اخر الاخبار

ندوة بهندسة أسيوط للتعريف بالآفاق المستقبلية لدور المواد المتجددة في التنمية المستدامة

نظمت كلية الهندسة بجامعة أسيوط ندوة علمية بعنوان “الآفاق المستقبلية لدور المواد المتجددة في التنمية المستدامة”، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، والتي نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية، بحضور الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتور نوبي محمد حسن عميد الكلية، وذلك اليوم ٧ مارس بمركز تطوير التعليم الهندسي بالكلية.

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، أن الجامعة حريصة على العمل الجاد في كافة المجالات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال دعم بناء قدرات شباب الباحثين لخلق كوادر بحثية، بجانب البحث العلمي واستثماره في التنمية المستدامة، والمشاركة كجهة بحثية، وإنتاجية في إيجاد حلول للتحديات البيئية وخدمة المجتمع.
 
شهدت الندوة حضور الدكتور محمد صفوت أبو رية وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وحاضر فيها الدكتور حامد إبراهيم الموصلي أستاذ هندسة التصنيع والإنتاج المتفرغ بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، وحضرها نخبة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

 

وأشاد الدكتور محمود عبد العليم بكلية الهندسة، وأنشطتها المتنوعة، خاصة في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مؤكداً على أهمية موضوع الندوة، حيث يمكن لتصنيع المواد المتجددة في مصر، أن يحقق إشباع الحاجات الأساسية لغالبية سكان مصر، ويخفف الضغط على ميزان مدفوعات الدولة بسبب الحد من استيراد العديد من السلع من الخارج مثل الأخشاب والأوراق ،  والنهوض بالريف المصري ، والحد من الفقر والبطالة، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وتناولت الندوة تعريف المواد المتجددة، وتصنيفها، والوضع العالمي الراهن والمستقبلي لها، وأهميتها الاستراتيجية من زاوية التنمية المستدامة، ومميزاتها، والفرص التي تقدمها هذه المواد لمصر، والأهمية النسبية للبواقي الزراعية، وإنجازات جامعة عين شمس في مجال بحوث البواقي الزراعية واستخدامها في التنمية مع عرض بعض المنتجات المصنعة منها والمطابقة للمواصفات العالمية، والمبادئ الأساسية لنظريات التعامل التنموي مع المواد المتجددة، ومركز بحوث المواد المتجددة بجامعة عين شمس، والتحديات والآفاق المستقبلية.

والجدير بالذكر أن الدكتور حامد الموصلي منشئ مركز بحوث المواد المتجددة بجامعة عين شمس، ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتنمية الذاتية للمجتمعات المحلية، وشارك في تأسيس عدد من الجمعيات والمراكز التنموية ، وهو عضو في عدد من الهيئات واللجان العاملة في مجال التنمية في مصر، وله عدد كبير من البحوث المنشورة في مجلات دولية مرموقة.
 

while (allEmbeds.length != 0) { replaceOembedWithHtml(allEmbeds[0], extractLinkFromOembed(allEmbeds[0])); allEmbeds = document.getElementsByTagName("OEMBED"); }

runYoutubeLazyLoad(); loadfbApi(); }

function replaceOembedWithHtml(element, sourceData) { if (sourceData.source.toLowerCase() === "youtube") { var html="

" + '

' + '

' + '

' + '' + '' + '';

replaceElementWithHtml(element, html); } else if (sourceData.source.toLowerCase() === "instagram") { var html="