منوعات

رئيس مونديليز إيجيبت فودز خلال قمة كاريرها: أجندة التنوع والإنصاف والشمول أصبحت جزءا من نسيج الشركة وثقافة فريق العمل

شاركت مونديليز في قمة “كاريرها” كراعي بلاتيني لفاعليات هذا العام حيث تولي الشركة اهتمام بالغ لأجندة التنوع والإنصاف والشمول، وبالأخص أجندة دعم المرأة داخل وخارج الشركة.

وحرصت الشركة على إثراء التجربة للحضور من خلال انضمام فريق القيادة للعديد من حلقات النقاش وعلى رأسهم رئيس مجلس إدارة الشركة محمد المرسى و كان لنا معه الحوار التالي:

* فى البداية، نود التعرف على حجم اعمال مونديليز فى السوق المصري وخطط التوسع المستقبلية للشركة؟

نقوم بأعمالنا في مصر من خلال ۳ مصانع و مقر اداري يعمل بهم أكثر من ١١٥٠ موظف بالاضافة الي ١٠٠٠ موظف مبيعات تابع لموزعنا المعتمد.

خلال الخمس أعوام الماضية قمنا بإستثمارأكثرمن مليار جنية مصري، وتعد مصر من أهم الأسواق لدي مونديليز انترناشونال، حيث انها المركز التصديري لفروعها باكثر من 26 دولة فى منطقة الشرق الاوسط و افريقيا بالاضافة الى استراليا والمملكة المتحدة و نيوزيلندا و كندا، ونجحنا فى زيادة صادرتنا خلال الثلاث السنوات الماضية لتصل الى 39% من اجمالى انتاج الشركة.

لدينا خطط استراتيجية نسعى من خلالها الى احداث تغييرات جذرية قادرة على أن تحدث فرقًا فى سوق الصناعات الغذائية و بالأخص في أجندة التصدير و الاستدامة البيئية بالاضافة الي ملف دعم المرأة داخل و خارج الشركة.

* هل يمكنك أن تعطينا نبذة عن أجندة التنوع و الانصاف والشمول داخل شركة مونديليز؟

طموحات شركة مونديليز ليس لها حدود، ومن أهم الركائز التى اعتمدنا عليها ونجحنا فى أن نجعلها جزء لا يتجزأ من ثقافة شركتنا هى استراتيجيتنا لبناء بيئة عمل أكثر تنوعًا و انصافًا و شمولية اجتماعيًا واقتصاديًا، بمعنى اخر ان اجندة التنوع و الانصاف و الشمول تعنى اعطاء صوت للجميع وتمثيلهم داخل بيئة العمل، بدءًا من الزملاء الذين نقوم بتعيينهم وتطويرهم، والموردين وشركاء المجتمع الذين نتعاون معهم، والطريقة التي نتواصل بها مع المستهلكين.

وانا شخصيًا أعتقد أنه عندما يجتمع أفراد من خلفيات وثقافات مختلفة معًا، فإنهم يجلبون وجهات نظر وخبرات فريدة يمكن أن تؤدي إلى أفكار مبتكرة واتخاذ قرارات أفضل. بالإضافة إلى ذلك، فإن خلق بيئة شاملة يشعر فيها الجميع بالتقدير والاحترام تؤدي إلى رفع معنويات الموظفين وإنتاجيتهم والاحتفاظ بهم. ومن أجل تحقيق النجاح الحقيقي، من الضروري إعطاء الأولوية للإنصاف حتي نصل الي المساواة بفعالية، والاهتمام بتعزيز جهودنا في المجتمع حتي يتسني للجميع الحصول على فرص متساوية للنجاح.

* هل يمكنك مشاركة إجراء أو سياسة محددة تم اتخاذها وأثرت بشكل إيجابي فى تحقيق أجندة التنوع و الانصاف والشمول داخل شركة مونديليز مصر؟

أولينا اهتمامًا كبيرًا لأجندة التنوع والإنصاف والشمول حتى أصبحت جزءً من نسيج الشركة وثقافة فريق العمل وفى ضوء ذلك، ركزنا على 3 مجالات:

اولاً، تعليم و تثقيف موظفين الشركة من خلال التدريبات الالزامية التى تهدف الى توعية الزملاء عن الشمول والتنوع وطرق تطبيقه داخل بيئة العمل والجلسات التوعوية التى تناقش موضوعات هامة مثل: “التحيز اللاواعي”.

