منوعات

صحة قنا تفتتح مركز الاستشارات الدوائية بوحدة مدينة العمال


حمادة عاشور


نشر في:
الأحد 2 أبريل 2023 – 11:08 م
| آخر تحديث:
الأحد 2 أبريل 2023 – 11:08 م

افتتح الدكتور راجي تاوضروس، صالح وكيل وزارة الصحة بمحافظة قنا، اليوم الأحد، مركز الاستشارات الدوائية بوحدة مدينة العمال بمدينة قنا.

جاء ذلك بحضور الدكتورة أسماء مصطفى، مدير عام إدارة الصيدلة، والدكتورة إيناس فاروق مديرة الرعاية الأساسية، والدكتورة نرمين دنقل مديرة إدارة التدريب، وفريق إدارة الصيدلة والتفتيش الصيدلي، والدكتور مصطفى وهبي مدير، إدارة قنا الصحية، ونقيب صيادلة قنا الدكتور أحمد عبدالفتاح النقيب.

وأوضح تاوضروس، أن مركز الاستشارات الدوائية يعد أول مركز استشاري دوائي متخصص على مستوى الجمهورية، والذي يهدف إلى تقديم المشورة الدوائية لتناول الأدوية بشكل سليم، وتحقيق أفضل وآمن استخدام للدواء من خلال معرفة التفاعلات الدوائية بصورة علمية، ومعرفة مدى تعارض الأدوية مع بعضها البعض، بالإضافة لمعرفة مضاعفاتها والحد من تلك المضاعفات وكيفية الحصول على أعلى استفادة من الأدوية.

وأضاف أن المركز يهدف إلى تمكين المريض من المشاركة الفاعلة للخطة العلاجية بهدف تحسين الاستجابة للدواء.

وأوضحت الدكتورة أسماء مصطفى، مدير عام إدارة الصيدلة، أن مركز الاستشارات الدوائية الجديد سوف يعمل على تقصي النظام العلاجي والدوائي للمريض والموصوف من أكثر من جهة طبية وأكثر من طبيب، بما يضمن عدم حدوث أي مشكلات قد تكون محتملة بسبب الأدوية المستخدمة، وبما يقلل من هدر الأدوية الناتج عن الاستخدام الخاطئ لتلك الأدوية.

وأشارت إلى أنه يجري الإعداد لـ3 مراكز أخرى قبل نهاية العام الجاري لضمان وصول الخدمات الاستشارية الدوائية لجميع أبناء المحافظة.

ولفت نقيب الصيادلة، إلى أن مركز الاستشارات الذي يقوم عليه نخبة من الصيادلة الدارسين لعلوم الصيدلة الإكلينيكية، وسوف يساهم في الحد من الأخطاء الدوائية، وخطورتها وتحسين فعالية الدواء بما يضمن زيادة نسب الشفاء للمرضى.