منوعات

تصنيع أول سيارة بالطاقة الشمسية في العالم الخريف المقبل

لندن – مصر اليوم

أعلنت شركة ”لايت يير (Lightyear)“ لصناعة السيارات الهولندية، أنها ستبدأ، الخريف المقبل، تصنيع أول سيارة في العالم مزودة بألواح شمسية. وذلك في خطوة قد تغير مستقبل صناعة السيارات في العالم.وقالت الشركة في بيان لها إنه سيتم تزويد السيارة التي أُطلق عليها اسم ”Lightyear 0“ بألواح شمسية منحنية في سقفها، وبغطاء محرك وجذع يساعدان في ملء البطارية الكهربائية أثناء قيادتها (أو متوقفة)، مشيرة إلى أنه يمكن أن يكون التسليم الأول للسيارة في أوروبا في وقت مبكر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأوضحت الشركة أن السيارة ستكون قادرة على السير لمسافة 388 ميلاً (640 كلم) دون التوقف لإعادة الشحن، وسيكون لديها نطاق إضافي يصل إلى 44 ميلاً (72 كلم) في اليوم عن طريق الألواح الشمسية.وذكر البيان أن كل ساعة في الشمس ستضيف ما يصل إلى 6 أميال (10 كلم) من الشحن إلى البطارية، وسيعطي النطاق الشمسي تغذية إضافية للرحلات الطويلة ما يعني أن السائق سيقضي وقتاً أقل في محطات الشحن، أو قد لا يحتاجها على الإطلاق.

وقالت الشركة في بيانها: ”في بلدان حارة مثل إسبانيا أو البرتغال، إذا كانت تنقلاتك اليومية أقل من 22 ميلاً، فلن تحتاج إلى شحن السيارة لمدة تصل إلى 7 أشهر.. وفي مناخ أكثر غيوماً، مثل هولندا، ستحتاج السيارة إلى الشحن بعد شهرين“.

وأشار إلى أنه يوجد الكثير من القواسم المشتركة بين السيارة ”0“ ونموذج Lightyear One الأولي الذي تم كشف النقاب عنه قبل عامين، ولكنها قادرة على أداء أفضل باستخدام بطارية أصغر حجماً. وقال الرئيس التنفيذي للشركة والشريك المؤسس لِكْس هوفسلوت: إن ”مجموعة نقل الحركة في هذه السيارة هي الأكثر كفاءة في العالم“، مضيفاً أن ”الشكل الديناميكي الهوائي للسيارة، والمحركات الأربعة داخل العجلات، تتيح للبطارية أصغر توفير لنفس المسافة“.

وأضاف: ”هذا يعني أن ”السيارة بأكملها أخف وزناً إذ إننا تمكنّا من الوصول إلى 1.575 كجم… وإذا نظرت إلى السيارات الأخرى في نطاق مشابه فهي أثقل بنسبة 40% تقريباً“.

وتقول الشركة إن السيارة، التي ستصنعها شركة “فالميت أوتوموتيف” (Valmet Automotive) في فنلندا، تتيح شهرين من القيادة دون شحن في أمستردام خلال الصيف، وما يصل إلى سبعة أشهر في البرتغال. كافحت السيارات العاملة بالطاقة الشمسية لتجاوز مرحلة النموذج الأولى بسبب المساحة الكبيرة التي تتطلبها الألواح الشمسية.

قادت شركة “لايتيير”، السيارة لأكثر من 700 كيلومتر بشحنة واحدة فقط لبطارية مداها 60 كيلوواط في الساعة. وتخطط الشركة لصنع نموذج ميسور التكلفة بسعر يبدأ من 30 ألف يورو بعد إنتاج سيارة “لايتيير 0” على نطاق صغير، حيث يُتوقع بدء الإنتاج في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025.

وذكر البيان أنه في حين أن المفهوم الكامل لـLightyear 0 يعتمد على تحسين الكفاءة، وخفض وقت الشحن، فإن سرعتها القصوى تبلغ 100 ميل (165 كلم) في الساعة فقط. وأنها باهظة الثمن إذ إن أحد طرازات السيارة سيكلفك 250 ألف يورو (262 ألف دولار) أي أكثر بقليل من سعر سيارة فيراري روما، وأكثر بكثير من سعر المركبات الكهربائية العائلية متوسطة المدى مثل نيسان ليف (حوالي 27 ألف دولار في الولايات المتحدة)، أو طراز Tesla 3 (حوالي 50000 دولار).

قــــد يهمك أيضا :

فيراري تُطْلِق سيارة بورتوفينو إم “Portofino M” في أسواق الخليج بِمميَّزات جديدة

سيارة فيراري أف 355 الكلاسيكية بلمسة عصرية مُذهلة

egypttoday