ثانيًا، قمنا بوضع سياسات من شأنها ان تؤثر فى تحقيق التنوع والانصاف والشمول، وتنص احدى هذه السياسات علي ضرورة تواجد مرشحات من الإناث في القائمة النهائية للمتقدمين في الوظائف القيادية. كما وضعنا سياسات اخرى لمنع حدوث اي تحيز في الاختيار بين المرشحين مثل تحتم تواجد سيدة فى مقابلات ما قبل التوظيف. وأسهمت تلك السياسات فى ارتفاع نسبة تمثيل المرأة فى الشركة حيث تمثل المرأه 50% من فريق القيادة لمصر، 56% من التعيينات التى تمت خلال هذا العام و 50% من اجمالي موظفي المكتب الاداري.

ثالثا، تمكين الموظفات من خلال توفير بيئة عمل مرنة تمكنهم من ادارة حياتهم العملية و الشخصية معًا، حيث انه يمكن للعاملين داخل الشركة أن يؤدوا عملهم سواء من المكتب أو من المنزل. كما قمنا أيضا بتصميم برنامج مخصص للأمهات تحت اسم “حزمة دعم الأمومة” وهو برنامج لدعم الأمهات مصمم خصيصا لمنح الموظفات العديد من المزايا و التسهيلات التى بدورها أن تجعل عملهم داخل الشركة أكثر مرونة بما يتفق مع دورهم الجديد فى المجتمع كأمهات عاملات.

* ما هي أهم المبادرات الناجحة التي تم تنفيذها في شركة مونديليز مصر لضمان تحقيق أجندة التنوع و الانصاف والشمول داخل بيئة العمل؟

على الرغم من أننا تمكنا من الحصول على تمثيل منصف للإناث علي مستوي العديد من الأقسام، لكننا لاحظنا أن الرجال يشغلون النسبة الأكبر فى ادارات محددة مثل المبيعات والتصنيع وسلسلة التوريد، كما وجدنا تحدى وفجوة حقيقية فى العثور على مرشحات بالخبرة المطلوبة، لذلك قمنا بإعداد برامج تسهم فى تحقيق تمثيل أفضل للإناث في هذه الادارات، وتخلق مرشحات جدد بخبرة قوية لدعم سوق العمل المصرى.

البرنامج الأول هو برنامج الوظائف المبكرة، وقد قمنا بإطلاقه فى بداية هذا العام و يهتم بتدريب المتقدمات في أقسام التصنيع وسلسلة التوريد وهو برنامج تناوبي مدتة 18 شهرا.

والبرنامج الثاني هو أكاديمية مونديليز للمبيعات، والذى أطلقناه منذ شهور قليلة ويهتم بايجاد المواهب النسائية الجيدة وتدريبها وإعدادها للوظائف الميدانية ومدة البرنامج 3 أشهر.

كما أننا اتبعنا نهجًا مختلفًا عند تنفيذ البرامج التى قمنا بإعدادها، اذ أننا وضعنا سياسة جديدة قائمة على شمول السيدات فى البرامج التدريبية وبموجب ذلك، قررنا أن تشغل السيدات 100% من المتدربين في هذه البرامج وبذلك نحن نحقق الانصاف والذى بدوره يؤدى الى المساواة و التنوع.

* علم الإدارة الحديث يعتمد علي توفير مجموعة من البرامج التى بدورها تهتم بالصحة النفسية للعاملين في المؤسسة هل هذا يطبق في مونديليز؟

العاملين داخل مونديليز يمثلون أعمدة الشركة الرئيسية لذلك اهتمت مونديليز بتوفير بيئة عمل صحية وملهمة تسلط الضوء على الصحة النفسية والجسدية للعاملين بها؛ وذلك عن طريق توفير برنامج دعم الموظفينEmployee Assistance Program والذي يوفر للموظفين جلسات مجانية مع متخصصين في مختلف الاختصاصات مثل الصحة النفسية و التخطيط المالي حيث تتم بسرية تامة لضمان خصوصية الموظفين. كما أطلقت الشركة برنامج The Right You والذي يهتم بتنظيم الأنشطة التفاعلية، مثل المسابقات الرياضية و برامج الخدمة المجتمعية، لضمان التفاعل الايجابي بين الموظفين و دعم صحتهم النفسية و الجسدية.

كما نقوم بقياس نجاح تلك البرامج من خلال استطلاعات الرأي السنوية التى يتم اعدادها لموظفى الشركة و التي تساعدنا علي تطوير برامجنا بشكل مستمر للوصول لأفضل النتائج.