اخبار السعودية

«الحج»: لن يكون هناك مواقع بالمشاعر محددة للدول العام القادم – أخبار السعودية

كشف وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة أنه لن يكون هناك مواقع محددة للدول في حج 1445هـ، مشيرا إلى أن المواقع تحدد على من ينتهي اولاً من جميع التعاقدات ويكون مستعدا وجاهزا للعام القادم.

وأكد الربيعة أنه اعتباراً من أمس (الجمعة)، سيتم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية لمكاتب شؤون الحج لموسم الحج القادم والمتضمنة حصة كل دولة والبرنامج الزمني الجديد، لضمان الاستعداد المبكر لحج العام القادم 1445.

وأوضح الوزير الربيعة خلال الحفل الختامي الذي أقامته الوزارة بمقرها بمكة المكرمة تحت عنوان «ختامه مسك»، تكريماً لكل القطاعات الحكومية والخاصة على جهودهم الكبيرة في إتمام موسم حج هذا العام: كل دولة ستبدأ من الآن الاستعداد لحج العام القادم لنضمن تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن. وأضاف: هناك تواريخ مهمة جداً ضمن المخطط الزمني كما هو موضح على الشاشة، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية وهذه تعمل لأول مرة في تاريخ الوزارة وتاريخ تنظيمات الحج حتى يكون على استعدادات مبكرة جداً.

وأضاف أنه في 1 ربيع 1445 الموافق 16 سبتمبر 2023 يتم البدء للاجتماعات التحضيرية وفتح المسار الإلكتروني لإدخال البيانات وإعلان قائمة الشركات المرخصة وكذلك التعاقد مع الهيئة العامة للطيران المدني وتفعيل المحفظة المالية في المسار الإلكتروني، وبعد ذلك يتم الانتهاء من تلك الاجتماعات التحضيرية وإتاحة باقات الخدمة في تاريخ 20 ربيع الثاني 1445 الموافق 4 نوفمبر 2023، وبعد ذلك سيتم إطلاق معرض خدمات الحج والعمرة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين والذي سيكون منصة متكاملة ومعرضاً متكاملاً لجميع الخدمات المتاحة، والتي ستقدم لحجاج بيت الله وتساعد الجميع على الاطلاع على الخدمات المتاحة.

وأشار بأنه في تاريخ 15 شعبان 1445 الموافق 25 فبراير يتم الانتهاء من تعاقدات السكن والمشاعر والدولة التي ستنهي تعاقداتها مبكراً ستكون لها الاولوية في اخذ الاماكن واختيار الاماكن المناسبة لها في المشاعر.

وأردف: «الهدف ضمان ان تكون الاستعدادات مبكرة من الجميع حتى نقدم خدمة متميزة وافضل لضيوف الرحمن وبعد ذلك يتم البدء بإصدار التأشيرات من تاريخ 20 شعبان 1445 الموافق 1 مارس وإغلاق المسار لإصدار التأشيرات يكون في تاريخ 20 شوال 1445 الموافق 29 أبريل ويتم بدء وصول الحجاج إلى المملكة بتاريخ 1 ذي القعدة 1445 الموافق 9 مايو 2024 وبهذه التغييرات نأمل أن نسهل عليكم الاستعداد بشكل افضل وكذلك ندعم الشركات المقدمة للخدمة ان تكون على اتم الاستعداد لتقديم خدمة افضل ونرتقي بالخدمة المقدمة لضيوف الرحمن».

وأعرب الوزير الربيعة عن شكره لمكاتب شؤون الحج على جهودها والتزامها بالانظمة والتعليمات، كما شكر أبناء وبنات الوطن الذين ساهموا في خدمة ضيوف الرحمن، وقال: وصلتنا العديد من ملاحظاتكم وبلاغاتكم والتي استفدنا منها كثيراً ونعمل ان يكون حج العام القادم حجاً متميزاً مختلفاً، ونأمل أن يحقق طموحات الجميع ليحقق السلامة والطمأنينة لجميع حجاج بيت الله.

var myscriptfile = document.createElement('script'); myscriptfile.src="js/myscriptfile.min.js";

var initiate = 1; function initialize(){ if(initiate==1){ initiate = 0;

document.getElementsByTagName('BODY').item(0).prepend(script_facebook);

if($("#lightgallery").length){ $('head').append(''); var lightgallery = document.createElement('script'); lightgallery.async = false; lightgallery.type="text/javascript"; lightgallery.src="https://www.okaz.com.sa/js/lightgallery-all.min.js"; document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(lightgallery);

setTimeout( function(){ lightGalleryLoad(); },2000 );

function lightGalleryLoad() { $('#lightgallery').lightGallery({ selector: '.itemLightGallery' }); } }

/*document.head.appendChild(script_addthis);*/ document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(myscriptfile);

} }

document.addEventListener("mousemove", initialize); document.addEventListener("scroll", initialize); document.addEventListener("touchstart", initialize);