اخر الاخبار

روسيا تنشر طائراتها بـ«الحضن الأميركي» شرق سوريا

أنقرة تستعجل الاستعدادات لعملية عسكرية شمال حلب

انقرة: سعيد عبدالرازق – إدلب: فراس كرم – القامشلي: كمال شيخو

نشر الجيش الروسي طائرات مروحية ومقاتلات في مطار القامشلي شرق الفرات، الذي يعد بمثابة «حصن» للقوات الأميركية وحلفائها في «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) شمال شرقي سوريا، وسط أنباء عن قرب شنّ تركيا عملية عسكرية في المنطقة.

وحلقت 6 مروحيات روسية، صباح أمس (السبت)، ونفذت جولات استطلاعية على طول الشريط الحدودي بين سوريا وتركيا. كما وصلت تعزيزات عسكرية روسية إلى مطار القامشلي بينها طائرات حربية ومروحية قتالية، ضمت مقاتلات من طراز «سوخوي 34» وطائرات هليكوبتر هجومية.

وقال مصدر عسكري مطلع في مكتب العلاقات العامة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، إن الجيش السوري والقوات الروسية عزّزا الوجود في مدينتي الحسكة والقامشلي والبلدات التابعة لهما.

وسيرت القوات الأميركية دوريات عسكرية شمال شرقي سوريا، وتفقدت الشريط الحدودي. وجالت إحدى الدوريات التي تضم 6 مدرعات عسكرية وعشرات الجنود في منطقة رميلان النفطية شرق مدينة القامشلي، والقرى الحدودية المحاذية للشريط الحدودي مع تركيا بين القامشلي وبلدة المالكية (ديريك)، وتحدث أفرادها إلى سكان المنطقة، واستمعوا إلى مخاوف الأهالي بعد تصاعد وتيرة التهديدات التركية.

وإذ استعجل الجيش التركي وفصائل سورية موالية الاستعدادات لشن عملية في ريف حلب شمال سوريا، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن تركيا لا تطمع في أراضي دول أخرى. وأضاف إردوغان، خلال كلمة في باكو عاصمة أذربيجان، أمس، أنه «لا أطماع لدينا في أراضي أحد وسيادته، كما أننا لا نفرط في بذرة من ترابنا، ولن نسمح لأحد بالمساس بسيادة أو أراضي تركيا».
… المزيد