II مطبوعاً عليه أيضاً، ليُضيف شكلاً جمالياً بدلاً من ترك هذا الجانب أملساً كما قد تجد في بعض المزودات الأُخرى.

أمّا الجانب الذي فيه المروحة، فيُظهر لك مرّة أُخرى جزءاً من التصميم الشبكي المُستطيل ذو الزوايا الحادّة، والذي يسمح بدخول كميّة وافرة من الهواء للتهوية. كما وستجد أيضًا العلامة التجارية XPG موجودة مرّة أُخرى. 

الناحية الأخيرة من الباور سبلاي هي تلك الموجود عليها منافذ الكابلات، والتي قامت الشركة بتخطيطها أو تقسيمها قسم بشكل جيد وسهل للغاية على هيئة 5 أقسام. القسم الأول سنجد فيه منفذين بثمانية سنون إما للمعالج المركزي أو لكرت الشاشة، ثم منفذين منفصلين بتكوين عشرة + ثمانية عشر سنًا للوحة الأم. وبعد ذلك، لدينا ثلاثة منافذ أُخرى إضافية للمعالج وكارت الشاشة مرّة أُخرى ذات ثمانية أسنان.

أمّا القسم الرابع، فسنجد فيه وصلة 12VHPWR بقدرة 600 واط والتي ستكون مناسب لأجل كروت الشاشة الحديثة التي تدعم هذا النوع من الاتصال. وأخيرًا وليس آخراً، هناك وصلتان بستة سنون لاتصالات SATA وMOLEX . 

مكونات الباور سبلايXPG CORE REACTOR II 850W  الداخلية

عند فتح المزوّد –وهو أمر لا ننصح به، ولكن يقوم به المراجعون فقط لأجل التأكّد من جودة المكونات-، ستجد داخل المروحة التي اختارت XPG استخدامها هنا هي Ong Hua ذات رقم الموديل HA1225H12F-Z، والتي تعمل بسرعة 2200 دورة في الدقيقة مع 12 فولت عند 58 أمبير. 

عند إزالة المروحة ذات المقاس 120 ملم، ستكشف لك عن مكثف كبير ومحول رئيسي ومكونات أخرى. Nippon Chemi-Con (KMZ) هي شركة يابانية تصنع هذا المكثف الكبير الفردي، مُصنَّف بـ 450 فولت مع 680 ميكرو فهرنهايت. يبدو المحول الرئيسي لمنصة CORE REACTOR II قويًا بما يكفي لمنصّة بقدرة 850 واط. كما ستجد أمامك وحدتيّ VRM الموجودتين على اللوحة الفرعية، وهذه هي الوحدات المسؤولة عن قضبان 5V و3.3V.

نتائج التجربة والحكم على أداء الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W

بدايةً بالأمر، قمنا بالطبع بمحاولة ناجحة للضغط على مزود الطاقة بشكل كبير للغاية حتى نرى إن كان يُمكنه أن يزودنا بطاقة أكبر من تلك المُعلن عنها من الشركة، وهذا أمر لا ننصح به على الإطلاق. لا ننصح به لأن هذا الأمر خطير في ظروف الاستهلاك الطبيعية، ولكننا نقوم به من باب التعذيب المُفرط للمزود!

المنصّة التي قمنا باختبار المزود معها هي:

  • المعالج: RYZEN 7800X3D.
  • كارت الشاشة: RX 7900XTX.
  • اللوحة الأم: ROG X670E CROSSHAIR HERO.
  • الرامات: CORSAIR DOMINATOR PLATINUM RGB 2*16GB 5200MHz.
  • وحدة التخزين: CORSAIR MP600 PRO XT.
  • الكيس: CORSAIR 7000X.
  • مبرّد المعالج: CORSAIR H150i ELITE CAPELLIX.
  • مزود الطاقة: XPG CORE REACTOR II 850W.

