اخبار المغرب

المكتب الوطني للكهرباء والماء : صفقة استبدال 1005 حاسوب و50 آلة طباعة تمت بسبب التقادم وإجراءاتها قانونية

كشف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن استبداله لأجهزة معلوماتية تتكون من 1005 حاسوب و50 آلة طباعة، راجع لكونها أصبحت لا تتماشى والمتطلبات الوظيفية لأنشطة المكتب حيث أصبحت متقادمة بالإضافة إلى عدم وفرة قطع غيار هذه المعدات التي كان المكتب قد اقتناها بموجب صفقة عمومية مبرمة سنة 2011.

وذكر المكتب بالإجراء الذي قام به بتقليص بما يناهز مليار درهم من استثماراته التي لا تساهم بشكل مباشر في استمرارية الخدمة، ضمن عدة إجراءات تم التطرق إليها خلال تقديمه بتاريخ 13 أبريل الجاري أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة في مجلس النواب الوضعية العامة للمكتب، على خلفية سياق يتسم بارتفاع أسعار المحروقات.

وذكر المكتب في بلاغ، أنه قام بالإعلان عن طلبات عروض لاقتناء أجهزة معلوماتية على مستوى الجرائد الوطنية بتاريخ 20 أبريل 2022 وعبر البوابة الوطنية للصفقات العمومية بتاريخ 21 أبريل 2022. وقد تمت هذه العملية في احترام تام للمقتضيات المتعلقة بالصفقات العمومية المعمول بها وكذا تحت إشراف اللجنة المكلفة بطلبات عروض المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المكونة من ممثلي الإدارات العمومية المختصة ومراقب الدولة المكلف بمشاريع المكتب.

ويأتي إعلان طلب العروض هذا، يقول البلاغ “بعد طلب عروض مماثل تم الإعلان عنه سنة 2021، غير أنه تم إلغاؤه من طرف اللجنة المكلفة بطلبات عروض المكتب بعدما توصلت بعرض واحد فقط. وقد قام المكتب بالإعلان عنه مجددا”.