اخر الاخبار

حكم نهائي بالمؤبد لمرشد «الإخوان» في مصر

قضت محكمة النقض المصرية، أمس، بالسجن المؤبد (25 عاماً) بحق مرشد جماعة الإخوان المسلمين «المحظورة» محمد بديع، والقياديين محمد البلتاجي، وصفوت حجازي في القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث قسم شرطة برج العرب» في بورسعيد.

وعاقبت المحكمة بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً 6 أشخاص آخرين، والسجن 3 سنوات لآخر في القضية نفسها، والقضاء ببراءة 59 آخرين.

وجاءت الأحكام بحق المدانين لـ«تورطهم» في أحداث العنف ‏والقتل التي وقعت في محافظة بورسعيد في أغسطس (آب ) 2013، احتجاجاً على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد أصدرت في أغسطس عام 2015 أحكاماً بإدانة المتهمين في القضية، فتقدموا بطعن أمام محكمة النقض والتي قضت بدورها في مايو (أيار) 2017 بنقض «إلغاء» الحكم وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد أمام إحدى دوائر محكمة جنايات بورسعيد غير التي سبق أن أصدرت حكمها بالإدانة.

وانتهت محكمة جنايات بورسعيد في إعادة المحاكمة في سبتمبر (أيلول) عام 2020 إلى إدانة المتهمين في القضية مجدداً، فطعنوا أمام محكمة النقض للمرة الثانية والأخيرة، والتي أصدرت حكمها النهائي في القضية أمس.

وحوكم المدانون عن واقعة قتل 5 أشخاص والشروع في قتل 70 آخرين، في الأحداث التي شهدتها بورسعيد في أعقاب فض الاعتصام المسلح بمنطقة «رابعة العدوية» في القاهرة، وما تضمنته تلك الأحداث من هجوم مسلح على قسم شرطة «العرب» ببورسعيد وتهريب السجناء منه وسرقة أسلحته.
… المزيد