اخر الاخبار

جهود لـ«هدنة عيد» في السودان… ودعوات للحوار

مساعٍ سعودية ـ بريطانية… وتحوطات أميركية لإجلاء السفارة

استمر إطلاق النار ودوي الانفجارات في الخرطوم عشية عيد الفطر، بينما كثف المجتمع الإقليمي والدولي جهوده لانتزاع «هدنة عيد» ووقف لإطلاق النار من الجيش وقوات «الدعم السريع» في نزاعهما المسلح داخل العاصمة ومدن أخرى في أنحاء السودان.

وتلقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، اتصالاً هاتفياً من نظيره البريطاني جيمس كليفرلي، وناقشا سبل إنهاء العنف في السودان. كما دعا سفراء دول «مجموعة الرباعية»، التي تضم السعودية وأميركا والإمارات وبريطانيا، طرفي الصراع إلى العودة للحوار، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش طرفي النزاع إلى وقف إطلاق النار ثلاثة أيام على الأقل بمناسبة عيد الفطر.

وأجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اتصالين هاتفيين، أمس، مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد «الدعم السريع» محمد حمدان دقلو «حميدتي»، طالباً منهما وقف الاشتباكات.

وأعلنت الإدارة الأميركية أنها تستعد لإرسال قوات أميركية إلى جيبوتي تحسباً لمهمة إجلاء محتملة لموظفي السفارة الأميركية في الخرطوم. وجاءت هذه المواقف الدولية تزامناً مع تواصل القتال لليوم السادس على التوالي وارتفاع أعداد القتلى والجرحى.
معارك في الخرطوم عشية العيد مع تجاهل الدعوات للهدنة
السودان… هل الحرب الأهلية على الأبواب؟
تكثيف المناشدات الإقليمية والدولية لإنهاء حرب السودان