اخبار الكويت

جمعية التصلب العصبي تدشن فعالية «التحديات وآفاق المستقبل»

دشنت جمعية مرضى التصلب العصبي الكويتية أمس الأحد فعالية «التحديات وآفاق المستقبل» تزامنا مع اليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة في الثالث من ديسمبر، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وتحت رعاية وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي.

وقال ممثل وزير الصحة الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية الدكتور يوسف التمار في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الفعالية، إن الجمعية تسهم بمتابعة أحوال المرضى من منتسبيها وتعرض مشاكلهم ما يصب في مصلحة تطوير الخدمات الصحية وتحسين أدائها.

«الهيئة الخيرية» نظمت حملة الشتاء في لبنان
شعيب شعبان

وأوضح التمار أن وزارة الصحة، ممثلة بالوزير أحمد العوضي، تهتم بشكل كبير بمثل هذه القضايا وبعمل الجمعيات المختصة بالشأن الصحي، لاسيما المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

وثمن جهود الجمعية اللافت في البحث والاعتناء بالمجال الطبي والتوعوي، لاسيما في البحث عن أفضل الأدوية، منوها ببادرة تثقيف الطلبة من خلال تعاونها مع وزارة التربية والمتمثل بتوفير موضوع تعريف بالمرض.

ومن جهتها ثمنت مدير عام هيئة «ذوي الإعاقة» بالإنابة هنادي المبيلش في تصريح مماثل لـ(كونا) التعاون المثمر بين الهيئة ووزارة الصحة والمتمثل بعرض دراسة عن اعداد المصابين في البلاد، لاسيما في ظل تصاعد الحالات، حيث وصلت لنحو 2500 مصاب والتي تعد نسبة كبيرة قياسا بالمنطقة.

وقالت المبيلش إن المشاركة بمثل هذه الفعاليات وبالتزامن مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة يفتح آفاقا رحبة لمزيد من الإطلاع وادراك اكثر سواء لهذا المرض أو امراض اخرى، لاسيما معرفة آخر الاحصائيات، اضافة إلى الابحاث في المجال الدوائي والاتصال مع الأطباء والمختصين للتباحث وتحديد نوع الإعاقة وقياس مدى شدتها.

ولفتت الى تعاون الهيئة مع لجنة الأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس الأمة بهدف تسليط الضوء على احتياجات أصحاب الشأن وتفعيل مواد القانون المتعلق بهم بمختلف اعاقاتهم وبحث الاسباب التي ادت للإعاقة، متمنية السلامة للجميع وأن يحصل المعاق على كامل الرعاية والاهتمام.

من جانبه، أكد رئيس جمعية التصلب العصبي يوسف الكندري لـ(كونا) حرص الجمعية على اشراك منتسبيها في مثل هذه الفعالية لإبراز المرض وتفعيل دور المرضى بالمجتمع.

وقال الكندري إنه بالإضافة إلى الجانب التوعوي فإن الجمعية تسعى إلى توفير بيئة صالحة لكل مرضى التصلب العصبي، بحيث تبادر الجمعية في التواصل مع المعنيين للإسهام في طرح قضاياهم.

ونوه إلى تعاون الجمعية مع وزارة التربية الذي أثمر ادراج تعريف بهذا المرض في مناهجها الدراسية الأمر الذي سيسهم بزيادة التوعية والتثقيف المستقبلي للمجتمع.

وبين أن الجهود المبذولة من العاملين بالجمعية قطعت شوطا كبيرا في مجالات عدة تخص هذا المرض، آملا بالمستقبل أن ينشأ مقر يجمع مرضى التصلب العصبي تحت سقف الجمعية.