الباور سبلاي استطاع أن يوفر لنا حوالي 885W واط قبل أن يتم إيقاف تشغيله، أي أنه قد وفّر لنا حوالي 35 واط أكثر من المواصفات القياسية الخاصة به. ولكن لحسن الحظ لم يتأثر المزود بأي شكل من الأشكال بعد القيام بهذه العملية، مما يعكس قوة المكونات الداخلية الخاصة به بالطبع.

بعد ذلك قمنا بتجربة التحميل المتقاطع. وهذا النوع من الاختبار يعكس ظروف الأحمال غير المتوازنة. فعلى سبيل المثال، إذا كان جهاز الكمبيوتر الشخصي يحتاج إلى 500 واط على مخرجات + 12V ولكن شيء مثل 30W عبر مخرجات 3.3V و + 5V  المدمجة ، فإن تنظيم الجهد يمكن أن يتقلب بشكل سيئ.  ولكن  مرة أُخرى، تعامل مزود الطاقة مع اختبار الحمل المتقاطع بشكل جيد للغاية حيث أظهر القليل من التقلبات. حيث تم تكليفه بـ 90 أمبير على سكة + 12 فولت وتم تثبيت القراءة عند 11.93 فولت. كما وقد قدّمت القضبان الأخرى نتائج قوية أيضًا.

تقييم الكفاءة

عند التحميل على الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W بمنصّتنا بشكل طبيعي، ووصول جميع المكوّنات الداخلية التي أرفقناها في الأعلى لحدود الطاقة المُشار إليها. تم قياس الطاقة المسحوبة من الجدار باستخدام جهاز مراقبة الاستخدام الكهربائي الرقمي، ليظهر لنا الاستخدام والذي كان 584 واط للمنصّة ككل.

كان إجمالي القوة الكهربائية المبلغ عنها من HWMonitor كانت تقريباً 483 واط. ومع إضافة 38 واط من اللوحة الأم ينتج لدينا 521 واط تقريباً، والتي عند قسمتها على 584 التي حسبناها بالجهاز، سنجد أن النتيجة التي حصلنا عليها هي 89.212 أي تقريباً ما بين 89-90%، وهو ما يتطابق مع مُعطيات شهادة 80 Plus Gold للكفاءة عند التحميل على مزود الطاقة بنسبة 60% تقريباً.

تم إجراء هذا الاختبار لمدة 24 ساعة عن طريق تشغيل اختبار استقرار النظام في برنامج Aida 64. وقد استخدمنا برنامج CPU-Z لإجراء عملية المراقبة، بجانب برامج أخرى مثل GPU-Z وHWMonitor.

بشكل عام، وعند إجراء مجموعة من الاختبارات الأُخرى، فقد استطاع الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W الوصول إلى نتائج 91.3 % و 90.6% عند التحميل على الباور سبلاي بين 20% وحتى 50% تقريباً. هذه الأرقام تقل إلى 89% عند القيام بالتحميل على مزود الطاقة حتى 90% من قدرته أي حوالي 770 واط تقريباً، وتراجعت قليلاً حتى 88.7% عند التحميل بالحد الأقصى وهو 100% أو 850 واط. وكما تُشير الشهادة الخاصة بالمزود، فهذه الكفاءات بالفعل هي الأرقام التي توفّرها مزودات الطاقة الحاصلة على شهادة 80 PLUS الذهبية بشكل قياسي.

التبريد والضوضاء

التبريد الخاص بهذه الوحدة كان جيداً إلى حدٍ ما، وذلك بفضل فتحات التهوية الكثيرة والواسعة والمروحة المميزة التي تأتي بها الوحدة. وفي ظل معظم ظروف التحميل المرتفعة كانت درجات الحرارة جيدة للغاية ولم تتجاوز 44 درجة في أقصى حالات التحميل، كما وقد كانت مستويات الضوضاء تكاد تكون غير مسموعة حتى عند أقصى أحمال، وذلك يعكس شهادة Cybenetics التي يتمتّع بها الباور سبلاي.

