منوعات

«القطار المكهرب والمونوريل».. سباق مع الزمن لصناعة مستقبل جديد للنقل في مصر

وفاء الشابورى ووليد العربى
طفرة هائلة يشهدها قطاع النقل والمواصلات فى مختلف محافظات مصر, وتطور على كافة المستويات، والانطلاق نحو توفير وسائل نقل آمنة وسريعة ومريحة للمواطنين، وكان من أهم هذا التطور الهائل والذى سيدخل الخدمة قريبا هو المونوريل.

 

فعلى الرغم من وجود فرق بينهما إلا أنه اختلط الأمر علي أغلب المواطنين بين القطار المكهرب «المترو» والمونوريل، فالمونوريل عبارة عن قطار يسير على خط قضبان حديدى مفرد منفذ على مسار علوى معزول تماما عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية ويعمل بالكهرباء، بينما القطار المكهرب أو مترو الأنفاق يسير على خط قضبان مزدوج، حيث إن مشروع القطار المكهرب هو امتداد للخط الثالث لمترو الانفاق.

ويتضمن الخط 12 محطة تبدأ من مدينة السلام “محطة عدلي منصور” أول طريق مصر إسماعيلية ومحطة مدينة العبور والمستقبل والشروق 1و 2 ومحطة مدينة بدر ثم الروبيكي، تفريعة تصل إلى العاصمة الإدارية وتفريعة تصل العاشر من رمضان، وحول الأهمية المنتظرة من المونوريل بعد دخوله الخدمة وربطة بين شرق القاهرة وغربها والمدن الجديدة الأخبار المسائى تابعت تنفيذ المشروع العملاق على أرض الواقع مع المسؤولين عن تنفيذ المشروع.

 

يقول المهندس أيسر رفعت المشرف على أعمال تنفيذ المشروع إنه تم إنهاء تنفيذ نحو 90% من أعمال الخرسانة بمحطات المشروع و40% تقريبا من أعمال التشطيبات، وأنه تم الإنتهاء من تنفيذ 90% من الكبارى الموجودة بطول المسار، حيث إن بعض القطاعات سيسير فيها الكوبرى على مسار علوى، كما أنه تم الإنتهاء من تنفيذ 100% من كبارى السيارات، مؤكدا أنه يتم بالانتهاء من المشروع وتشغيله للجمهور مع نهاية عام 2021.

كما يتضمن المشروع تنفيذ 5 كباري علوية مع التقاطعات الرئيسية ومن بينها مداخل المدن وتقاطع طريق الروبيكي مع الدائري الإقليمي .

ويبلغ طول المرحلة الأولى من خط القطار المكهرب حوالي 67.846 كم، ما بين سطحي وعلوي ونفقي، ويصل عدد القطارات المقرر تشغليها إلى 22 قطارًا، وتصل سرعة القطار إلى 120 كم/ ساعة، ليصل زمن الرحلة إلى 57 دقيقة.

وأضاف المهندس أيسر أن الهيئة القومية للأنفاق قد مدت مسار المشروع ليشمل إضافة 3 محطات جديدة بالعاصمة بالإدارية ليبلغ عدد المحطات الموجودة بالعاصمة الإدارية وتغطى أنحاءها 4 محطات، حيث تمت إضافة محطة أمام كنيسة الميلاد بالعاصمة الإدارية وأخرى أمام المدينة الرياضية وثالثة أمام الكيان العسكرى ونادى الرماية بالعاصمة الإدارية.

 

كما تمت إضافة أيضا محطة جديدة بمدينة العاشر من رمضان ليصبح بها 3 محطات تغطى العاشر من رمضان، لترتفع عدد المحطات الموجودة بطول مسار المشروع إلى 16 محطة.

وأكد المشرف على أعمال تنفيذ المشروع أنه يتم تنفيذ مشروعين مونوريل الأول يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بطول 54 كم، والثانى يمتد من 6 أكتوبر حتى شارع جامعة الدول العربية بالجيزة بطول 42 كم، وأن الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل هى المشرفة على تنفيذ المشروعين.

 

ويشمل مونوريل العاصمة الإدارية  21 محطة علوية وهى يضم محطات «الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية».

اما مونوريل 6 أكتوبر يشمل 12 محطة علوية وهى محطات «جامعة الدول – الطريق الدائرى – المريوطية – المنصورية- التقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية  – الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع».

وتم تحديد السرعة التصميمية لكل مشروع بـ 80 كم/س، حيث سيقطع مونوريل العاصمة الإدارية رحلته من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد فى 60 دقيقة وسيقطع مونوريل 6 أكتوبر رحلته من 6 أكتوبر حتى شارع جامعة الدول العربية فى 32 دقيقة.
 

 

اقرأ أيضا

منظمة الصحة العالمية توجه نصيحة لروسيا بخصوص كورونا
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *