اخبار البحرين

الطلاب الجامعيون وأمل الحصول على إعانة شهرية حكومية

يعاني العديد من الطلاب الجامعيين حول العالم من صعوبة تحمل تكاليف الدراسة، وخاصةً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه العديد من الأسر. لذلك، تعتبر الحصول على اعانة شهرية حكومية من أهم الحلول التي تساعد الطلاب على تخطي هذه الصعوبات ومواصلة دراستهم بشكل مستمر

  • عارف خليفة – اخصائي اقتصادي

احتياجات الطالب المادة تكاد ان تزداد عاماً بعد عام ونشهد في هذه السنة ٢٠٢٣ ارتفاع تكلفة الباصات الخاصة بسبب قرار جامعة البحرين في الاستغناء عن المواصلات المجانية ، و أشار ان الطالب الجامعي يحتاج مابين ٣٠ – ٧٠ دينار كرسوم معيشية و لكن ١٠٠ دينار ستكون مبلغة إعانة مناسبة لطالب جامعي يمكن ان تكون الإعانة الجامعية سبباً في إرتفاع نسبة اقبال الطلبة على إكمال دراستهم الجامعية .

  • خليل القاهري – اخصائي اقتصادي

وضح الاستاذ خليل ان الإعانة الجامعية قد تكون سبب غير جيد لإقبال الطلبة على استكمال دراستهم الجامعية، حيث قد يستغل البعض هذه الإعانة بدلاً من العمل، و هنالك امثلة على ذلك حيث توجد بعض الدول التي تصرف اعانة شهرية للطلبة الجامعيين ولكن تشهد هذا الدول تأخير في تخريج الطلبة بسبب استغلال الطلبة للإعانة ، لذلك لا يمكن ربط الاعانة الجامعية مع اقبال الطلبة على استكمال دراستهم ، حيث اشار إنه المبلغ المناسب للطلبة من ٢٠٠ – ٢٥٠ دينار بحريني ولكن السؤال هل يتحمل إقتصاد مملكة البحرين هذه التكلفة ؟

  • عباس الحلواجي – طالب جامعي

اشار الطالب عباس ان الطالب الجامعي لديه احتياجات كثيرة منها اساسية و منها فرعية، و أشار من اهم الاحتياجات الاساسية هي تكاليف الدراسة الجامعية و القراطسية وقد يدفع الطالب ٣٠٠ مائة دينار في الفصل الواحد كرسوم دراسية و المواصلات الخاصة او العامة، في المواصلات الخاصة قد تصل تكلفة الوقود الى ٥٠ دينار شهرياً بالنسبة إلى طالب جامعي فهذا مبلغ مرتفع جداً بالنسبة لطالب لا يملك دخلاً غير مصروفه من الأسرة، و أشار إلى أن الإعانة في الكويت ٢٠٠ دينار كويتي أي ما يعادل ٢٥٠ دينار بحريني.

  • فاطمة الشيخ – طالبة جامعية

عبرت الطالبة فاطمة أن تعدد احتياجات الطالب الجامعي مما يؤدي إلى زيادة المصاريف الشهرية، القرطاسية كالكتب و المذكرات تقدر تكلفتها بمبلغ ٣٠ دينار للمادة إضافة على ذلك المصروف الشهري للطالب مثل تكلفة وقود السيارة الشهري قد يصل إلى أكثر من ٥٠ دينار شهرياً وضحت فاطمة إلى ان بعض الطلبة يضطر إلى تأجيل دراسته بالسبب تكاليف الدراسة و تكاليف المعيشة و إلى إكمال دراسته، لذلك الإعانة الشهرية ستكون حلاً لهذه الفئة، تعقتد فاطمة ان مبلغ ١٥٠ دينار ستكون مبلغ مناسب للطلبة يمكن ان يغطي احتياجاتهم المادية.

