منوعات

دراسة: السجائر الإلكترونية تضعف خصوبة الرجال ولا تقل خطرا عن التدخين التقليدي


أدهم السيد


نشر في:
الإثنين 4 سبتمبر 2023 – 1:42 م
| آخر تحديث:
الإثنين 4 سبتمبر 2023 – 1:42 م

أكدت دراسة علمية حديثة أجريت على الفئران، أن السجائر الإلكترونية ليست بديل صحي للتدخيل التقليدي، فهي تؤثر على خصوبة الرجل بالسلب، شأنها شأن التدخين التقليدي.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن فريقا من جامعة كومهيرييت التركية أجرى تجربة على عشرات الفئران لمعرفة تأثير كل من السجائر الإلكترونية والسجائر العادية على الخصوبة.

وعرض الفريق مجموعتين من فئران التجارب لساعتين يوميا من دخان السجائر أو بخار السجائر الإلكترونية بينما، تم ترك مجموعة فئران ثالثة دون تدخين.

وجد الفريق، أن الفئران المعرضة لبخار السجائر الإلكترونية انخفضت حيواناتها المنوية بـ4.4 مليون حيوان مقارنة بالعدد الطبيعيـ، كذلك انخفضت الحيوانات المنوية للفئران المعرضة لدخان السجائر العادية بـ9 ملايين حيوان منوي عن العدد الطبيعي.

كما تعدى تأثير السجائر الإلكترونية خفض عدد الحيوانات المنوية، إذ انخفضت أحجام الخصية لدى الفئران المعرضة لبخار السجائر الإلكترونية، بينما انخفضت أحجام الخصية أكثر لدى الفئران المعرضة للتدخين العادي.

ورجح الفريق أن يكون للنيكوتين تأثير على إضعاف الخصوبة، حيث تم اكتشاف مادة الكوتينين في بول الفئران المعرضة للسجائر الإلكترونية.

ويشك الفريق، أن لنكهات السجائر الإلكترونية دور إضافي في إضعاف الخصوبة.