اخبار مصر

أكدوا حضورهم.. تعرف على أبرز الزعماء المشاركين في مؤتمر المناخ COP 27 بشرم الشيخ


سارة أحمد


نشر في:
السبت 29 أكتوبر 2022 – 1:33 م
| آخر تحديث:
السبت 29 أكتوبر 2022 – 1:33 م

– الرئيس الأمريكي ونظيره الفرنسي.. ورؤساء حكومات إيطاليا وهولندا وإسرائيل

قبل نحو أسبوعين على انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب27” في شرم الشيخ، أكد عدد من قادة العالم والمسؤولين في الأمم المتحدة والنشطاء في مجال المناخ حضورهم المؤتمر الذي ينطلق يوم 11 نوفمبر حتى 18 من الشهر ذاته.

وأكد البيت الأبيض، في بيان، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتوجه إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ (كوب 27) في 11 نوفمبر المقبل حيث سيدعو العالم للتحرك “في هذا العقد الحاسم”، وفقا لوكالة رويترز.

وكان الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج قد كشف لأول مرة عن زيارة بايدن لمصر خلال اجتماع مع الرئيس الأمريكي في المكتب البيضاوي يوم الأربعاء الماضي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن بايدن سيستغل كوب 27 “للبناء على العمل المهم الذي قامت به الولايات المتحدة لتعزيز مكافحة تغير المناخ العالمي ومساعدة الدول الأكثر عرضة للخطر على التحلي بالمرونة في مواجهة تأثيرات المناخ”.

كما أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني عزمها المشاركة في قمة الأمم المتحدة للمناخ.

ونقلت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء تصريحات صادرة عن مجلس الوزراء الإيطالي، جاء فيها: “سوف تتوجه ميلوني إلى شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر، حيث ستشارك في قمة رؤساء الدول والحكومات في كوب 27 التي ترأسها مصر هذا العام، في أول رحلة خارجية لها منذ توليها رئاسة الحكومة الإيطالية في 21 أكتوبر الجاري”.

من جهته، أكد السفير الفرنسي في القاهرة مارك باريتي، أن “الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون سيحضر قمة المناخ”، كما أعلنت الحكومة الألمانية عن مشاركة المستشار الألماني أولاف شولتس في قمة المناخ بشرم الشيخ.

وأكدت السفارة الهولندية في القاهرة أن “وفدا رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء مارك روتا سيشارك في القمة”.

كما أعلن الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، أن رئيس الوزراء الإسرئيلي يائير لابيد سيحضر قمة المناخ في “شرم الشيخ”، علما بأن إسرائيل ستشهد انتخابات للكنيست الثلاثاء المقبل لكن تشكيل الحكومة الجديدة سيستغرق وقتا طويلا وفقا لاستطلاعات الرأى التي تشير لعدم تمكن أي تكتل سياسي من حسم الانتخابات لصالحه والفوز بـ61 مقعد من أصل 120 إجمالي مقاعد الكنيست.

وعلى الصعيد العربي، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، انطلاق النسخة الثانية من “قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” يوم 7 من نوفمبر المقبل، و”منتدى مبادرة السعودية الخضراء” يومي 11 و12 من الشهر ذاته في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار: “من الطموح إلى العمل”، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ كوب27.

إلى ذلك، أعلنت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك، الذي استضافت بلاده آخر مؤتمر مناخي للأمم المتحدة العام الماضي، أنه لن يشارك في القمة.

وأوضحت المتحدثة أن غيابه بـ”التزامات ملحة” تتعلق خصوصا بإعداد عرض للميزانية في 17 نوفمبر وهو أمر بات موضع ترقب شديد بعد أسابيع عدة من التقلبات المالية في بريطانيا.

وتابعت أن سوناك سيكون ممثلا بوزراء آخرين، بمن فيهم المبعوث البريطاني للمناخ ألوك شارما الذي ترأس مؤتمر “كوب 26” العام الماضي في جلاسكو.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلن قصر باكنجهام الملكي في بريطانيا، أن ملك بريطانيا تشارلز الثالث لن يحضر قمة المناخ كوب27، بناء على نصيحه قدمتها رئيسة الوزراء البريطانية في حينها ليز تراس، الأمر الذي دفع جون كيري، مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون المناخ، إلى دعوة الملك تشارلز الثالث لإعادة النظر في قراره عدم حضور “كوب 27”.

وقال كيري، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إنه من “الرائع حضور ملك بريطانيا”.