اقتصاد

وزير الري يبحث مع نظيره السعودي تعزيز التعاون في استخدام الموارد المائية غير التقليدية


محمد علاء


نشر في:
الخميس 23 نوفمبر 2023 – 12:54 ص
| آخر تحديث:
الخميس 23 نوفمبر 2023 – 12:54 ص

التقى وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، على هامش فعاليات المؤتمر العربي الخامس للمياه بالمملكة العربية السعودية.

واستعرض اللقاء موقف مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر والسعودية في نوفمبر ٢٠٢٢ في مجال إدارة الموارد المائية، وخطوات البدء فى صياغة خطة عمل لتفعيل مذكرة التفاهم، وبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال استخدام الموارد المائية غير التقليدية (تحليه المياه – إعادة استخدام المياه ) خاصة في ضوء الزيارة التى أجراها وفد سعودي لمحطة الحمام لمعالجة المياه ومشروع المسار الناقل في شهر أكتوبر على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وخلال اللقاء، أكد سويلم دعم مصر الكامل للمملكة العربية السعودية في استضافة المنتدى العالمي الحادي عشر للمياه، خاصة في ظل رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الافارقة (الأمكاو)، وقيادة مصر للمسار الإقليمي نيابة عن ٥٢ دولة إفريقية في المنتدى العالمي العاشر بإندونيسيا.

وأشار وزير الري أيضًا إلى عضوية مصر في العديد المنظمات (الاتحاد من أجل البحر المتوسط – مجلس المحافظين بالمجلس العالمي للمياه وغيرها من الهيئات والمنظمات الحكومية الدولية)، بالإضافة لامتلاك مصر قدرات متميزة في تنظيم الفعاليات الدولية مثل مؤتمر المناخ COP27 وأسبوع القاهرة للمياه.

واستعرض الدكتور سويلم مسارات مبادرة AWARe والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى COP27، والتي تغطي مساراتها الستة موضوعات مختلفة تتعلق بالمياه والمناخ، مشيرا لتميز المبادرة بطبيعة فريدة تعتمد في المقام الأول على تلبية احتياجات وتحديات الدول النامية، ووضع نهج فعال للاستجابة لتلك الاحتياجات.

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للمملكة العربية السعودية للانضمام للمبادرة والمشاركة في اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة، والمزمع عقده يوم ١٠ ديسمبر المقبل، بجناح المياه خلال مؤتمر COP28.

وفي إطار إعلان المملكة العربية السعودية عن إنشاء “المنظمة العالمية للمياه”، أكد الدكتور سويلم أهمية التنسيق بين مبادرة AWARe والمنظمة العالمية للمياه بهدف تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه من خلال تبادل وتعزيز التجارب التقنية والابتكار والبحوث والتطوير، والعمل على توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ المشروعات ذات الأولوية لضمان استدامة موارد المياه وتحسين إدارتها.