مقالات

الأراضي البيضاء: 20 يوماً على انتهاء مهلة سداد فواتير الدورة الأولى للمرحلة الثانية في الرياض

أكد برنامج رسوم الأراضي البيضاء السعودي قرب انتهاء مهلة سداد فواتير الدورة الأولى للمرحلة الثانية في مدينة الرياض، داعياً الملاك إلى المبادرة بسداد فواتير الرسوم الصادرة على أراضيهم قبل انتهاء المهلة بتاريخ 2023/8/4.

غرامة عدم السداد

وكشف البرنامج أن غرامة عدم السداد خلال المهلة المحددة تصل إلى 100% من قيمة الرسم، مشيراً إلى أنه يمكن الاطلاع على تفاصيل الفاتورة والرسم المستحق من خلال زيارة الموقع: https://idlelands-services.housing.gov.sa/، مبيناً أنه تبقي 20 يوماً فقط على انتهاء مهلة السداد النظامية.
وشدد على أن الأرض الخاضعة التي يملكها أكثر من مالك بصك واحد تطبّق عليها الرسوم وفقاً لحصة كل شريك، إذ تُصرف المبالغ المحصلة من الرسوم والغرامات، لتطوير البنية التحتية في مشاريع الإسكان، وإيصال المرافق العامة إليها، وتوفير الخدمات العامة فيها، وفقاً لما قررته المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.
تابعي المزيد: إصدار رسوم لأراضي البيضاء بالقصيم وحائل.. ومخالفة 100% لعدم السداد

خدمة الاستعلام

وأتاح برنامج رسوم الأراضي البيضاء للمستفيدين خدمة الاستعلام عن وجود رسم قائم على أي أرض برقم الصك فقط من خلال الموقع الإلكتروني لرسوم الأراضي البيضاء، مبيناً أن الهدف من فرض الرسوم هو زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، ويسهم في توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة والحد من الاحتكار.
يُذكر أن المرحلة الأولى من الرسوم تشمل الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والمرحلة الثانية تشمل الأراضي المطورة لمساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع فأكثر، ومجموع الأراضي لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها أكثر من 10 آلاف متر مربع في مخطط واحد.

برنامج رسوم الأراضي البيضاء

يفرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة 2.5٪ من قيمة الأرض. وتحدد اللائحة معايير تقدير قيمة الأرض والجهة التي تتولى ذلك، على أن تشمل المعايير موقع الأرض، واستخداماتها، ونظم البناء، ومعامل توافر الخدمات العامة فيها ووصول المرافق العامة إليها.

أهداف برنامج رسوم الأراضي البيضاء

١- زيادة المعروض من الأراض المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب.
٢- توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.
٣- حماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر