منوعات

فوائد النوم في الليل – موقع المقرر

  النوم هو مجرد حالة طبيعية يمرون بها للحصول على الراحة والاسترخاء بعد ساعات طويلة من التعب والإرهاق، ولكن مفهوم النوم أعمق من ذلك بكثير، فهو نشاط إنساني يأخذ ما يقارب ثلث الوقت من حياة الإنسان، وفيه يغيب الإنسان عن الوعي ولكن تبقى أجهزة جسمه نشطة وتعمل حتى تبقيه على قيد الحياة، وينام الناس في مختلف الأوقات، فالبعض ينام في النهار وآخرون في الليل، ولكن الوقت الصحيح للنوم هو في الليل، لأنه الوقت الملائم حيويًا لجسم الإنسان، بسبب توفر الهدوء والسكينة والجو المعتم الضروري لراحة البدن والوصول لحالة النوم العميق، وهو الوقت الذي اختاره الله سبحانه وتعالى لراحة الإنسان، فخص الله تعالى النهار للكدح والعمل والدراسة، وأما الليل فخصصه للنوم والراحة.  

 فوائد النوم في الليل .

 مريح للذهن : 

يعتبر النوم في الليل والاستيقاظ في الصباح الباكر من الأمور المريحة ذهنيًا، والتي تساعد على التركيز وتقوي القدرة على الحفظ والفهم والإبداع أكثر، ويظن الكثير أن الفائدة الذهنية للنوم في النهار تعادل فائدته في الليل، ولكن الاعتقاد خاطئ، فالعقل السليم بالنوم السليم. 

 تعزيز مناعة الجسم :

 إن أخد قسط كافٍ من النوم ليلًا يساعد على تنشيط جهاز المناعة، ويجعله قادرًا على أداء وظائفه كاملةً والتخلص من السموم والجراثيم المتراكمة في الجسم، وحماية الجسم من الأخطار التي يتعرض لها بنسبة كبيرة.

 كما أن النوم ليلاً يساعد الجسم في التخلص من الفيروسات وخاصة فيروس الإنفلونزا ونزلات البرد مثل الرشح، وهذا غالبًا تفسير ميل المرضى للنوم الزائد في فترة مرضهم.

 الحصول على وزن مثالي : 

إن النوم ليلًا يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي أكثر من النوم في النهار، ولكن شرط عدم تناول وجبات دسمة قبل النوم، بسبب استرخاء المعدة وعدم القدرة على أداء مهامها في ساعات الليل خلال النوم، مما يجعلها تخزن السعرات الحرارية المتضمنة للطعام على هيئة دهون في الجسم. 

 الحصول على بشرة نقية : 

إن أحد أسهل الطرق للحصول على بشرة ناعمة ونقية وجميلة هي النوم ليلًا بما يكفي، ليتمكن الجلد من تجديد خلاياه، وإغلاق مسامات البشرة، فيحميها الليل من الزيوت والسموم المحيطة بها، لذلك فإن النوم ليلًا أفضل علاج لظهور حب الشباب، كما يخلص النوم الكافي والمريح من الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين والانتفاخ الذي يظهر عليهما، كذلك التجاعيد التي تظهر حولهما والاحمرار الموجود في العينين وحولهما.

 

 التخفيف من التوتر والقلق : 

النوم ليلًا بمقدار كافٍ يساعد في إنقاص مستويات القلق والتوتر ويخلص الجسم من التعب والإرهاق، مما يجعل الإنسان قادرًا على التعامل مع الحياة بشكل أكثر فعالية وإيجابية.

 كما يساهم النوم الكافي والمريح في تحسين المزاج، لأن عدم أخذ قسط وافر من الراحة ليلًا يؤدي إلى جعل الإنسان أكثر عصبية وقلقًا حيال أقل الأمور.  

  أضرار السهر ليلاً .

 يلحق ضررًا كبيرًا في البشرة، فيجعلها تبدو متعبة ومرهقة وأكبر في العمر وتظهر التجاعيد مبكرًا فيها، وتفقد رونقها. 

 يُتعب العضلات والعظام في الجسم. يسبب تشكل الهالات السوداء المزعجة حول العينين. 

 يتعب العقل، فيواجه مشكلة في أداء عمله بكل نشاط وكفاءة، ويحدث تشتت للذهن وصعوبة في التركيز. يسبب صداعًا مؤلمًا نهارًا. 

 يزيد التوتر والقلق والعصبية، لعدم الحصول على النوم والراحة الكافية للجسم. 

 يسبب نسيان المعلومات بسرعة، وذلك لأن النوم الكافي يساعد العقل على حفظ المعلومات التي يتلقاها الإنسان خلال يومه. .