اخبار الكويت

174 قتيلًا في حادث التدافع الكروي بإندونيسيا

قال إميل دارداك نائب حاكم مقاطعة غاوة الشرقية لوسائل إعلام محلية يوم الأحد إن عدد قتلى حادث التدافع الذي وقع في مباراة لكرة القدم في مالانغ وصل إلى 174 قتيلا.

ووقعت المأساة مساء السبتوأدت إلى جرح 180 شخصا أيضا في واحدة من أسوأ كوارث الملاعب الرياضية في العالم.

ودخل مشجعون ل”أريما إف سي” ملعب كانجوروهان في مدينة مالانغ بعد خسارة فريقهم 3-2 أمام “بيرسيبايا سورابايا”. كانت هذه أول مرة منذ أكثر من عشرين عاما يخسر فريق “أريما إف سي” أمام منافسه.

ووصفت الشرطة المشاهد بأنها “أعمال شغب”، وحاولت إقناع الجماهير بالعودة إلى المدرّجات وأطلقت الغاز المسيل للدموع بعد مقتل شرطيين اثنين. وسقط عدد كبير من القتلى دوسا بالأقدام في التدافع او اختناقا.

وأمر الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الأحد بفتح تحقيق في أمن مباريات كرة القدم في البلاد. وقال في خطاب بثه التلفزيون إنه على وزيري الرياضة والشباب والشرطة الوطنية ورئيس الاتحاد الوطني الإندونيسي لكرة القدم إجراء “تقييم شامل لمباريات كرة القدم والإجراءات الأمنية”.

وقبيل ذلك عبرت الحكومة الإندونيسية عن اعتذارها عما حصل واعدة بالتحقيق في ملابسات الواقعة.

وفي تصريحات لقناة “كومباس”، قال وزير الشباب والرياضة الإندونيسي زين الدين أمالي “نحن آسفون لهذه الحادثة (…) إنها حادثة مؤسفة تضر بكرة القدم لدينا”.

وأضاف “سنفحص بدقة الطريقة التي نُظّمت بها المباراة وعدد المشجعين (في الاستاد). هل سنمنع مجددا حضور المشجعين في المباريات؟ سنناقش الأمر”.