اخبار فلسطين

استطلاع: نصف الشباب الأمريكي يروّن عملية طوفان الأقصى مُبررة

رام الله قدس الإخبارية:أظهر استطلاع أجرته مؤسسة “هارفارد كابس هاريس”، أن أكثر من نصف الشباب الأمريكيين، يرون أن عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها كتائب القسام ضد الاحتلال في غزة، “قد تكون مبررة”.

وأشار الاستطلاع إلى أن 48% من الأمريكيين الشباب من 1824 سنة، يساندون حركة حماس في عدوان الاحتلال على غزة، فيما يؤيد 52% منهم جيش الاحتلال.

وقال 51 % من الفئة العمرية نفسها؛ إن “عملية طوفان الأقصى، يمكن أن يكون مبررا؛ نظرا لمعاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال”، فيما رأى 49%، من هذه الفئة العمرية أنه غير مبرر.

وكان استطلاع رأي بين الأمريكيين العرب نشر الثلاثاء، أظهر أن الدعم لبايدن والديمقراطيين قد تراجع منذ 7 أكتوبر\تشرين الأول، بالنظر إلى دعم الإدارة القوي لـ “إسرائيل.”

وبلغت نسبة تأييد العرب الأمريكيين لبايدن 59% في عام 2020، لكنها انخفضت الآن إلى نسبة مذهلة، بلغت 17%. للمرة الأولى منذ بدء الاستطلاع عام 1997.

وكشف التقرير الذي أجراه جون زغبي ستراتيجيز بتكليف من المعهد العربي الأمريكي، أن غالبية الأمريكيين العرب لا يعرفون أنفسهم على أنهم ديمقراطيون.

وهذا يمثل مشكلة لبايدن في العام الانتخابي المقبل، بالنظر إلى تركز الناخبين الأمريكيين العرب في الولايات المتأرجحة مثل ميشيغان وبنسلفانيا وأوهايو.

أشارت مايا بيري، المديرة التنفيذية للمعهد العربي الأمريكي، في حديثها أمام لجنة يوم الثلاثاء التي أشرفت على إدارتها، إلى كيف أظهر الاستطلاع أن أغلبية كبيرة من الأمريكيين العرب يشعرون بالقلق إزاء تصاعد معاداة السامية وكراهية الإسلام في البلاد.

وأشارت إلى أن المواقف الأمريكية العربية قد تعكس الموقف الأمريكي السائد الأوسع، وتشير استطلاعات أخرى إلى أن غالبية الأمريكيين يؤيدون وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة.