اخبار السعودية

وزير الطاقة: لدينا توجّه بفتح توزيع الغاز أمام القطاع الخاص

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، اليوم الأحد، إن الوزارة لديها توجّه بفتح توزيع الغاز أمام القطاع الخاص.

وأضاف وزير الطاقة في كلمته بجلسة “الاستدامة المالية ومحركات النموالاقتصادي” ضمن جلسات ملتقى ميزانية 2023، أنه يوجد توجّهات إضافية فيما يتعلّق بتخصيص الطاقة.

وتابع الأمير عبدالعزيز بن سلمان حديثه قائلًا: “نؤمن بالفصل بين المنظّم والمشغّل في القطاع. نحن بحاجة إلى تعزيز موثوقية المستهلك في المُنظّم”.

وأردف: “عالجنا التشوهات في البنية الأساسية لقطاع الكهرباء، ولدينا غزارة في الإنتاج وتشوّه في التوزيع في قطاع النفط والغاز، وأن توجهات المملكة حاليًّا صوب برنامج مزيج الطاقة تحت التنفيذ”.

وعن العمل داخل تحالف أوبك بلس، قال وزير الطاقة: “العمل الجماعي يستوجب التوافق، وإعطاء كل دولة من دول أوبك بلس حقها وأن تكون جزءًا من منظومة القرار”.

وشدّد على أن أوبك بلس تسعى إلى الحد من التقلبات وتعزيز فرص الاستثمار والاستمرارية في تمكين القطاع.

وأشار إلى أنه تم الانتقال من الفترة الحرجة والصعبة في أبريل من عام 2020 التي تواكبت مع جائحة كورونا إلى ما نحن عليه اليوم بمجمل التحديات التي تم مواجهتها خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبدأت اليوم في الرياض جلسات ملتقى ميزانية 2023م، الذي تنظمه وزارة المالية في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك”، بمشاركة عددٍ من أصحاب السمو والمعالي والمسؤولين.

ويشارك في الجلسة الأولى التي تحمل عنوان “الاستدامة المالية ومحركات النموالاقتصادي”، وزير المالية محمد الجدعان، ووزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي عمار الخضيري.