اخر الاخبار

روسيا تطالب بإقرار «الواقع الجديد» في مقترحات السلام

غارات على مدن أوكرانية… وموسكو تحذر من تسليح كييف رقمياً

تمسكت روسيا، أمس الأربعاء، بضرورة الإقرار بـ«الواقع الجديد» في أي مقترح يهدف إلى إنهاء النزاع في أوكرانيا. وقال الكرملين إنه «لا يرى خطة سلام» في المقترحات التي قدمتها كييف هذا الأسبوع، وشدد على أنه لا يمكن التعامل مع أي خطة للتسوية «لا تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد».

وجاء تعليق الكرملين بعدما نشرت كييف خطة سلام «اقتراحات سلام» تتألف من 10 بنود وضعها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتدعو إلى سحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية المعترف بها دولياً، مما يعني تخلي روسيا عن المناطق الـ4 التي أعلنت ضمها، إلى جانب شبه جزيرة القرم التي استولت عليها موسكو عام 2014. وأعلنت الرئاسة الأوكرانية، في وقت سابق، أنها ستدعو لاجتماع دولي تحت رعاية الأمم المتحدة لبحث «الخطة»، وقالت إن موسكو لن تكون مدعوة لهذا الاجتماع.

وجاء الرد الروسي حازماً واستباقياً، إذ قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إنه «لا يمكن أن تكون هناك خطة سلام لأوكرانيا لا تأخذ في الاعتبار الحقائق المكرسة حالياً، مع دخول 4 مناطق جديدة إلى قوام روسيا الاتحادية (…) لا توجد خطة لا تقر بالوضع القائم، ولا يمكن أن تدعي أنها سلمية».

في هذه الأثناء، شنت طائرات روسية سلسلة غارات جديدة استهدفت البنى التحتية في مدن أوكرانية. وأعلنت مصادر إعلامية روسية وأوكرانية أن صافرات الإنذار دوّت في غالبية المدن الأوكرانية، صباح أمس، بعد تحرك طائرات روسية لتنفيذ الهجوم.

على صعيد آخر، حذر نائب وزير الخارجية الروسي أوليغ سيرومولوتوف من تنشيط الغرب عمليات إمداد كييف بتقنيات رقمية لاستخدامها في «الحرب السيبرانية» ضد روسيا. وقال الدبلوماسي الروسي إن كييف «فقدت سيادتها الرقمية وأصبحت عملياتها تخضع بالكامل لإدارة حلف الناتو».
… المزيد