مقالات

الجمعية السعودية للمحافظة على التراث تطلق إستراتيجيتها الجديدة برؤية مواكبة للتطور

أعلنت الجمعية السعودية للمحافظة على التراث (نحن تراثنا)، خلال اجتماع مجلس الإدارة الذي انعقد برئاسة الأستاذ بدر بن محمد العساكر اليوم، عن إطلاق الخطة الإستراتيجية 2023 – 2025، التي تضمنت رؤية جديدة تتمثل في “تراث مصون، مستدام ومنقول عبر الأجيال”.

مواكبة التطورات الحالية

وتأتي هذه الخطوة في إطار مواكبة التطورات الحالية في منظومة التراث محلياً وعالمياً؛ لتعزيز عملها وتعظيم أثر الفعاليات القائمة عليها والوصول لأهدافها.

بدوره، أكد الأستاذ بدر العساكر خلال الاجتماع، وفقاً لـ”واس”، أهمية التنسيق والتكامل في تنفيذ الإستراتيجية، بما يتوافق مع تطلعات القيادة الرشيدة في مجال تاريخ التراث السعودي والمحافظة عليه.

إثراء قطاع التراث في المملكة

وأشار العساكر، إلى أن الإستراتيجية الجديدة ستسهم في إثراء قطاع التراث في المملكة العربية السعودية، وتساعد في تطويره وتعزيز المعرفة به، بما تحتويه من رؤية وبرامج ومسارات عمل وأهداف.

ونصت رسالة الجمعية المحدثة في خطتها الإستراتيجية الجديدة على “جمعية تعمل على إدارة التراث وبناء قدرات العاملين في القطاع بخبرات وطنية ومعايير دولية”، في حين تمثلت القيم في أربعة محاور رئيسة.

وتمثلت تلك المحاور في التالي:

1- الاحترافية.

2- المبادرة.

3- التواصل.

4- التعاون.

ووفقاً للخطة الجديدة، فتشمل إستراتيجيات الجمعية:

• التركيز على خبراتها المحلية واعتمادها الدولي.

• المبادرة في التقديم على المشاريع.

• الحفاظ على سرعة التنفيذ وجودة المخرجات.

• التخصص في الخدمات المقدمة.

• التركيز على الحصر باستخدام منهجية إشراك المجتمع الدولي.

تطوير الحوافز والسياسات والإجراءات

وتضمنت الخطة كذلك إستراتيجيات للتشغيل بالحفاظ على العاملين من خلال تطوير الحوافز والسياسات والإجراءات، وتعزيز العلاقات مع الداعمين، والسعي لاستقرار الجمعية مالياً، والاستفادة من خاصية الإسناد المباشر، حيث تهدف البرامج الإستراتيجية إلى تطوير عمليات الحصر والتوثيق، ورفع قدرات العاملين في القطاع، ودعم الأنظمة والسياسات وتفعيل الاتفاقيات الدولية.

كما احتوت الخطة الإستراتيجية للجمعية على إستراتيجيات البرامج، وهي استخدام التوثيق بأحدث التقنيات، والتركيز على إدارة التراث الثقافي والطبيعي من خلال الإطار الشامل للإدارة والتنمية، والتركيز على تسجيل وإدارة المدن المبدعة، حيث تتمثل الأهداف التشغيلية في تطوير الأداء الإداري، والاستثمار في الموارد البشرية، وتنمية الموارد المالية.

عن الجمعية السعودية للمحافظة على التراث

أنشئت الجمعية السعودية للمحافظة على التراث لخدمة التراث الوطني في المملكة، وسجلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” الجمعية منظمةً دولية غير حكومية في مجال التراث، لتصبح بذلك ثاني منظمة سعودية غير حكومية تُسجل لدى «اليونسكو»، فيما تُعد الجمعية محركاً فاعلاً ومؤثراً في مجال حفظ التراث السعودي والوعي بأهميته وقيمته الوطنية والاستفادة منه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر