منوعات

شروط نقل الموظفين في القطاعات المستهدفة بالتخصيص 2021

أعلنت الحكومة السعودية عن شروط نقل الموظفين في القطاعات المستهدفة للخصخصة إلى القطاع الخاص للعمل في ظل نظام العمل بدلاً من نظام الخدمة المدنية المعمول به حتى الآن ، وذلك بعد إعلان أن للموظف خيار التحول إلى القطاع الخاص. القطاع الخاص مع إضافة سنوات خدمته إلى نظام التأمينات الاجتماعية ، أو رفض التحويل بذلك يتم إنهاء خدماته وتلقي مساهماته المالية ، وليس لديه إمكانية العمل في نفس الجهة التي يشغلها ، وإذا تمت الموافقة على النقل ، فسيتم وفقًا لضوابط عامة ومجردة تسمح لهم بالاحتفاظ بحقوقهم المالية المكتسبة على مدار سنوات عملهم.

قواعد وإجراءات معاملة العاملين في القطاعات المستهدفة بالخصخصة

نشرت صحيفة أم القرى الرسمية ، يوم الجمعة الأول من ذي القعدة 1442 هـ الموافق 11 يونيو 2021 ، ضوابط وطرق معاملة الموظفين والعاملين في القطاعات المستهدفة بالخصخصة في السعودية بعد أن بدأت تنفيذ النظام. تألفت القواعد التي أعلنتها الحكومة السعودية من ثمانية وعشرين مادة أولى ، تضمنت تعريفات ونطاق هذه القواعد ، حيث تضمنت تعريف الموظف والعامل في القطاع العام ، والجهات المختصة والإشراف على النقل ، واللجان الرقابية. القطاعات المستهدفة للخصخصة. كما تضمنت بيانا بنطاق عمل هذه القواعد وهم الموظفون والعاملين السعوديين في جميع الجهات التي صدر قرار التحول من القطاع العام إلى القطاع الخاص والجهات والدوائر الحكومية التي يتم التخصيص فيها. صدر القرار. كما أوضحت القواعد مصير موظفي الدولة الخاضعين لنظام التخصيص ، ومصيرهم بعد نقل القطاعات العاملة هناك من القطاع العام إلى القطاع الخاص ، وضوابط التقاعد المبكر ، والتوجيه. بالنسبة للتقاعد وإنهاء الخدمة. خدمة الموظفين والعمال والقواعد والأحكام الأخرى. [1]

انظر أيضا: متى يطبق نظام الخصخصة؟

شروط نقل العاملين في القطاعات المستهدفة بخصخصة 2021

وأوضحت مجموعة القواعد الخاصة بنقل الموظفين أن العاملين في القطاعات العامة سيكون لهم الاختيار بين التقاعد المبكر أو التأجيل إلى التقاعد أو النقل إلى القطاع الخاص ، حسب طول مدة خدمة الموظف. العاملين في القطاع العام وفي حال رغبة الموظف في مواصلة خدمته والانتقال من القطاع العام إلى القطاع الخاص يتم إبرام عقد عمل بين العامل والقطاع الذي سيعمل فيه ، وفق عدد معين من الشروط والضوابط:

  • أن تضاف مدة خدمة الموظف بموجب نظام التقاعد المدني إلى مدة خدمته الجديدة الخاضعة للتأمينات الاجتماعية.
  • يجب ألا يقل الراتب الأساسي للراتب الذي يتقاضاه الموظف الذي يعمل في القطاع الخاص عن الراتب الأساسي الذي يتقاضاه بعد التحويل.
  • يشترط ألا يقل الراتب الحقيقي الذي يتقاضاه الموظف بعد مروره بالقطاع الخاص عن الراتب الحقيقي الذي كان يتقاضاه قبل التحويل.
  • يتلقى الموظف مساهمته المالية بالإضافة إلى المكافأة التي تحسب على أساس 16٪ من قيمة راتبه الأساسي عن كل سنة من سنوات الخدمة ، بشرط ألا يتجاوز إجمالي المبلغ المدفوع له أربعة رواتب أساسية أو على أساس المكافأة المستحقة له في نهاية خدمته وفقًا لنظام التوظيف المطبق عليه ، أيهما أعلى.
  • يتقاضى الموظف أجرًا عن رصيد إجازته وفقًا لنظام التوظيف الذي كان يخضع له قبل التحول إلى نظام العمل.

قد تكون مهتمًا أيضًا بما يلي: ما هي القطاعات التي سيتم خصخصتها في المملكة العربية السعودية

رواتب الموظفين بعد الخصخصة 2021

بعد أن أعلنت الحكومة السعودية أنها ستبدأ في التطبيق التدريجي لنظام الخصخصة في عدد من الجهات الحكومية والوزارات والهيئات والمجالس ، أثيرت تساؤلات كثيرة بين موظفي هذه القطاعات بشأن أوضاعهم الوظيفية ومستقبلهم المهني ، وهل سيذهبون. للعمل. في وظائفهم في القطاع الخاص ، أم سيتم استبعادهم من السوق. من هذه الوظائف ، وإذا تم تحويلهم إلى القطاع الخاص ، هل سيحصلون على راتب مماثل لما يتلقونه في ظل نظام الخدمة المدنية ، أم ستنخفض رواتبهم؟ تمت الإجابة على هذه الأسئلة من خلال مجموعة من القواعد التي وضعتها دائرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهي أن الموظف أو العامل الذي يوافق على الانتقال إلى القطاع الخاص سيتم نقله بنفس الراتب الأساسي ونفس الراتب الحقيقي. يستلم. قبل ترك وظيفته ، اعتمادًا على عدد سنوات الخدمة التي قضاها في القطاع الذي تم إكماله. شاهدي أيضاً: هل الخصخصة في مصلحة الموظف في السعودية وها نحن وصلنا إلى خاتمة المقال. وبفضلها علمنا بشروط نقل الموظفين في القطاعات المستهدفة بالخصخصة في السعودية ، وتعرفنا على القواعد التي وضعتها الحكومة السعودية بشأن مصير الموظفين والعاملين في القطاعات العامة التي تتخذ القرارات بشأنها. صدر للتحول إلى القطاع الخاص ، وتعلمنا أيضًا قيمة أجور الموظفين والعمال عند تحويلهم إلى القطاع الخاص. .

المصدر: 3rbteachers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *