منوعات

فيديو و صور| افتتاح مشروع ترميم مسجد الطنبغا المارداني

افتتح وزير السياحة والآثار خالد العناني مشروع ترميم و تطوير مسجد الطنبغا المارداني في الدرب الأحمر بصحبة الأمين العام لمجلس الأعلى للاثار د. مصطفى وزيري و وزير الاوقاف د. ختار جمعة. ويعد مسجد الطنبغا المارداني، الذي تم إنشاؤه عام 739هـ/740هـ – 1338م/1339م.

ويقع الدرب الأحمر، شارع باب الوزير – التبانة في القاهرة، بمصر. بني مسجد الطنبغا المارداني على نمط المساجد الجامعة (الجوامع)، أبعاد المسجد : العرض 20م، الطول 22.5م. فيتوسطه صحن تحيط به أربعة أروقة، أعمقها وأكبرها ذلك الرواق الذي يأخذ اتجاه قبلة الصلاة.

وللمسجد ثلاثة أبواب وتوجد على يسار المدخل هذا المئذنة المكونة من ثلاث دورات، وللمسجد قبة بثمانية أعمدة جرانيتية تسبق المحراب. وتتوسط الصحن نافورة مثمنة (ثمانية الأضلاع)، رخامية. وواجهة الرواق الشمالي مغطاة برخام جميل نقش عليه تاريخ الإنشاء.

وباقي أجزاء حائط القبلة مغطى بوزرة من الرخام الدقيق المطعم بالصدف. يعتبر مسجد الطنبغا المارداني أثر إسلامي حيث يقع في الدرب الأحمر، شارع باب الوزير – التبانة تاريخ الإنشاء: 740هـ/1339-1340م الفوارة التي تتوسط الصحن منقولة من مدرسة السلطان حسن بميدان القلعة.

يعود للحياة مرة أخرى.. غدًا افتتاح مسجد الطنبغا المارداني