اخبار مصر

الوكالة التركية الرسمية: الإمارات نحو مستقبل واعد بقيادة محمد بن زايد

قالت وكالة الأناضول التركية الرسمية، إنّ الإمارات في انتظار مستقبل واعد مع انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيسًا للدولة.

وذكرت الوكالة، اليوم السبت، أن المراقبين يراهنون على مستقبل واعد للإمارات في ظل قيادة محمد بن زايد، استكمالًا لما بدأه من تطوير وتحديث وشبكة علاقات دولية واسعة.

الوكالة التركية استعرضت معلومات عن الشيخ محمد، قائلة إنه أصبح الرئيس الثالث بتاريخ الإمارات، بعد والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الأب المؤسس وأول رئيس إماراتي، وشقيقه الرئيس الثاني الراحل الشيخ خليفة بن زايد.

ولد الشيخ محمد بن زايد، بمدينة العين في 11 مارس 1961، وعند بلوغه الثامنة عشر من عمره، أتم سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي، حيث تدرج في المراحل الدراسية بمدارس الإمارات وبريطانيا، وتخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية، حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم لدورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة.

وأشارت إلى أنّ الشيخ محمد شغل مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج في عدة مناصب عليا، حيث تولى منصبي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، ونائب رئيس أركان القوات المسلحة، وذلك قبل أن يصبح رئيسًا لأركان القوات المسلحة في يناير 1993، ويتقلد رتبة الفريق في 24 يناير 1994.

وفي يناير 2005، تولى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، كما تم ترفيعه إلى رتبة فريق أول، وإضافة إلى مسؤولياته العسكرية، كان بن زايد، يقوم بمهام المستشار الرئيسي لشقيقه الرئيس الراحل خليفة، في مواضيع الأمن القومي.

وأشارت الوكالة إلى أنّ الشيخ محمد ساهم في تطوير القوات المسلحة من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة.

سياسيًّا واقتصاديًّا، عُين الشيخ محمد بن زايد وليًا لعهد أبوظبي في نوفمبر 2004، بعدما شغل منصب نائب ولي عهد الإمارة بين عامي 2003 و2004، ونائبا لرئيس مجلسها التنفيذي خلال الفترة بين يناير وديسمبر 2004، كما أنه مساهم ومشارك دائم في المناقشات السياسية والتشريعية، حيث شغل عضوية المجلس الأعلى للبترول الذي يشرف على السياسات المرتبطة بمسائل النفط والطاقة.

ودوليًا، تولى الشيخ محمد رعاية وثيقة الأخوة الإنسانية التي تم توقيعها بالإمارات في 4 فبراير2019، تلك المبادرة التي تحولت ليوم عالمي يحتفى به دوليا كل عام، كما توسط في إنهاء أحد أطول النزاعات الحدودية في إفريقيا بين إثيوبيا وإريتريا، في يوليو 2018.

يُشار إلى أنّ العلاقات بين تركيا والإمارات تحسنت كثيرًا بزيارة أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أبو ظبي قبل أشهر، أذابت جبال الجليد ومزقت حبل الخلافات بين البلدين، علمًا بأن أردوغان نوه بأنه سيتوجه للإمارات لتقديم واجب العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.