هل تحتاج إلى شراء الباور سبلاي من فئة XPG CORE REACTOR II؟

عند الحديث عن الجدوى أو الفئة الموجّه إليها مزودات الطاقة Core Reactor II، فإن عملية الترشيحات ستعتمد على مجموعة من العوامل الرئيسية مثل مكونات المنصّة، والقدرة التي تبحث عنها مع الكفاءة المرجوّة. ولكن بشكلٍ عام، وبما أننا نتحدّث هنا عن فئة مزودات الطاقة من سلسلة XPG CORE REACTOR II والتي تأتي جميعها بشهادة الكفاءة 80 Gold+ المميزة، فإن المعيار الذي سنُحدّد عليه الاختيار، سيكون السعة التي نحتاج إليها.

الفئة الأولى من المزودات هي تلك التي تأتي مع 650 واط من الطاقة. وهذه هي الفئة التي تتناسب مع منصّات الفئة الاقتصادية العُليا أو بداية المتوسّطة من كروت الشاشة مثل كارت RTX 4060 Ti، أو ما يُقابلها من AMD، خاصّة إذا كان المعالج المُستخدم من فئة Core i5 أو Ryzen 5. لكن في حال زيادة المعالج إلى الفئة الأعلى مثل Core i7 أو Ryzen 7 فإن فئة الـ750 واط ستكون أفضل بالتأكيد.

بعد ذلك لدينا الفئة الأعلى قليلاً من المزودات وهي فئة الـ750 واط، وهي في الأساس موجّهة لكروت الشاشة من الفئة المتوسّطة مثل RTX 4070 Ti عند إقرانها مع معالجات Core i5 و Ryzen 5، ولكن كما أشرنا في المجموعة الأولى، عند الانتقال للفئة الأعلى من المعالجات سنحتاج للفئة التالية من الباور سبلاي ذات الـ850 واط للحصول على أمانٍ أكثر.

أمّا الفئة الأعلى قليلاً من كروت الشاشة مثل RTX 4080 أو ما يُقابلها من AMD مثل RX 7800XT فهي الفئة التي تتناسب مع مزودات الطاقة ذات الـ850 واط بشكل قياسي، لتزيد السعة المطلوبة إلى 1000 واط مع معالجات الفئة العُليا مثل Ryzen 7 و Ryzen 9 أو ما يُقابلها من معالجات الفريق الأزرق.

وأخيراً وليس آخراً، لدينا كروت الشاشة العُليا من الفريقين مثل RX 7900XTX أو RTX 4090 والتي تتطلّب مزودات الطاقة بقدرات 850 واط بشكل أساسي، أو 1000 واط عند إقرانها بالمعالجات الأعلى من فئتي Core i9 و Ryzen 9. أو قد تذهب إلى ما هو أبعد من ذلك مع 1200 واط في حال تم إقرانها بمعالجات HDET المتُطلّبة مثل معالجات Threadripper.

التقييم النهائي وسعر الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W 

حسناً، هذه المرّة كانت مراجعة الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W أمراً يسيراً ، ولعل السبب الرئيسي في ذلك هو الباع الطويل لشركة XPG في المُنتجات الطرفية وصناديق الحاسب ومزوّدات الطاقة. لذا وبشكلٍ عام، يُمكننا القول أن الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W كان مناسبًا للغاية لما دُفع فيه.

بسعر 125 دولارًا، إنها صفقة جيدة لأي شخص يبحث عن مزوّد طاقة ذو تصميم معياري يدعم معيار الطاقة الجديد ATX 3.0، مستقر تمامًا ومنخفض التكلفة. في الواقع، لا يمكنني فعلاً العثور على أي خطأ في Core Reactor II من XPG. وفي حال كان هناك خطأ ما في الوحدة التي تحصل عليها من خط XPG CORE REACTOR II من مزودات الطاقة، فلا شك أن الضمان الطويل لمدة 10 سنوات من ATADA سيقوم بتغطية أي مُشكلة تواجهها بدون أدنى مشكلة. هل هناك ما هو أفضل من ذلك؟ 

?xml>