اخبار البحرين

د. مروة العكري: عشقي للتجديد والتغيير قادني للاحتراف بعيادات التجميل

تعتقد الدكتورة مروة العكري أن إحساس المرأة بجمالها من العوامل الأساسية المعززة لثقتها بنفسها، فالوسائل التجميلية التي تساهم في خلق ابتسامة ساحرة وأسنان صحية وجميلة باتت من المكملات الضرورية التي تدعم حضور المرأة ومتطلباتها الجمالية والمهنية، وتعتبر الدكتورة مروة العكري واحدة من الشخصيات المؤثرة في مجال تجميل الأسنان بخبرة مهنية تربو على الست سنوات.

  • ما الذي ألهمك لتصبحي طبيبة متخصصة في تجميل الأسنان؟

كانت تتملكني دائمًا مشاعر المرأة التواقة للتجمل والتأنق وإحداث التحسينات التجميلية الجذرية والملفتة على من يشعرون بأنهم بحاجة إلى بعض التغيير في عيوب خلقية يرغبون في تصحيحها، لتبدأ مسيرتي المهنية مع د.عمار العكري و كان التركيز الأكبر على تجميل الأسنان.

  • ماهي الخطوات التي اتخذتيها في رحلتك لتحقيق هذا النجاح و الاحتراف في مجال تجميل لاسنان ؟

الخطوات التي بدأت بها هي ببساطة تكثيف الانخراط في دورات تخصصية مع أكبر أطباء التجميل، و كنت أشاهد المقاطع الإرشادية والتعليمية في اليوتيوب، و كنت اقترب من أطباء تجميل لأرى منهم آليات عملهم مستفيدة من خبراتهم، و الجزء الأكبر من نجاح أي طبيب هو تلقيه الخبرة فكلما عملت في مجال التجميل بصورة أكبر كلما اتسعت دائرة فهمك لأسراره وخباياه.

  • هل كان لديك معلم أو موجه يساعدك على تطوير مهاراتك في تجميل الأسنان ؟

نعم, اعتبر الدكتور عمار العكري هو معلمي الأول الذي كان من أكثر الأشخاص الذين حفزوني وألهموني للاستمرار والارتقاء في هذه المهنة.

  • ماهي أبرز المشاكل الشائعة التي يمكن لتجميل الأسنان أن يساهم بحلها؟

أكثرالمشاكل التي يعاني منها بعض المرضى هي أن تكون عندهم تصبغات داخلية و أسنانه لاتستجيب إلى علاجات التبييض، أو يكون عنده كسور أو حشوات بين الأسنان أو تشوهات معينة، فعندها يمكن لطب التجميل أن يحلها ببساطة عبر اللجوء إلى تقنية الفينرز.

  • ماهي تقنية الفينرز و كيف يتم استخدامها في تجميل الأسنان؟

هي عبارة عن قشور خزفية أو “عدسات للأسنان» ولها أكثر من مسمى، نقوم بتبريد طبقة بسيطة من سطح السن و ونركب عليها القشور التي تخفي الطبقة الخارجية للسن، فإذا كان لدى المريض تشوهات وكسور فهذه القشور سوف تخفيها.

  • ماهي المشاكل الشائعة التي يمكن حلها باستخدام الفينرز؟

يمكن استخدامها في حالات متعددة كالعناية بالأسنان المكسورة و التشوهات و التصبغات الداخلية و في حالة ما كان حجم الأسنان صغيرًا أو في حالة وجود المسافات بين الأسنان.

  • هل هناك أي استعدادات مسبقة يجب ان يقوم بها المريض قبل تركيب الفينرز ؟

ندرس الحالة من خلال الصوروالمعاينة الشخصية، والخطوة التالية هي عبر قيامنا بإجراء تجريبي يسمح للمريض أن يرى النتيجة والشكل النهائي للفينرز و يستطيع المريض بنفسه أن يختار الشكل اللي يفضله بأنواع تصاميم الأسنان.