  • مجتبى التمام – طالب جامعي

عبر مجتبى عن تأييده لموضوع الإعانة الجامعية أي ان بعض اصدقائه قد اضظروا إلى التوجه للعمل والتخلف استكمال دراستهم الجامعية بسبب التكاليف حيث لا يستطيع الجميع المواكبة بين الدراسة و العمل و هذا امر صعب جداً حيث من رأيه الخاص أن مبلغ ٥٠ دينار شهرياً قد يكون أدنى مبلغ للإعانة الشهرية من اجل تخفيف الأعباء المادية على الطلبة و على من يعيلهم .

  • حسين الأسدي – طالب جامعي

اشار حسين من الواجب على مملكة البحرين إعطاء الطالب الجامعي مكافئة شهرية كما هو الحال في جميع دول الخليج العربي، وضح رأيه في ان الإعانة ستكون دافع كبير للطلبة لاستكمالهم لدراستهم الجامعية، أشار ان المبلغ المناسب للطلبة الجامعيين ان لا يقل عن ١٣٥ دينار.

  • عبدالله ناصر – طالب جامعي

قال ان الكثير من الطلبة ينسحبون بسبب أعباء الحياة المعيشية و الغير مناسبة لأهاليهم، مما يؤدي إلى عزوف الطلبة عن استكمال دراستهم، و مع توقف خدمة المواصلات المجانية في جامعة البحرين ازدادت المصاريف وقد تقدر تكلفة الحافلات الخاصة ما بين ٤٠ وقد تصل الى ٧٠ دينار شهرياً للطالب، ومن اهم احتياجاته كطالب متخصص في الإعلام الاكتروني هو ارتفاع اسعار اشتراكات البرامج الخاصة بالتصميم يمثل عائق كبير أمام مصاريفه الشهرية.

  • علي المصلي – طالب جامعي

بين علي أنه أحد اكثر الطلبة التي تزيد إحتياجاته الجامعية مابين جميع التخصصات ، وهي علوم الحاسوب ، حيث يضطر إلى الاشتراك في برامج تكلفته شهرياً مابين ٥٠ إلى ٦٠ دينار لكي يستطيع المواصلة في الجامعة وهذه البرامج العامل الأساسي في دراسته ، حيث انه يحصل على الدعم المادي من والديه ولكن يتسائل ما هو حال الطلبة من ذوي الدخل المحدود ، من يتكفل بدفع مصاريفهم الشهرية الي تكون تمثل صعوبة على الأسرة ، علي يبين ان الإعانة الجامعية مطلب لابد منه حيث جميع الطلبة في دول الخليج يتلقون الدعم لماذا طلبة مملكة البحرين لا يتلقونه؟

  • محمد الاسدي – طالب جامعي

أشار محمد إلى ان الاحتياجات تختلف من طالب إلى آخر وفقاً لتخصصه طالب الهندسة لديه قرطاسية خاصة في تخصصه، كذلك طالب الإعلام لديه قرطاسية مختلفة و احتياجات مختلفة عن باقي التخصصات، حيث يعاني محمد من موضوع المواصلات حيث لا يمتلك سيارة خاصة فيه ويضطر للذهاب مع مواصلات خاصة تكلفه ٧٠ دينار شهرياً، حيث قال ان مبلغ الإعانة المناسب يختلف من طالب إلى آخر ولكن المتوسط لجميع الطلبة مبلغ ١٥٠ دينار، يكفيهم طيلة شهر كامل .

وفي خاتمة كلامه محمد لديه رسالة إلى المسؤولين المعنيين: إن طلبة الجامعات هم مستقبل الدولة يمثلون اهم و أكبر استثمارات الدولة حيث يجب دعمهم وتطويرهم لأنهم يمثلون وقود التطور في مملكة البحرين.

يعاني العديد من الطلاب الجامعيين حول العالم من صعوبة تحمل تكاليف الدراسة، وخاصةً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه العديد من الأسر. لذلك، تعتبر الحصول ……لقراءة كامل المقال حمل برنامج الايام مجانًا والخالي من الإعلانات او قم بزيارة الموقع الالكتروني alayam.com

المصدر: إعداد: حسين مدن طالب إعلام «جامعة البحرين»