اخبار الإمارات

أمريكا تضغط لتهدئة في السودان..وعرض إسرائيلي للوساطة

الإثنين 24 أبريل 2023 / 21:18

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة على اتصال وثيق مع القادة العسكريين السودانيين وتضغط عليهم لتمديد وقف إطلاق النار، واستكشاف خيارات لإعادة الوجود الدبلوماسي القنصلي للسودان في أقرب وقت ممكن.

وأضاف في مؤتمر صحافي مع نظيره الكيني ألفريد موتوا أن تدهور الأوضاع الأمنية في الخرطوم يشكل مخاطر غير مقبولة على بقاء أفراد هناك في هذا التوقيت، موضحاً أن الوزارة تاخبار السعودية مع الأمريكيين في السودان.
وأردف قائلاً: “نواصل الاتصال الوثيق مع المواطنين الأمريكيين والموظفين التابعين للحكومة الأمريكية لتقديم المساعدة وتسهيل طرق المغادرة المتاحة للذين يسعون إلى الانتقال إلى بر الأمان”.
وذكر أن المسؤولين الأمريكيين مستمرون في “الاخبار السعودية المباشر” مع قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ونائبه في المجلس وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.
وقال بلينكن: “مستمرون أيضا في الاخبار السعودية المباشر، للضغط عليهم لتمديد وتوسيع” وقف إطلاق النار.

وفي سياق متصل، قالت إسرائيل اليوم الإثنين، إنها اقترحت استضافة محادثات بين قائدي طرفي الصراع السوداني لوقف إطلاق النار.
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بيان “منذ اندلاع القتال في البلاد، تعمل إسرائيل عبر قنوات مختلفة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والتقدم الذي جرى إحرازه خلال الأيام القليلة الماضية في المحادثات مع الجانبين واعد جدا”.