منوعات

الحمير تحمل أموالا.. عصابات الأرياف تسلخ الدواب وتبيع جلودها| صور

خالد عباس

مشهد متكرر في بني سويف، إذ أن حيوانات الحمير النافقة والملقاة على ضفاف الترع والمصارف تجذب بعض الأشخاص المجهولين، حيث يقومون بفعل غير مفهوم إذ يسلخون جلد الجثة ويأخذونها دون معرفة السبب.

 

واستطاعت «بوابة أخبار اليوم» أن تحصل على صور لبعض الأشخاص أثناء قيامهم بسلخ جلود الحمير النافقة في إحجى القرى التابعة لمركز الفشن جنوب بني سويف.

 

وبالبحث عن السبب تبين أن بعض المجموعات تقوم بالبحث عن الحمير النافقة الملقاة في الترع والمصارف، وفي حالة العثور عليها يتم سلخها للحصول على جلدها وبيعه، فيما يقوم آخرون بسرقة الحمير حية أثناء تواجدها في الحقول أو الشوارع وذبحها وسلخها وسرقة جلدها لبيعه.

 

واقعة قبل أسابيع
وكان مركز ومدينة ببا جنوب بني سويف، قد شهد واقعة مشابهة، عندما تداولت صفحات الفيسبوك  صورا لحمير مذبوحة ومسلوخة الجلد، بجوار مصرف زراعى بعزبة إسكندر، إذ تعود تفاصيل الواقعة إلى قيام عدد من الأهالي بالتقدم ببلاغ إلى العميد أسامة يونس مامور مركز شرطة ببا، يفيد بسرقة الحمير الخاصة بهم أثناء تواجدها في الأرض الزراعية، وتم تحرير محضر بالواقعة وفوجييء الأهالي بعد ذلك أن الحميرالخاصة بهم والمسروقة ملقاة في عشة بعد ذبحها وسرقة جلدها وبعرض الواقعة على نيابة مركز ببا، قررت تشكيل لجنة من الطب البيطري لفحص جثث الدواب.

 
وقامت لجنة من الطب البيطري بإشراف الدكتور عصام يحي مدير عام الطب البيطري ببني سويف، بالانتقال الي مكان تواجد جثث الدواب وبفحصها تبين انها 8 جثث حمير، وأنها تعرضت للذبح وتم سرقة الجلود الخاصة بها وترك باقي الجثة سليمة، حيث لم يتم سوى سرقة جلود الحمير فقط وتم إعداد تقرير بذلك ورفعها للنيابة العامة.

 

اقرأ أيضا|والد الطفلة بيان: الرئيس السيسي أنهى 7 سنوات من معاناة ابنتي | خاص
          
ووقتها أمر المحاسب هاني الجويلي رئيس مركز ومدينة ببا، فور انتهاء لجنة الطب البيطري من فحص جثث الدواب، برفع جثث الحمير من مكان تواجدها بسيارات الوحدة المحلية لمدينة ببا ونقلها إلى المدفن الصحي  بصحراء مدينة سمسطا وتم دفنها.

 

مصدر بيطري يوضح
التقت «بوابة أخبار اليوم» بأحد الأطباء البيطرين والذي طالب بعدم ذكر اسمه، فقال: «للأسف الشديد هذه الظاهرة منتشرة في قرى محافظة بني سويف سواء خطف الحمير وذبحها وسلخها وسرقة جلدها أو سلخ الحمير النافقة الملقاة في الترع والمصارف». 

 

وأضاف أن هؤلاء الأشخاص يقومون بذلك من أجل بيع جلد الحمير والذي يتم تصديره للصين لفوائده حيث يستخرج منه الهرمونات التي تستخدم في بعض «المنشطات الجنسية»، كما يستخرج من جلود الحمير مادة «الجيلاتين»  التي تدخل في صناعة الحلويات وقطع الجاتوه وأشياء أخرى.

 

وطالب الطبيب البيطري بعمل حملة توعية للمواطنين بضرورة دفن الحمير بعد نفوقها في مدفن صحي بدلا من تركها علي جانبي الطرق أو إلقائها في مياه الترع والمصارف.

استخدامات جلد الحمير
وتدخل مواد «جلود الحمير» في عدة صناعات منها المنشطات جنسية ، كما أنها تدخل في صناعة الحلويات ومستحضرات التجميل وعلاج تجاعيد الوجه في اليابان، كما ان هناك عدة دراسات تستخدم جلود الحمير في صناعة دواء يعالج مرض السرطان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *