اخبار مصر

عماد الدين حسين: الحوار الوطني أوجد مساحات مشتركة بين الحكومة والمعارضة


أحمد علاء


نشر في:
الإثنين 11 سبتمبر 2023 – 2:22 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 11 سبتمبر 2023 – 2:22 ص

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، عضو مجلس الشيوخ، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن جلسات الحوار الوطني العامة والمتخصصة مستمرة حتى استكمال رفع توصيات الحوار للرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك في معرض حديثه عن اجتماع مجلس أمناء الحوار امس الاحد لمناقشة الإنجازات التي تحققت في الفترات الماضية.

وقال «حسين» خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «التاسعة» الذي يُقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى، مساء الأحد، إن الحوار نجح في جعْل الحكومة والقوى السياسية (المؤيدة والمعارضة) تكتشف وجود مساحات مشتركة فيما بينها.

وأضاف أنّ هذه المساحات لم تكن ظاهرة قبل الحوار بسبب غياب السياسة بفعل بعض التحديات، التي من بينها تحدي الإرهاب.

وأوضح أنّ الحوار مكَّن الأطراف السياسية من اكتشاف بعضها البعض، وأن تدرك أن تحالف 30 يونيو هو الذي عزل جماعة الإخوان من المشهد، وأعاد الدولة إلى طبيعتها وهويتها.

وأشار إلى أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي هو الداعم الأكبر والأساسي للحوار الوطني، مستدلا بتبني الرئيس للمقترح الصادر عن الحوار فيما يخص الإشراف القضائي على الانتخابات، بجانب تصريح الرئيس خلال مؤتمر الشباب بأنه مستعد للتجاوب مع التوصيات الصادرة عن الحوار (بما يتوافق مع الدستور والقانون ووفقا لصلاحياته).

ونوه بأنّ الحوار الوطني شهد حضور مختلف أصناف رموز وممثلي العمل السياسي المصري، حيث جرت مناقشات عدة، شهدت بعض الاختلافات لكنها وصلت في النهاية إلى توصيات مشتركة.

وأفاد بأن المناخ الحيوي الذي يشهده الحوار الوطني كان نتاج جهود كبيرة بذلت على مدار الفترات الماضية، وشارك فيها الجميع بلا استثناء بين حكومة ومعارضة وخبراء وغير ذلك من أطراف المجتمع المدني أو السياسي.

وبرأي «حسين»، فإنّ هذا الأمر يعتبر مكسبا حتى قبل ظهور التوصيات، التي تم رفع جزء منها إلى الرئيس السيسي، في حين يوجد جزءٌ آخر يجري استكماله حاليا.

وأوضح أن التوصيات (الجاري تجهيزها) تخص قضايا رئيسية ينتظرها المواطنون، ومنها التضخم وغلاء الأسعار والديون والحبس الاحتياطي وقانون مباشرة الحقوق السياسية، بجانب توصيات تخص الصناعة والزراعة استكمالا لتوصيات أخرى جرى تقديمها بالفعل في هذين القطاعين.

وبدأ اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني، لمناقشة ما تم إنجازه بالحوار على مدار الفترة الماضية، والموضوعات التي تمت مناقشتها والتوصيات التي تم التوصل إليها.

وناقش مجلس الأمناء، جدول جلسات اللجان التخصصية، المنوطة بوضع التوصيات النهائية للحوار الوطني، لعرضها على مجلس الأمناء، الذي يتولى بدوره رفعها لرئيس الجمهورية.