منوعات

عاجل تنبيه هام || حالات توقف فيها صرف معاش الضمان الاجتماعي – وكالة البوصلة الإخبارية

سنت حكومة المملكة العربية السعودية قوانين لحماية مواطنيها من انعدام الأمن المالي ، بما في ذلك دفع المعاشات التقاعدية. تُدفع المعاشات للأفراد الذين يستوفون معايير معينة ، مثل العمر والوضع الوظيفي. ومع ذلك ، في بعض الحالات التي تتوقف فيها الحكومة عن دفع المعاشات لأصحابها ، قد تتوقف الحكومة عن دفع المعاشات لأسباب مختلفة.

ويشمل وفاة المستفيد ، أو زواج أرملة أو أرمل ، أو العودة إلى العمل أو ممارسة مهنة ، أو بلوغ سن السادسة والعشرين أو انتهاء معاش الضمان الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن منح معاش الشيخوخة المبكر عند الطلب.

الحالات التي تتوقف فيها الحكومة عن دفع المعاش لأصحابها

ولعل من أبرز الحالات التي يمكن فيها للحكومة التوقف عن صرف المعاش للمستحقين الحالات الآتية:

  • في حال شغل المستفيد وظيفة يحصل على راتب شهري يعادل الراتب التقاعدي من المعاش ، أما في حال كان دخل الوظيفة أقل من دخل المعاش فيدفع الفرق للمستفيد من المعاش. معاش التكافل الاجتماعي.
  • إذا مارس المستفيد مهنة تجارية لمدة تزيد عن 5 سنوات متتالية أو متقطعة ، أما في حالة ترك المستفيد للمهنة التجارية فيدفع المعاش مرة أخرى ابتداء من الشهر التالي لتركه العمل. العمل وفق لوائح المنظمة.
  • يصرف المعاش التقاعدي خلال الشهر الذي يلي وفاة المستحق مباشرة ، أو في حالة زواج أرملة أو أرمل أو بنت أو أخت ، أو في حالة بلوغ سن 12 سنة للأبناء والإخوة. .
  • ويستثنى من هذه الحالات حالات الإعاقة حتى الشفاء ، أو الطالب الذي يدرس حتى ينهي دراسته ويحصل على وظيفة ، أو عند بلوغه 26 سنة.
  • الخريجين حتى الحصول على وظيفة أو بلوغهم سن 26 عامًا لحاملي درجات البكالوريوس والتأهيل ، و 24 عامًا لأصحاب المؤهلات الأدنى.

متى يتوقف معاش الفتاة؟

حددت مؤسسة التضامن الاجتماعي السعودية حالات وقف المعاش للفتاة وعدم استحقاقها لصرف المعاش من وزارة التضامن الاجتماعي ، ومن هذه الأسباب قطع المعاش عن الفتاة في حالها. الزواج لأنها أصبحت تحت رعاية المعالين والكفلاء ، وكذلك في حالة التحاقها بعمل يجلب لها راتبًا يساوي أو يزيد عن الراتب. في حالة الطلاق أو الترمل أو ترك العمل ، يكون لديها الحق في التقدم مرة أخرى لمعاش التكافل الاجتماعي ودفعه في الشهر التالي مباشرة.

هل يوقف السجل التجاري المعاش؟

متى يتم قطع المعاش عن الابن؟

هناك حالات لا يستحق فيها الابن معاش الأب المتوفى من الضمان الاجتماعي ، ومنها:

  • في حالة بلوغه سن الحادية والعشرين ، مع الاستثناءات التالية: طالب في إحدى المراحل التعليمية لا يتجاوز مستوى البكالوريوس.
  • كان يعمل في الشركة ويتقاضى منها راتباً يعادل راتب التضامن.
  • كان يبلغ من العمر ستة وعشرين عامًا.

استرداد المعاش

ولكي يسترد المستحقون المعاش بعد الانقطاع لبعض الأسباب ، يمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من هنا
  • التوجه إلى الخدمات واختيار خدمات المستفيد.
  • انقر فوق الخدمات واملأ المعلومات المطلوبة.
  • قم بتعبئة طلب إعادة حساب المعاش واضغط على زر الإرسال.

هل يوقف السجل التجاري المعاش؟

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن وجود سجل تجاري لا يوقف صرف المعاش للمستحق.

مؤسسة التقاعد السعودية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي مؤسسة ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري توفر الحماية الاجتماعية ومظلة تأمينية في المملكة العربية السعودية ، وتغطي موظفي الدولة المدنيين والعسكريين ، والعاملين في القطاع الخاص ، والعاملين بأجر في القطاع الحكومي. التأمين على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. يشرف على المؤسسة مجلس إدارة برئاسة وزير المالية ومقره مدينة الرياض.

كيف اعرف ان علي مستحقات؟

يتم الاستعلام عن المستحقات من خلال تطبيق تأمينتي من خلال تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور ، ثم الضغط على تسجيل الدخول ، والضغط على الخدمات الإلكترونية مع تسجيل رقم الهوية ، ثم الضغط على أيقونة الاستعلام.

متى يستحق صاحب العمل المعاش؟

يستحق المعاش من الشهر الأول عند بلوغ سن الستين ، أو يمكن الحصول على المعاش عند سن 55 سنة ويسمى المعاش المبكر.

هل يجوز أخذ معاش وأنا متزوجة؟

وأوضحت الوزارة أن الفتاة التي تتزوج تحرم من صرف المعاش إلا في حالة الطلاق أو الترمل.