منوعات

خلطات للكعوب الجافة والمتشققة | مجلة الجميلة

 

نركز دائمًا على العناية بالبشرة والشعر وننسى الاهتمام بمناطق أخرى من الجسم ؛ مثل أقدامنا. إن أقدامنا هي التي تتحمل الضغط طوال اليوم ، سواء كنا واقفين أو نتحرك. وهذا يؤدي إلى إجهاد شديد في القدمين ونتيجة لذلك ، فإن إحدى أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الناس هي الكعب الجاف والمتشقق. يُطلق عليه أيضًا شقوق الكعب ، ويمكن أن يحدث للأشخاص في أي عمر. 

إذا لم يتم علاجه، فقد يتفاقم الكعب المتشقق ويصبح مؤلمًا على المدى الطويل. بعض العلامات الظاهرة للكعب المتشقق هي الجفاف الشديد ، طبقة سميكة من الجلد حول منطقة الكعب، حكة ، وأحيانًا احمرار الجلد والتهابه. 
 

 

الكعب المتشقق هو نتيجة لعوامل مختلفة تحدث بشكل يومي مثل المشي على الأرض حافية القدمين أو  مرتدية الأحذية التي تكشف كعبك. يمكن أن يتسبب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الرياضية الضيقة في جفاف الجلد وتقشره حول القدمين. تشمل العوامل الأخرى الوقوف على قدميك لساعات طويلة ، وقلة ترطيب القدمين، مما يؤدي إلى جفاف الجلد أو الاستحمام بمياه ساخنة جدًا.

هناك أيضًا عوامل شيخوخة وبعض الحالات الطبية مثل مرض السكري والأكزيما والصدفية أو نقص الزنك التي يمكن أن تؤدي إلى تشقق الكعب.

خلطات للكعوب المتشققة:

1-  الفازلين

 

يعد الفازلين أحد أكثر منتجات العناية بالبشرة المتاحة بسهولة ، وغالبًا ما يتوفر في كل منزل. الفازلين معروف بفوائده العلاجية المتعددة ، يمكنك استخدامه ليس فقط على الكعب المتشقق ، ولكن أيضًا على أي منطقة خشنة من الجلد. 
 يمكنك تطبيق الفازلين على الكعب المتشقق أو ضعيه على طبقة من المرطب أو اللوشن من أجل علاج أقوى للكعوب.
 

2- زيت جوز الهند

في قائمة مكونات العناية بالبشرة متعددة الأغراض ، يصنف زيت جوز الهند في المراكز الثلاثة الأولى. يعتبر زيت جوز الهند علاجًا رائعًا للكعوب المتشققة لأنه يرطب على الفور الجفاف  ويسهل التخلص تشققات القدمين. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان كعبك ملتهبًا أو به جروح نزيف ، فإن خصائص زيت جوز الهند المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات ستساعد على تهدئته.

3- العسل  

يعتبر العسل مرطبًا طبيعيًا يجذب الرطوبة من البيئة لتدخل إلى الجلد. ليس ذلك فحسب ، بل يحتفظ العسل أيضًا بمستويات الرطوبة في الجلد لفترة طويلة ويمنع جفاف أو تشقق الجلد. كما أن له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد في علاج الجروح. وفي حالة الكعب المتشقق، يمكن خلط العسل بالماء الدافئ ويمكن استخدامه في حوض لنقع القدم.

4-  زبدة الشيا للترطيب

من المكونات المعجزة التي تعتبر من الأطعمة الفائقة للعناية بالبشرة هي زبدة الشيا. لشفاء الكعب المتشقق وكذلك منع حدوثه مرة أخرى ، ضعي كريمات زبدة الشيا وزبدة الشيا الطبيعية على المنطقة المصابة كل يوم. لا يقتصر الأمر على ترطيب الكعب فحسب، بل يخفف أيضًا من الحكة ومن المعروف أنه يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد ويحسن نسيج الجلد. غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات A و E  وأحماض الأوليك والبالميت، تمتص بشكل جيد في المناطق المتشققة من القدمين لتغذيتها وتنعيمها.

 
5- حجر الخفاف

عندما يتعلق الأمر بالكعب المتشقق ، بالإضافة إلى استخدام المرطبات بانتظام ، يجب أيضًا استخدام حجر الخفاف لإزالة الجلد الميت السميك. يتوفر بسهولة في المتاجر الطبية ومحلات التجميل ويمكن استخدامه أثناء جلسات نقع قدمك أو بشكل عام على الأقدام المبللة.

اقرئي أيضا : مقشرات لترطيب تشققات القدمين