  • كيف يتم تقييم حالة المريض و تصميم خطة العلاج الشخصية في تجميل لاسنان ؟

أول خطوة نقوم بها عند البدء بخطة علاجية للمريض أخذ الأشعة اللازمة التي نحتاجها لفهم ودراسة حالة المريض بصورة متكاملة، فلا استطيع على سبيل المثال الاتجاه إلى استخدام تقنية “الفينرز” مباشرة، لأنه من الممكن أن تكون العلة الأساسية في حل مشاكل محددة في الأسنان عبر علاجات: العصب, الخلع, تقويم أو بناء أسنان معينة و بعدها نبدأ بخطة خاصة للفينرز.

  • ماهي الخطوة الأساسية في إجراء تجميل الأسنان؟

الخطوة الأساسية هي تقديم الاستشارة الصحيحة لفهم ذوق المريض ومعرفة مدى قناعته بإجراء تجميل الأسنان، فيجب أخذ صورة متكاملة عبر أشعة محددة للتخطيط لأن تحمل ابتسامة المريض بصمة مختلفة عن أي شخص اخر.

  • هل هناك آثار جانبية محتملة لإجراءات تجميل لاسنان، و كيف يمكن تجنبها؟

نعم, وأغلبها تكون حساسية مؤقتة خلال فترة العلاج مثلا التهابات في الفم، أو رائحة مزعجة، ولكن هذه الآثار من الممكن تجنبها عبر اختيار الطبيب الصحيح الملم بكل جوانب العلاج.

  • ماهي العوامل التي يجب ان يأخذها المريض في عين الاعتبارعند اختيار طبيب تجميل الأسنان؟

من الممكن أن يثق بعمل الطبيب، و يطلع على حالات علاجية مماثلة على اشخاص آخرين، واثق من خبرة المريض استشاره مع الطبيب وتناقش مع و ذوق الطبيب ضروري ان يكون متناسب مع ذوق المريض للوصل الى نتيجة مرضية.

  • هل يمكن أن يتم تجميل الأسنان بشكل دائم، أو هل هناك حاجة لإجراءات عناية مستمرة ؟

يعتبر تجميل الأسنان حل دائم لأن العمر لافتراضي لتقنية الفينرز على سبيل المثال هو25 سنة، وأما العناية التي يتطلبها الفينرز بعد العلاج هي نفسها هو العناية الدورية بالأسنان فبكل 4 إلى 6 اشهر نحتاج إلى عملية التنظيف الاعتيادية.

  • في رأيكم .. ما هو الأفضل اأن يلجأ المريض للتقويم أو الاستعانة المباشرة بالتجميل؟

يفضل دائمًا البدء بمرحلة التقويم.

  • في أي عمر مناسب أن نجري للمريض عملية التجميل؟

دائمًا ننصح بأن تجرى العمليات بعد عمر الثامنة عشرسنة، و لكن ممن هم دون الثامنة عشر فيستطيعون أن يبدأوا ببعض العلاجات الخاصة، أو من الممكن أن يقوموا بالفينرز لكن بهذا العمر يجب ان يقوموا بالتبديل المستمر بشكل أسرع لأن نمو الأسنان لم يكتمل بعد لديهم.

  • هل يوجد عدد معين للفينرز لتركيبه على الأسنان؟

لا يوجد عدد معين للفينرز فمن الممكن أن نضع إثنان أو أكثر، ومن الممكن أن نضعه فقط للفك العلوي، أو فقط للفك السفلي و كلها تعتمد على تشخيصنا للحالة.

  • ما سبب ارتفاع تكاليف علاج الأسنان للعيادات الخاصة ؟

بسبب تكاليف المواد و تكاليف المختبر، وخصوصًا إذا كان الطبيب يتعامل مع مختبر بمستوى احترافي.

  • اذكري لنا موقفًا جميلًا مررت به أثناء علاج أحد المرضى.

ردات فعل المرضى بعد رؤيتهم النتيجة النهائية ودعواتهم لي هي من أكثر المواقف الجميلة التي حظيت فيها.

تعتقد الدكتورة مروة العكري أن إحساس المرأة بجمالها من العوامل الأساسية المعززة لثقتها بنفسها، فالوسائل التجميلية التي تساهم في خلق ابتسامة ساحرة وأسنان صحية وج……لقراءة كامل المقال حمل برنامج الايام مجانًا والخالي من الإعلانات او قم بزيارة الموقع الالكتروني alayam.com

المصدر: رقية علي رحيمي «طالبة اعلام بجامعة البحرين»